جريدة المال - فنانون مصريون يعربون عن سعادتهم بتكريم الهيئة العربية للمسرح لهم
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.79 17.89 البنك الأهلي المصري
17.86 17.97 البنك المركزى المصرى
17.89 17.96 البنك التجاري الدولي CIB
17.89 17.86 بنك الإسكندرية
17.86 17.96 البنك العربي الأفريقي
17.79 17.89 بنك مصر
17.96 17.86 بنك القاهرة
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
642.00 عيار 21
550.00 عيار 18
734.00 عيار 24
5136.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

ثقافة وفنون

فنانون مصريون يعربون عن سعادتهم بتكريم الهيئة العربية للمسرح لهم

الهيئة العربية للمسرح
الهيئة العربية للمسرح
الهيئة العربية للمسرح



سلوى عثمان


عقدت إدارة " الهيئة العربية للمسرح " أمس  مؤتمر صحفي بإحدى فنادق القاهرة لتكريم مجموعة من الفنانين المصريين على هامش فاعليات " مهرجان الهيئة العربية للمسرح " والذي ستبدأ فعالياته يوم الخميس القادم 10 يناير ويستمر حتى 16 يناير الجاري

ومن المقرر أن تكرم الهيئة أسماء 25 فنانا مسرحيا مصريا منهم أشرف عبد الغفور ، ويحيي الفخرانى ، والعديد من الأسماء الاخري والتي جاء منها للتكريم اليوم سميحة أيوب ، و عزت العلايلي، ورشوان توفيق ، ومحمود الحديني ، ونعيمة العجمى ، و د. نجاة على .

قالت فنانة الديكور والازياء نعيمة عجمي إنها متأثرة أشد التاثر لما يحمله التكريم لها من قيمة عظيمة ، واضافت في المؤتمر الصحفي إنها تعتبر هذا التكريم هدية من الله ومن المسرحيين ، وقدمت الشكر للهيئة العربية للمسرح والقائمين على المهرجان ، لما يقدمونه من خدمات جليلة للمسرح العربي بشكل عام .

وأوضحت عجمي إلى أنها حصلت على جوائز كثيرة من أماكن مختلفة ، ولكنها تشعر هذه المرة بمذاق مختلف لأنه جاء من هيئة عظيمة ومؤسسة راعيى بشكل حقيقي للثقافة والفن وخاصة المسرح .

وقال الفنان محمود الحدينى انه مهموم بقضية تجذير المسرح العربى غير المجذر في الثقافة العربية ، و قال "  من المهم ان يكون هناك ندوة فى نهاية هذه الدورة لفنانى الامة العربية المشاركين فى هذه الدورة لبحث سبل الحلول لكيفية تجذير المسرح العربى فى البنية الثقافية "

و اقترح ان تكون مادة المسرح مادة اساسية فى كافة مراحل التعليم الاساسية فى كل الوطن العربى , فالمسرح المدرسى له دور مهم جدا فى انطلاقتهم نحو افاق المسرح الاحترافى فمنه استفادوا وتعلموا وتربوا.

كما قدمت سيدة المسرح العربي سميحة ايوب الشكر للهيئة العربية للمسرح ورئيسها الدكتور سلطان القاسمي امير الشارقة ،عضو المجلس الحاكم بالامارات ، وقالت " اشكر الشيخ القاسمى والهيئة العربية للمسرح على المجهود التى تقوم به ن اجل نشر الثقافة و الحضارة والجمال والرقى ، حيث تجتمع فى كل بلد لإحداث تناغم و رقى " .

وبارك المخرج الكبير جلال الشرقاوي لزملائه الذين شرفوا بالتكريم من الهيئة العربية للمسرح ومن مهرجان مهم كالمهرجان العربي ، وأضاف الشرقاوي " لا يمكن أن ننسى أن نشكر صاحب هذا المشروع العظيم الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة ، وكذلك الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب المسرحي إسماعيل عبد الله " .

 وأشار الشرقاوي إلى ان الامة العربية برمتها وعلى مدى سنوات لم تنجح في إقاممة وحدة عربية ، وإلى أنه طالما نادى بإقامة هذه الوحدة من خلال الفن والمسرح الذي اعتبره الوحيد القادر على تحقيق هذه الوحدة .

وأضاف أن حلمه يتحقق الآن ويشاهده بعينيه وهو يرى ما يقوم به الهيئة العربية للمسرح ودولة الشارقة وحاكمها المثقف والكاتب المسرحي الكبير د. سلطان بن محمد القاسمي .

حكى الفنان عزت العلايلي عن ثلاثة مسرحيين حلموا بتقديم مسرح مجاني للجماهير يقدم المتعة والتسلية والثقافة ، وهم الفنان رشوان توفيق والمخرج الراحل أحمد توفيق وهو ، و أضاف  إنه تكفل بتصعيد تلك الرغبة  والحلم الذي كان يؤرقهم إلى وزير الثقافة ساعتها وهو عبد القادر حاتم ، الذي وصفه بأنه أفضل وزير تولى الثقافة في مصر ، وقال أن الوزير أعجبته الفكرة فقام على الفور بإرسال العلايلي في بعثة الى لندن لدراسة التجربة المسرحية هناك والاستفادة منها

 وأضاف العلايلي " جئت من لندن محملا بأوراق كثيرة عن كل شيء يخص المسرح وكيفية عمل نهضة مسرحية ، وعلى الفور قام الوزير بإنشاء ثلاث فرق مسرحية تليفزيونية وأسند إدارتها للفنان ألسيد بدير ، مضيفا ان النجاح الذي حققته هذه الفرق دفع الوزير لزيادة العدد  الى عشرة فرق قدمت للفن المسرحي المصري عشرات من النجوم كما قدمت الثقافة والمتعة وكانت فخرا للمسرح المصري "

وأعربت أستاذ الالقاء في عدد من المعاهد والجامعات المصرية ، د. نجاة على عن سعادتها الكبيرة بالتكريم وسط كوكبة كبيرة من رواد وأساتذة المسرح والفن في مصر،

 وأضافت على إن التكريم يعد شرفا كبيرا لها، معتبرة انه  تكريم على مجمل مشوارها الكبير الحافل باعمال كثيرة في التدريس في عدد من المعاهد والكليات التعليمية المصرية،

 كما قدمت د.نجاة  التحية للمخرج خالد جلال معربة عن سعادتها لما يقدمه من خلال مركز الابداع من مواهب شابه واعمال مسرحية مهمة .


و أشارت  د. نجاة على الي إن مشوارها العملي كان حافلا بالعمل  حيث قامت بالتدريس في جامعات ومعاهد الفنون والموسيقى وكليات الإعلام والآداب ، وقالت أنها تشعر بالفخر لما أخرجته من أجيال تتلمذوا على يديها .


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة