«أفريكا كريست» تسعى لاقتراض 450 مليون جنيه لتمويل توسعاتها فى مصر

تجرى مفاوضات مبدئية مع بنكين محليين

«أفريكا كريست» تسعى لاقتراض 450 مليون جنيه لتمويل توسعاتها فى مصر
أسماء السيد

أسماء السيد

9:38 ص, الأربعاء, 21 أبريل 21

قال مصطفى الشبينى، المستشار المالى لشركة «أفريكا كريست للتعليم»، إنها تتفاوض حاليا مع بنكين محليين بهدف اقتراض 450 مليون جنيه.

وأوضح الشبينى – فى تصريحات خاصة لـ«المال»- أن الشركة تُخطط لاستثمار 900 مليون جنيه فى السوق المحلية خلال العام الجارى، بهدف إنشاء مدرستين إحداهما بالعاصمة الإدارية والأخرى فى مشروع البروج التابع لشركة «كابيتال جروب» تحت مسمى «كادموس».

وأشار إلى أن تلك التكلفة ستكون مقسمة ما بين الاقتراض البنكى بواقع 450 مليون جنيه، فيما ستمول القيمة المتبقية ذاتيًا من المساهمين الحاليين بـ«أفريكا كريست».

 وتأسست «أفريكا كريست» عام 2018، ويضم هيكل ملكيتها كلا من شركة «سابس» اللبنانية المالكة لمدارس الشويفات الدولية العاملة فى مصر، وصندوق «ACE» الإماراتى للاستثمار المباشر، وشركة «ريدكون» للتعمير.

ولفت إلى أن الشركة أنهت التراخيص اللازمة ومراحل الإنشاء الأولية، فيما تستعد لبدء عمليات البناء للمدرستين بداية شهر مايو المقبل، على أن تكون جاهزة للافتتاح بالموسم الجديد للعام الدراسى المقبل (2022-2021).

وأضاف أن التكلفة الأولية للمدرستين قدرت سابقًا بنحو 800 مليون جنيه، وكان من المخطط أن يتم الإنشاء خلال العام الماضى، ولكن ظروف جائحة كورونا وقرارات وقف البناء والإجراءات الاحترازية حالت دون ذلك.

ولفت إلى أن الطاقة الاستيعابية للمدرسة الواحدة تبلغ حوالي  1800 طالب، مشيرًا إلى أن «أفريكا كريست» تمتلك مدرستين قائمتين بالفعل بالفترة الحالية.

وأوضح أن شركته تتبنى نظرة توسعية بالسوق المحلية فى قطاع التعليم، موضحًا أن القطاع كان بمنأى عن أى تأثيرات سلبية للجائحة خلال الفترة الماضية.

يُذكر أن «المال» نشرت سابقًا أن «كابيتال جروب» أطلقت مشروع البروج العقارى، بالقرب من مدينة الشروق على مساحة 1212 فدانا، تعادل 5 ملايين متر مربع، بإجمالى استثمارات 40 مليار جنيه، ونجحت «أفريكا كريست» فى الحصول على قطعة أرض، لبناء مدرسة دولية، تخدم قاطنى المشروع.

وتُعد شركة «سابس» هى الكيان الإدارى لمدارس الشويفات، وهى واحدة من أبرز منشآت التعليم الدولية المنتشرة فى قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، وأسست أول فرع لها فى مصر عام 1995 فى القطامية، ثم افتتحت فرعها الثانى فى مدينة السادس من أكتوبر فى 2003، فيما يتخذ صندوق «ACE» من دبى مقرًا رئيسيًا له، ويهتم بالاستثمار فى قطاع التعليم فى القارة الأفريقية، ولديه مدارس فى جنوب أفريقيا وكينيا، ويدخل السوق المصرية لأول مرة.