«الأمل» تستهدف تسليم 800 وحدة شهريا ضمن مبادرة «الإحلال»

من موديلات بى واى دى ولادا

«الأمل» تستهدف تسليم 800 وحدة شهريا ضمن مبادرة «الإحلال»
شريف عيسى

شريف عيسى

7:35 ص, الخميس, 6 مايو 21

تستهدف شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، منتج سيارات بى واى دى ولادا وميكروباص كينج لونج فى مصر، تسليم ما بين 500 إلى 800 سيارة شهريًا للعملاء المشاركين فى مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإحلال السيارات التى مر على إنتاجها 20 عامًا بأخرى تعمل بالوقود المزدوج «الغاز الطبيعى والبنزين».

قال عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة الشركة، فى تصريحات لـ «المال» إن الشركة تتبنى خطة تستهدف زيادة معدلات إنتاج السيارات العاملة بالغاز الطبيعى والبنزين، مقارنة بالسيارات العاملة بالبنزين فقط بالتزامن مع دخول مبادرة الإحلال حيز التنفيذ، على أن يكون ما يقرب من %70 من الإنتاج الشهرى تابع لطراز بى واى دى F3، و %30 لموديل لادا جرانتا.

وأشار إلى أن الشركة تنهى حاليا عمليات تجميع الطرازين المشاركين فى المبادرة، على أن يتم تجهيزهما بوحدة الغاز الطبيعى من خلال ارسال السيارات إلى مراكز التجهيز التابعة لشركات الغاز التابعة لقطاع البترول مثل عازتك أو كار غاز.

وأكد سليمان تولى فروع الأمل وصالات العرض التابعة لها مهام تسليم العميل السيارة الجديدة، دون أن يكون لشبكة الموزعين أو التجار أى دور فى هذه المبادرة.

وأشار إلى وجود مخزون كبير سواء من مكونات السيارات المستوردة لصالح عمليات إنتاج وتجميع كلًا من بى واى دى F3، ولادا جرانتا تسمح بتسليم العملاء الحاجزين للسيارات، دون تأثر بأزمة نقص المكونات التى تعانيها مصانع السيارات العالمية، وامتدت تداعياتها السلبية إلى بعض مصنعى السيارات فى مصر.

كانت مجموعة جى بى غبور، وكلاء سيارات هيونداى وجيلى ومازدا وغيرها من العلامات التجارية، أعلنت فى وقت سابق اعتذارها عن عدم قدرتها على تلبية كافة الطلبات الخاصة بموديلات العلامة الكورية المشاركة فى مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعى نظراً لأن هيونداى العالمية تواجه حاليًا أزمة فى نقص وحدة التحكم الإليكترونى ECU، الأمر الذى أثر بالسلب على بعض سيارات العلامة التجارية المجمعة فى مصر فى إشارة إلى أن سيارتى هيونداى إلنترا HD، وأكسنت RB المجمعتين فى مصر يواجهان أزمة فى تلبية كافة الطلبات الخاصة بمبادرة الإحلال.

وتوقع رئيس مجلس إدارة الأمل للسيارات بدء دخول إحلال الميكروباص بداية العام المالى المقبل فى الأول من يوليو القادم، مؤكدًا فى الوقت ذاته على إتمام الشركة كافة التجهيزات اللازمة فى خطوط الإنتاج لبدء عمليات تجميع ميكروباص كينج لونج فور دخول مبادرة إحلال الميكروباص حيز التنفيذ.

وبحسب تصريحات نشرتها «المال» فى وقت سابق عن الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمى بإسم مبادرة إحلال السيارات، تستحوذ شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات على حصة تصل إلى %30 من إجمالى الطلبات المقدمة ضمن المبادرة.

وتشارك الأمل بعلامتين تجاريتين فى مباردة الإحلال عبر 5 فئات مختلفة، الأولى بى واى دى F3، والتى تتوافر عبر 3 فئات مختلفة بسعر يبدأ من 156.600 جنيه، وحتى 175.500 جنيه، فيما تتوافر العلامة التجارية الثانية «لادا» عبر فئتين بسعر بيدأ من 145.800 جنيه، إلى 157.500 جنيه.

ومن الجدير بالذكر أن هناك 4 شركات تشارك فى مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، وهى الأمل، وغبور أوتو، وشركة نيسان ايجيبت، وشركة المنصور للسيارات، عبر 5 علامات تجارية، بأكثر من 21 فئة مختلفة.