مسئول حكومى: 1.14 مليار جنيه إجمالي مصروفات «جنوب القابضة للبترول» العام المالى المقبل

بالموازنة التخطيطية لعام 2021/2022

مسئول حكومى: 1.14 مليار جنيه إجمالي مصروفات «جنوب القابضة للبترول» العام المالى المقبل
نسمة بيومي

نسمة بيومي

8:37 ص, الأربعاء, 28 أبريل 21

كشف مسئول حكومى بقطاع البترول أن إجمالى المصروفات الاستثمارية المرصودة بالموازنة التخطيطية لشركة جنوب الوادى القابضة للبترول للعام المالى 2021/2022 يبلغ 1.14 مليار جنيه.

ولفت إلى أن تلك المصروفات سيتم توجيهها لصالح تنفيذ المشروعات البترولية بمنطقة جنوب مصر، وبرامج البحث والاستكشاف والتنمية والتنقيب وزيادة إنتاج الخام والمشتقات وغيرها.

وتعد «جنوب الوادى المصرية» شركة قابضة تأسست عام 2002 بقرار رئيس مجلس الوزراء لتدير وتشرف على كل النشاطات البترولية بجنوب الوادى.

ولفت المسئول إلى أنه بعد خصم كل الضرائب وبحساب الفارق بين الإيرادات والمصروفات فإن صافى الربح المرتقب تحقيقه – وفقا للموازنة التخطيطية للشركة- سيقارب 250 مليون جنيه.

وقال إن شركات البترول العاملة فى محافظات الجنوب تكثف من عملها بمناطق امتيازها الفترة الراهنة للحفاظ على معدلات إنتاج تقترب من 2500 برميل يوميا.

وتسعى الشركات لزيادة عدد  مشروعات الحفر والتنقيب والاستكشاف والتنمية بمناطق امتيازها العام الجارى لتعويض التناقص الطبيعى فى إنتاجية الحقول، والحفاظ على معدلات إنتاج مرتفعة.

ومن أبرز الشركات العاملة تحت إشراف جنوب الوادى القابضة للبترول «بتروامير» و«بتروصفوة» و«بتروملاحة» و«كوم أمبو» و«عش الملاحة» و«بتروجلف» و«مجاويش» .

ولفت المسئول إلى أن تطوير جنوب مصر لا يقف عند زيادة إنتاجها من الثروات البترولية فقط، بل يتضمن التعدينية أيضا، فضلا عن تطوير قطاع التكرير وزيادة إنتاجية المشتقات.

ويعكف قطاع البترول على تنفيذ استراتيجية متكاملة لتعظيم إنتاج البترول بشكل عام ومن محافظات الجنوب خاصة، لا سيما مع توجهات ومستهدفات تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار خلال عام 2023.

وأشار إلى أن الاهتمام بمحافظات الصعيد لا يركز على زيادة إنتاج البترول فقط ولكن أيضا زيادة طاقات التكرير وسرعة تنفيذ برنامج توصيل الغاز الطبيعى.

جدير بالذكر أنه من المخطط تنفيذ برنامج حفر جنوب مصر خلال العام المالى المقبل باستثمارات تتجاوز 37.5 مليون دولار، ويتضمن 11 بئرا استكشافية. وتخطط «جنوب الوادى القابضة» وكل الشركات التابعة لها والعاملة جنوبا لزيادة معدلات الإنتاج اليومية خلال العام المالى القادم لتصل إلى 27.6 ألف برميل بزيادة %25