أسعار الفائدة ستضغط على أرباح شركات تأمين الحياة حتى عام 2021

العواقب الصحية للوباء تزيد من التباطؤ

أسعار الفائدة ستضغط على أرباح شركات تأمين الحياة حتى عام 2021
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

12:17 م, الأربعاء, 28 أبريل 21

كشف محللو وكالة على الحياة، وذلك بسبب التعرض لضغوط حتى نهاية عام 2021، بسبب بيئة أسعار الفائدة المنخفضة التي طال أمدها.

وقال محللو وكالة فيتش للتصنيف الائتمانى أن مخطط الخسارة نتيجة لمعدلات الفائدة المنخفضة هذه ستنخفض هوامش الاستثمار، مما يجعل من الصعب على شركات التأمين تمويل التزامات حملة الوثائق بضمانات رأس المال.

وأضافوا أنه عادة ما تتعرض شركات التأمين على الحياة لمخاطر أسعار الفائدة من خلال الرافعة المالية للأصول وضمانات المنتج.

اللجوء للمنتجات قصيرة ومتوسطة الأجل على حساب الادخارية

وأشاروا إلى أنه مع ذلك، أدت معدلات الفائدة المنخفضة إلى قيام شركات التأمين على الحياة الأوروبية بتخفيض مبيعات عقود الادخار التقليدية لصالح المنتجات الهجينة ذات رأس المال الخفيف، كما تلاحظ فيتش، التي تجمع بين المدخرات التقليدية وميزات المنتجات المرتبطة بالوحدات وتقدم عوائد مجزية لحاملي وثائق التأمين.

ولاحظ 

في حين أن هذا يبسط العمليات ويقلل من التكاليف لشركات التأمين، فإنه يقدم أيضًا الحاجة إلى متطلبات إضافية للرقابة التنظيمية وإعداد التقارير.

وعلق ألبرتو ميسينا، مدير فيتش للتصنيف أن أسعار الفائدة المنخفضة للغاية استجابةً لوباء فيروس كورونا أضافت مزيدًا من الضغط على أساسيات الائتمان الأوروبية لشركات التأمين على الحياة، ومع ذلك فقد أدى الوباء أيضًا إلى تسريع الأولويات الموجودة مسبقًا ، مثل رقمنة نماذج تشغيل شركات التأمين.

استمرار مخاطر الوباء على المدى الطويل يهدد الحياة

وبالنظر إلى المستقبل، تتوقع فيتش تحولًا مستمرًا بعيدًا عن منتجات الادخار التقليدية نحو المنتجات الهجينة، والتي تميل إلى أن تكون أكثر جاذبية لشركات التأمين لأنها توفر الراحة لمراكز رأس مال شركات التأمين عن طريق نقل بعض مخاطر السوق إلى حاملي وثائق التأمين.

بالإضافة إلى ذلك، توفر المنتجات الهجينة حماية لرأس المال لحامل الوثيقة جنبًا إلى جنب مع بعض مزايا تحركات السوق.

من المحتمل أيضًا استمرار الحذر بشأن مخاطر الوباء على المدى الطويل، كما تحذر فيتش مع قيام العديد من شركات التأمين على الحياة الأوروبية بتقييم ما إذا كانت العواقب الصحية طويلة الأجل يجب أن تؤدي إلى فرض فترات انتظار لمرضى Covid-19 المتعافين الذين يرغبون في شراء بوليصة تأمين على الحياة.

تشمل أمراض ما بعد العدوى مشاكل تنفسية حادة، وتلف الأعضاء، وضعف الدورة الدموية، والتعب المزمن، كما أدى الوباء إلى زيادة مشاكل الصحة العقلية، فضلاً عن تفاقم مشاكل تعاطي المخدرات.