أوروبا تقر لقاح جونسون اند جونسون وتحذر من حالات تجلط نادرة

قررت بعض الدول تعليق أو وقف استخدام لقاح استرازينكا

أوروبا تقر لقاح جونسون اند جونسون وتحذر من حالات تجلط نادرة
أيمن عزام

أيمن عزام

7:35 م, الثلاثاء, 20 أبريل 21

توصلت الجهات الرقابية الأوروبية إلى ارتباط لقاح جونسون اند جونسون المضاد لفيروس كورونا بحالات تجلط  نادرة عند البالغين الذين حصلوا على جرعات منه في الولايات المتحدة، لكنها أقرّت مجمل فوائده في التصدي لأي مخاطر.

ظهور حالات تجلط نادرة

وقالت وكالة الدواء الأوروبية، اليوم الثلاثاء، إن لجنة السلامة التابعة لها توصلت إلى ضرورة إضافة تحذير بخصوص التعرض لجلطات دموية غير معتادة مصحوبة بتراجع أعداد الصفائح الدموية إلى قائمة الأعراض الجانبية المحتملة المصاحبة لاستخدامه، وهو نفس ما اشترطته بخصوص اللقاح المنافس من إنتاج شركة استرازينكا.

شكلت النتائج صدمة للاتحاد الأوروبي الذي تتعرض مساعيه لتعزيز المناعة إلى مصاعب متزايدة، وذلك بعد أن أقبلت العديد من الدول على تعليق أو الحد من استخدام لقاح استرازينكا لأن الشبهات تحوم حول تسببه في الإصابة بجلطات دموية محتملة.

وتوصلت الوكالة الأوروبية إلى أن جميع أمثلة التجلط الدموي تعرض لها البالغون تحت سن 60 عامًا، وكان معظمهم من النساء بعد حوالي ثلاثة أسابيع من التطعيم بجرعة واحدة من لقاح جونسون اند جونسون.

وقال الوكالة إن جميع الأدلة المتاحة، بما في ذلك ثمانية تقارير أمريكية، شكلت جزءًا من التقييم الذي خلصت إليه.

وقالت الوكالة أيضًا إن معظم الجلطات الدموية وقعت في منطقة الدماغ والبطن، وهو ما حدث مع جرعة لقاح استرازينكا الذي خضع لفحص يستهدف تبيان علاقته بالجلطات الدموية.

وتابعت: “اجتماع الجلطات الدموية مع انخفاض أعداد الصفائح الدموية ربما يكون من قبيل الاستجابة المناعية للجسم، وهو ما يؤدي إلى نشوء حالة شبيهة بتلك التي يتعرض لها أحيانًا المرضى الذين يتلقون عقار الهيبارين المختص بإذابة الجلطات الدموية”.    

وأوصت جبهة رقابية أمريكية، الأسبوع الماضي، بتعليق استخدام لقاح جونسون اند جونسون ذات الجرعة الواحدة بعد أن عانت ست نساء تحت سن الـ50 من جلطات دموية نادرة عقب حصولهم على هذا اللقاح، مما شكّل انتكاسة عالمية لجهود مكافحة الجائحة.

وردت الحالات الست من بين أكثر من 7 ملايين جرعة تم تقديمها في الولايات المتحدة، بداية من 13 أبريل، حسب وكالة الدواء الأوروبية.

وقررت شركة جونسون اند جونسون التي سجلت مبيعات لقاح كوفيد-19 بقيمة 100 مليون دولار، تأجيل توزيع اللقاح في أوروبا لكنها أبدت استعدادها استئناف التوزيع.

وقالت إنها كانت تهدف إلى تسليم 55 مليون جرعة إلى الاتحاد الأوروبي، تنفيذًا للتعاقد المسبق، بنهاية يونيو.