«بيسيكس».. بوابة اوراسكوم كونستراكشون لاستعادة معدلات الايرادات والربحية

قصة تحول شركة مقاولات محلية إلى عالمية

«بيسيكس».. بوابة اوراسكوم كونستراكشون لاستعادة معدلات الايرادات والربحية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

7:55 ص, الخميس, 29 أبريل 21

تبنى محللون ماليون فى بنوك استثمار رؤية ايجابية لاداء شركة اوراسكوم كونستراكشون خلال 2021 انطلاقا من نجاح الشركة فى اضافة عقود جديدة بقيمة 650 مليون دولار خلال الربع الأول المنتهى مارس الماضى، بزيادة %8 عن الفترة المماثلة.

وأكد المحللون أن اضافة العقود الجديدة تعد بداية قوية للشركة خلال العام الحالى، متجاوزة فى ذلك تبعات جائحة كورونا، موضحين ان الشركة تعد علامة تجارية مرموقة وقادرة عن التنوع الجغرافى على الصعيد المحلى والعالمى.

وذكر المحللون أن الشركة اخترقت الاسواق الأوروبية والعالمية من خلال شركتها التابعة «بيسيكس» التى تمتلك بها %50 ومقرها بلجيكا، وتستحوذ على الحصة الاكبر من ايرادات وربحية أوراسكوم كونستراكشون.

وأعلنت أوراسكوم كونستراكشون قبل ايام وأن مصر تستحوذ على %85 من إجمالى العقود الجديدة التى تم إضافتها تحت التنفيذ خلال الربع الأول من العام الجارى فى مجالات الرعاية الصحية والطرق والبنية التحتية.

كما أضافت الشركة عقودا جديدة تحت التنفيذ فى الولايات المتحدة فى قطاع المشاريع التجارية والصناعات الخفيفية، وبلغت قيمة المشروعات المجمعة تحت التنفيذ 5.3 مليار دولار حتى 31 مارس الماضى.

سى آى كابيتال تتوقع إيرادات تقترب من 2020.. وتحسن أداء «بيسيكس» التابعة

قال ميشيل سعيد محلل أول قطاع الرعاية الصحية والانشاء ومواد البناء فى بنك الاستثمار «سى اى كابيتال» أن حجم العقود الجديدة المعلن عنها مؤخراً من المفترض ان تتحول إلى ايرادات فى 2021 – 2022، مما سيدعم نمو الإيرادات فى 2021.

وأوضح «سعيد» أن الشركة تعرضت لتراجعات فى اجمالى الارباح خلال النصف الاول من 2020 بسبب ظروف جائجة كورونا اذ تعرضت شركتها التابعة «بيسيكس» البلجيكية لضغود كبيرة علما بان الشركة المذكورة تساهم بحصة مهمة فى ارباح اوراسكوم كونتستراكشون.

ولفت إلى أن حصة أوراسكوم فى أرباح شركة «بيسيكس» كانت قد سجلت 27 مليون دولار خلال 2019، ولكنها تحولت الى 3 ملايين دولار خسائر فى 2020، بسبب ظروف جائحة كورونا وتاخر مشروعات الشركة واضطراها إلى القيام بتكوين مخصصات على بعض المشروعات تحت التنفيذ.

وذكر «سعيد» ان نتائج اعمال اوراسكوم من اعمالها الاساسية خلال 2020 لم تكن سيئة لكن التاثير الاكبر كان من تحول شركة «بيسيكس» إلى الخسارة خلال النصف الاول من العام الماضى.

يذكر ان أوراسكوم كونستراكشون حققت صافى أرباح سنوية مجمعة بقيمة 97.1 مليون دولار خلال عام 2020 مقارنة بنحو 131.1 مليون دولار فى 2019.

وارتفعت إيرادات «أوراسكوم كونستراكشون» إلى 3.3 مليار دولار خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020 مقارنة بإيرادات بلغت 3.1 مليار دولار فى 2019.

واشار إلى أن حجم المشروعات التى تم إضافتها خلال الربع الاول من 2021 جيد ومتوقع ان تستمر الشركة بهذه الوتيرة حتى نهاية العام.

وقال إن المركز المالى لأوراسكوم كونستراكشون تحسن بشكل كبير خلال 2020 برغم تراجع الربحية اذ بلغ صافى النقدية للشركة 359 مليون دولار العام الماضى، فضلا عن تحسن التدفقات النقدية.

وقال ان وحدة ابحاث “سى اى كابيتال” حددت القيمة العادلة لسهم اوراسكوم كونستراكشون عند 160 جنيها مع توصية بالشراء.

وتوقع زيادة ايرادات أوراسكوم كونستراكشون خلال 2021 بنسبة تقترب من نمو ايرادات 2020 ، مع ثبات هوامش الربحية، وتحسن أداء «بيسيكس» بعد نجاحها فى التحول إلى الربحية بداية من الربع الثالث والرابع 2020 واستمرار هذا الاداء خلال العام الحالى.

ولفت إلى أن دخول الشركة فى مشروعات ضخمة مثل المونوريل ومشاريع الشركة فى تحلية المياه والعلمين الجديدة والعاصمة الادارية الجديدة والخط الرابع لمترو الانفاق جميعها ستدعم نمو الايرادات والربحية خلال العام الحالى.

وذكر أن من المتوقع ان تبلغ توزيعات الشركة النقدية لعام 2020 على المساهمين نحو 46 سنتا لكل سهم على مرحلتين بواقع 23 سنتا لكل مرحلة، ما يعادل 54 مليون دولار تقريباً، وهى معدلات توزيع كبيرة، ما يصل بالعائد على السهم إلى %8 تقريباً.

«برايم» تحدد 126 جنيها قيمة عادلة للسهم.. وتوصى بزيادة الأوزان النسبية

وقالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “برايم” إن شركة أوراسكوم كونستراكشون تمتلك محفظة إنشاءات متنوعة من حيث التوزيع الجغرافى ومزيج المنتجات، وتعتمد على اسم تجارى قوى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وذكرت «برايم»، فى ورقة بحثية أعدتها المحللة المالية دينا عبد البديع ان مصر تتصدر قائمة المشروعات التابعة لاوراسكوم والتى تشكل %76 من إجمالى المشروعات تحت التنفيذ لشركة مقابل %16 فى الولايات المتحدة فى 2020.

وأشارت إلى أن أوراسكوم كونستراشكون تحافظ أيضاً على تواجدها فى أوروبا فى مجالات البناء والعقارات والامتيازات، من خلال شركتها بيسيكس التى تمتلك بها حصة تبلغ %50.

وأوضحت “برايم” أن أداء أوراسكوم تأثر فى 2020 بسبب جائحة كوفيد-19، لكن وقع العبء الأكبر كان على هوامش الربحية بينما ارتفعت الإيرادات مقارنة بالعام السابق له.

وأشارت إلى أن مصر كان لها نصيب الاسد فيما يتعلق بمخزون العقود تحت التنفيذ ونعتقد أن الإنفاق الجارى على البنية التحتية فى مصر سيستمر لمدة عامين قادمين، سواء كان ذلك فى مجال تحلية المياه أو النقل أو المدن الجديدة.

أضافت أن أوراسكوم تحاول التوسع أكثر فى العراق، مع كونها انتقائية فى أفريقيا، إضافة إلى وجود الشركة الحالى فى الولايات المتحدة وأوروبا.

أضافت: “كانت نتائج الربع الرابع من 2020 واعدة، وذلك بفضل ارتفاع الإيرادات وتحول بيسيكس إلى الربحية، مما يشير إلى الانتعاش، كما نرى تعافياً قوياً فى أداء بيسيكس على المدى المتوسط”.

وتعتبر بيسيكس مقاولاً رائداً يعمل فى أوروبا والشرق الأوسط وأستراليا أيضاً، حيث استحوذت مؤخراً علىWatpac Limited، مقدمة خدمات البناء والتعدين، وبلغ حجم المشروعات تحت التنفيذ المستقلة لشركة بيسيكس 4.2 مليار يورو فى 2020.

وأوصت برايم بزيادة الوزن النسبى مع سعر مستهدف خلال 12 شهراً يبلغ جنيهاً.

وقالت «برايم» أنها قيمت سعر سهم أوراسكوم كونستراكشون باستخدام نموذج التدفقات النقدية المخصومة على مرحلتين، لمدة 5 سنوات، مع تحديد معدل نمو يبلغ %3 فى السنة النهائية.

أضافت: “قمنا بتحديد إجمالى علاوة مخاطر لحقوق الملكية المرجحة بأوزان مخاطر كل من مصر والولايات المتحدة والسعودية والتى بلغت فى النهاية %8.3 للوصول إلى متوسط مرجح لتكلفة رأس المال يبلغ %15.6 ليصل إلى %13 فى السنة النهائية لنصل إلى قيمة عادلة بلغت 126 جنيها للسهم، وسعر مستهدف خلال 12 شهراً يبلغ 146 جنيه سهم وبالتالى نوصى بزيادة الوزن النسبي”.

وأبدت «برايم» نظرة ايجابية لسهم أوراسكوم كونستراكشون نظرا لـ 3 عوامل فى مقدمتها الاسم التجارى القوى للشركة ليس فى مصر وحسب بل وعلى الصعيد العالمى أيضاً، وهى إشارة مؤكدة على التنويع لدى الشركة، اذ تغتنم الفرص فى مختلف الدول وعلى رأسها مصر، التى نتوقع أن يكون النمو مرتفعاً بها.

وأشارت إلى ان العامل الثانى تمثل فى مجلس إدارة يتمتع بالخبرة، يضم مصريين وغير مصريين، والثالث قاعدة عملاء أغلبها من القطاع الحكومى، تمثل %83 من الإيرادات.

اضافت: «تستهدف اوراسكوم كونستراكشون مشاريع يكون الحصول على الأموال مضموناً منها مما يُؤمِّن استمرار تدفقات الأعمال وإن كان يحد من قدرتها التفاوضية».

ولفتت «برايم» إلى أن الشركة تواجه عدة مخاطر تتمثل فى تأخر التعافى فى الطلب عن التوقعات بالسوق العالمية، واستمرار انخفاض أسعار النفط، وتداعيات أسوأ من المتوقع على الاقتصاد من جائحة فيروس كورونا، وتقلبات أسعار الصرف مع وجود حصة تبلغ %54 من المشروعات تحت التنفيذ بالعملات الأجنبية.

تابعت: “تتمثل المخاطر ايضاً من الناحية القانونية وقد تؤدى غرامة متعلقة بمشروع مركز السدرة للطب والبحوث فى الدوحة إلى تخفيض تقييم أوراسكوم كونستراكشون بـ602 مليون دولار”.

يذكر ان أوراسكوم كونستراكشون اعلنت مارس الماضى عن اختيارها لتنفيذ مشروع مركز مجدى يعقوب العالمى للقلب بمدينة السادس من أكتوبر.

ويقع المشروع على مساحة 37 فدانا ويضم 300 سرير مقترح، ومن المقرر أن تقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات (التابعة) بمهام التنفيذ على مساحة بنائية قدرها 27 فدانا.

ووقع تحالف مشترك يضم، كلا من سيمنز الألمانية،و أوراسكوم للإنشاءات (التابعة)، والمقالون العرب، مذكرة تفاهم مع الهيئة القومية للأنفاق فى يناير الماضى لإنشاء قطار فائق السرعة بتكلفة ضخمة تصل إلى 360 مليار جنيه.

وتساهم أوراسكوم فى مشروعات نقل موازية ضخمة فى مصر منذ سنوات ،منها مشروع المونوريل والقطار الكهربائى إضافة إلى خطوط المترو الجديدة.

ووقع تحالف أورسكوم- ميتسوبيشى اليابانية عقد أعمال المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو مع الهيئة العامة للأنفاق بقيمة إجمالية قدرها 800 مليون دولار.

وتعمل أوراسكوم فى مجال الإنشاءات بكافة أنواعها، بداية من الإنشاءات السكنية والتجارية والإدارية وصولا إلى الإنشاءات الفندقية والسياحية.

كما تعمل فى مجال إنشاءات البنية التحتية التى تشمل الطرق والكبارى والمطارات والسكك الحديدية والقطارات السريعة ومترو الأنفاق ومشروعات المياه والتحلية والصرف الصحى ومحطات الكهرباء وغيرها.