سعر الذهب يتراجع عالميا وسط توقعات بارتفاع عائد السندات الأمريكية

تراجع سعر الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.1%

سعر الذهب يتراجع عالميا وسط توقعات بارتفاع عائد السندات الأمريكية
أحمد فراج

أحمد فراج

11:34 ص, الثلاثاء, 20 أبريل 21

شهد سعر الذهب تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء، بعدما سجل أعلى مستوى في سبعة أسابيع في الجلسة السابقة إذ رجحت كفة تعافي عائدات السندات الأمريكية أمام دعم تمثل في ضعف الدولار الأمريكي، بحسب وكالة رويترز.

انخفاض سعر الذهب في السوق الفورية 0.1% إلى 1768.01 دولار للأوقية

وانخفض سعر الذهب في السوق الفورية 0.1 % إلى 1768.01 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما سجل 1789.77 دولار أمس الإثنين وهو أعلى مستوى منذ 25 فبراير.

وتراجع سعر الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.1 % إلى 1769 دولارا للأوقية.

محلل: أداء الدولار الضعيف يدعم (سعر) الذهب

وقال إليا سبيفاك خبير العملات في ديلي فيكس “هبط (سعر) الذهب عن مستوياته المرتفعة يوم الاثنين في ظل صعود العائدات، لكن ارتفاع العائدات لم يمتد للدولار، أداء الدولار الضعيف يدعم (سعر) الذهب”.

وتجاوزت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات 1.6 % بعدما هوت لأقل مستوى في خمسة أسابيع الأسبوع الماضي لترفع من تكلفة فرصة حيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وتلقى المعدن الأصفر بعض الدعم، إذ تراجع مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى في نحو سبعة أسابيع مقابل منافسيه، مما يقلص تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى.

الفضة ترتفع 0.3% إلى 25.88 دولار للأوقية

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ربحت الفضة 0.3% إلى 25.88 دولار للأوقية، في حين تراجع البلاديوم 0.3% إلى 2803.69 دولار واستقر البلاتين عند 1205.20 دولار.

يقول أحد المحللين “من المحتمل أن يواجه المضاربون على ارتفاع الذهب كارثة بشأن ما إذا كان السوق سيصل إلى 1800 دولار للأوقية هذا الأسبوع ويتقدم بعد ذلك، حيث سجلت العقود الآجلة للذهب في كومكس والسعر الفوري للسبائك أعلى مستوياتها في 7 أسابيع فوق 1780 دولارًا يوم الجمعة”.

“في حين أن صفقات الشراء في الذهب تعتمد الآن على العودة إلى 1800 دولار، فمن المحتمل أن يدركوا أن هذه لن تكون محاولتهم الأولى منذ فقدان حد التسعير هذا في منتصف فبراير، كما تشير المحاولات المتعددة الفاشلة إلى تقلبات محتملة يمكن أن تعقد التقدم المستمر للذهب وقوته، حتى لو وصل إلى 1800 دولار”.

تصريحات رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى تطمئن السوق العالمية

ويقول محللون آخرون” نجحت تصريحات رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى في طمأنة السوق العالمي، ليعود مؤشر داو جونز بقوة فوق المستويات التاريخية عند 34 ألف نقطة، فيما انطلق مؤشر إس آند بي 500 بقوة فوق 4000 نقطة”.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية أجل 10 سنوات لأدنى المستويات منذ بداية العام الجاري. وعلى هذه الخلفية هبط مؤشر الدولار الأمريكي لأدنى المستويات في شهر، فيما نجح سعر الذهب في الصعود ويحاول الآن الوصول لنقطة 1,790 دولار للأوقية.

ويتوقع المحللون وصول سعر الذهب لـ 1,800 دولار أمريكي، ولكن على المدى الأطول فقد كثيرون الأمل في عودة سعر الذهب لمستوى 2,000 دولار للأوقية في ظل التطورات الإيجابية التي يشهدها العالم.

وطالما استمرت شهية المخاطرة قوية ستكون مكاسب الذهب محدودة، لأن الصناديق الكبرى تتخلى عن المعدن الثمين لصالح أصول مخاطرة مدرة للعوائد.