استثمار

"ميجا" تعتزم تدبير 400 مليون دولار تمويلات للقطاع الخاص

 ميجا الوكالة الدولية لضمان الاستثمار
ميجا الوكالة الدولية لضمان الاستثمار
ميجا الوكالة الدولية لضمان الاستثمار

الإتربى: الوكالة رحبت بمشاريع محور قناة السويس والعلمين الجديدة
 
أحمد عاشور
 
تعتزم الوكالة الدولية لضمان الاستثمار متعددة الأطراف، التابعة لمجموعة البنك الدولى «ميجا»، تدبير ضمانات جديدة تتراوح بين 300 و400 مليون دولار خلال الفترة المقبلة، وفقاً لما صرح به راجى الإتربي، المدير التنفيذى لمصر لدى البنك الدولي.

وأضاف الإتربى أن الوكالة رحبت بالمشروعات، التى عرضتها وزارة الاستثمار منذ أيام، منها محور قناة السويس والعلمين الجديدة، فى إطار تنسيق الوزارة مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية وهيئات استثمارية، للمشاركة فى عدد من المشاريع التنموية فى مصر.

يذكر أن وكالة ضمان الاستثمار، وفرت ضمانات لعدد من المشروعات التى ينفذها القطاع الخاص، كان من بينها 210 ملايين دولار لمشروع بنبان أسوان للطاقة الشمسية، و150 مليونا لدعم مشروع أباتشى مصر، و23.4 مليون لتغطية استثمارات فى الأسهم المدعومة من مؤسسة الاستثمارات الألمانية فى الشركة المصرية للتكرير.

وأكدت كيكو هوندا، نائب رئيس «ميجا» التنفيذى، خلال لقاء عقدته مع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار، حرص الوكالة على الاستثمار فى مصر، خاصة فى السنوات الثلاث المقبلة، ودعم القطاع الخاص، موضحة أن مهامها تشمل ضمان وتعزيز الاستثمار الأجنبى المباشر فى التنمية لدعم النمو الاقتصادى، والحد من الفقر، وتحسین حیاة الناس، من خلال توفیر ضمانات تأمین ضد المخاطر السياسية التى يتعرض لها المستثمرون فى القطاع الخاص.

وأشادت مسؤولة الوكالة بالإصلاحات الاقتصادية المصرية، واستقطاب وجذب مصر المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مشيرة إلى أن مصر تعد من تجارب الإصلاح الاقتصادى الناجحة، وأن الاستثمار فى البنية الأساسية من أسباب النجاح.

وفى سياق آخر، أعلن الإتربى أن محفظة مصر لدى البنك الدولى البالغة 8 مليارات دولار، من المقرر أن ترتفع بنسبة 20 إلى %25، بما يعادل 1.6 إلى 2 مليار دولار، خلال العامين المقبلين.

وتابع إن البنك الدولى سيقدم تمويلا بقيمة مليار دولار لمشروع تنمية سيناء، و300 مليون لتمويل الصرف الصحي، و500 مليون لمشاريع وزارة الصحة، نافيا الاتجاه  للحصول على تمويلات جديدة من البنك لدعم الموازنة فى الوقت الراهن .
 

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة