تحالف «هيونداى روتم - أوراسكوم» يفوز بتطوير خط سكة حديد «نجع حمادى - الأقصر»

تمويل المشروع يتم عبر قرض ميسر من الجانب الكورى

تحالف «هيونداى روتم - أوراسكوم» يفوز بتطوير خط سكة حديد «نجع حمادى - الأقصر»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:18 ص, الأربعاء, 28 أبريل 21

فاز تحالف شركتى «هيونداى روتم» الكورية و«أوراسكوم» المصرية بمشروع تحديث وتطوير خط سكة حديد نجع حمادى – الأقصر، بتكلفة تصل إلى 110 ملايين دولار، ومن المقرر استلام التحالف لموقع العمل قبل نهاية يونيو المقبل، بحسب تصريحات مصادر مطلعة.

وأضافت المصادر لـ«المال» أن تمويل المشروع يتم عبر قرض ميسر من الجانب الكورى، مشيرة إلى أن هيئة السكة الحديد حصلت على فترة سماح لمدة عامين، فضلا عن أن الفائدة منخفضة جدا، مؤكدة أنه يجرى حالياً التنسيق بين الطرفين للإسراع بصرف أول شريحة من القرض لإطلاق العمل مطلع يوليو المقبل على أقصى تقدير.

وأَوضحت أنه جار التفاوض مع الجانب الكورى وشركة هيونداى روتم لتدبير قرض ميسر، لتطوير نظم الإشارات على خط «الأقصر – السد العالى » تمهيداً لإسناد أعمال التنفيذ لإحدى الشركات الكورية، لافتة إلى أن هيئة السكة الحديد لديها مخطط لتطوير الإشارات بباقى خطوط الشبكة، إلى جانب عمل ازدواج ورفع كفاءة الخطوط المفردة عالية الكثافة .

وأعلن وزير النقل الفريق كامل الوزير أمس الأول، أنه اعتبارا من مطلع يوليو المقبل، ستطلق وزارته العمل فى 107 مشروعات بتكلفة 617.7 مليار جنيه لتنتهى خطة تطوير قطاعات الوزارة فى عام 2024 من خلال 10 هيئات فى 6 قطاعات رئيسية، من بينها قطاع السكة الحديد، نظراً لارتباطه المباشر بعدد كبير من الركاب.

وتقدر تكلفة تنفيذ مشروعات تطوير الإشارات والبنية الأساسية لمرفق السكة الحديد بنحو 46.8 مليار جنيه، تضم 14 مشروعا، تم التعاقد على 9 منها، وجار الاتفاق على 5 مشروعات بتكلفة 9.8 مليار من إجمالى التكلفة المذكورة سابقا.

والهدف من تطوير إشارات السكة الحديد زيادة معدلات الأمان بمسير القطارات وتقليل الحوادث التى تنجم عن تدخلات العنصر البشرى، إضافة إلى تخفيض زمن الرحلات وزيادة عدد قطارات الركاب والبضائع.

ويوجد على طول شبكة السكة الحديد 1332 مزلقانا وكانت وزارة النقل أعلنت فى الفترة الماضية، إنهاء الأعمال المدنية فى 693 مزلقاناً والتطوير الشامل بتركيب نظم التحكم والتشغيل فى 435 منها بتكلفة 1.2 مليار جنيه، كما أنها تستهدف تنفيذ مشروعات أخرى بتكلفة 55 مليار جنيه، إلى جانب ما تم صرفه خلال السنوات الخمس الماضية بقيمة 56 مليارا.