جريدة المال - تكريم رموز المسرح المصري قبل انطلاق الدورة الـ11 للمهرجان العربي
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.79 17.89 البنك الأهلي المصري
17.86 17.97 البنك المركزى المصرى
17.89 17.96 البنك التجاري الدولي CIB
17.89 17.86 بنك الإسكندرية
17.86 17.96 البنك العربي الأفريقي
17.79 17.89 بنك مصر
17.96 17.86 بنك القاهرة
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
642.00 عيار 21
550.00 عيار 18
734.00 عيار 24
5136.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

ثقافة وفنون

تكريم رموز المسرح المصري قبل انطلاق الدورة الـ11 للمهرجان العربي

الفنانة الكبيرة سهير المرشدي
الفنانة الكبيرة سهير المرشدي
الفنانة الكبيرة سهير المرشدي

سلوى عثمان


قامت إدارة " الهيئة العربية للمسرح " بتكريم مجموعة من رموز المسرح المصري أمس على هامش فاعليات الدورة الـ 11 لمهرجان المسرح العربي الذي تحتضنه القاهرة و تبدأ فاعلياته الخميس القادم 10 ويستمر حتى 16 يناير الجاري .

حضر الحفل الكاتب اسماعيل عبد الله والمسرحي غنام غنام ، وأسرة المهرجان والهيئة العربية للمسرح المنظمة للمهرجان  الذين كانوا في استقبال نجوم وقامات المسرح المصري وعددهم 15 فنان مصري من أصل 25 مكرما تم الإعلان عن أسمائهم كمكرمين في هذه الدورة

قائمة المكرمين ضمت سيدة المسرح المصري سميحة ايوب ، و سهير المرشدي ، والنجوم عزت العلايلي ،رشوان توفيق ، سناء شافع ، جلال الشرقاوي ، سميرة عبدالعزيز، محمود الحديني ،  واشرف عبدالغفور ، فضلا عن استاذة فن الإلقاء د.نجاة علي ، وفنانة السينوغرافيا القديرة نعيمة عجمي ، ومن أساتذة النقد والإخراج د.نبيل منيب ود.كمال الدين عيد ود.هدي وصفي  والمخرجان الكبيران سمير العصفوري  وفهمي الخولي .

وأعربت سميرة عبدالعزيز عن عميق شكرها للشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة ورئيس الهيئة العربية للمسرح ، مشيرة الي تواصله الدائم معها خلال مرض زوجها الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن .

وأضافت خلال ندوة تكريمها المسرح هو أبو الفنون و  الهيئة تصنع تجميع رائع للمسرحيين العرب بهدف التعارف و مشاهدة العروض التى تعمل على ازدهار المسرح العربى.

وتابعت : ومن خلال  المسرح صافحت الرئيس جمال عبد الناصر وبالمسرح تم تكريمى كثيرا والى الان اشبع حياتى بالمسرح و لا افضل عليه اى فن اخر , واتمنى ان تظل الامة العربية موحدة على يد فنانى المسرح

وقال المخرج المسرحي سمير العصفوري أن المسرح شجرة وارفة ، لا تتوقف اغصانها عن الإزهار .

و شكر السلطان القاسمي واعضاء الهيئة لانهم يساعدون على ازدهار المسرح و على الحفاظ على فن التمثيل لان هذا الفن قد تعرض للسقوط بسبب فقدنا للمتن الاساسى فى مفهوم الفن و هو لكى تمثل تعلم ان تمثل

وقال د. كمال الدين عيد إنه ليوم سعيد للمسرح العربي أن يتم تكريم هذه الكوكبة الكبيرة من رواد المسرح العربي في مصر ، ذلك المسرح الذي يضم بنايات كثيرة تقدم الفن المسرحي للجماهير وتعمل على تنمية الوعي وإذكاء روح الثقافة  .

كما شكر من أسهموا بجهودهم في عمل هذا الانجاز الضخم وهو المهرجان العربي للمسرح  القائمين على الهيئة العربية للمسرح ، ومن يشاركهم العمل في إنجاح تلك الفعالية المهمة .

وأكد الدكتور نبيل منيب على أهمية هذا المهرجان العربي المقامة فاعلياته بالقاهرة ,وأضاف أن هناك  تساؤل حول وجود قصور كبير فى الحركة المسرحية بسبب المعوقات الادارية الكثيرة برغم وجود هذا الكم الهائل من المبدعين العرب والذين يتجمعون بشكل شبة دورى فى المهرجانات العربية المختلفة.

 وشدد د.منيب  على ضرورة بحث آليات جادة من اجل رفعة وازدهار المسرح العربى فقد تم اختزال المسرح فقط فى تقديم اعمال قليلة فى كمها و رديئة فى جودها مقارنة بالكم الكبير الذى كان يتم انتاجه فى الماضى

كما أعرب المخرج فهمى الخولى  عن تقديره للحضور بندوة تكريمه ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي ، مضيفا " وعميق شكري  لكل من تكرم و منح اسمي شرف التكريم "

وأضاف " ادعو الزملاء والاصدقاء المسرحيين لتنصيب سمو الشيخ سلطان القاسمي أميرا للمسرح العربي ، الذي قدم الكثير لفن المسرح العربي ، واتمني ان نتفق علي ان يكون العاشر من يناير كل عام عيدا للمسرح في كافة دولنا العربية ،

وقال الفنان اشرف عبد الغفور كل عام ونحن أكثر رقيا ووعيا بقيمة الثقافة الفنون ، وأشار إلى أن الروح دائما ما يتم تهميشها في وطننا العربي ن كما يتم استبعادها من أولوياتنا في الكثير من دولنا العربية ، مؤكدا على أن هذه الروح حينما تفسد فإن كل شيء يفسد بالضرورة .

وأكد عبد الغفور أن تلك الروح التي يتحدث عنها لا ينميها ويحافظ عليها سوى الفن والثقافة ، كما يغذيها المسرح بشكل خاص بما له من خصوصية تنبع من القيم التي يعمل على نشرها ، أضاف اننا في حاجة دائمة خاصة في ظل التوترات التي نعيشها إلى الثقافة والمسرح .

وشكرت الدكتورة هدى وصفى الشيخ الدكتور القاسمى و القائمين على الهيئة العربية للمسرح على تكريمها ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي  ، و تمنت ان يجتمع المسرحيون دوما على حب المسرح ورفعته

 و أضافت انها من خلال عملها داخل المؤسسة الثقافية الرسمية كانت تواجه تحديات اهمها ان يعلو صوت الشباب و ابداعهم الحر فوق صوت الادارة .

وقالت الفنانة سهير المرشدي إن تكريمها أشعرها بسعادة كبير ة قلما شعرت بها في مناسبات أخرى ، وأضافت"  أشعر بالفخر كما اشعر بالدفء فالقاعة دافئة بحضور هذه الكوكبة اللامعة من المبدعين المسرحيين  "

كما شكرت الهيئة العربية للمسرح والقائمين عليها لما قدموه من دفء جمعي . واشارت سهير المرشدي إلى أنها كانت تشعر أن المسرحيين العرب بل والعرب جميعا باتوا يعيشون في جزر منعزلة ، وأكدت أن هذا المهرجان العربي أشعرها بالعكس حيث عمل على التجميع ، وتأكيد أن الكل على قلب رجل واحد .

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة