«الوطنية» و«القابضة الغذائية» و«جنوب الوادى» و«الاتجاهات السودانية» يؤسسون شركة جديدة

متعددة الأغراض.. وتوقيع العقد بوزارة التموين الخميس المقبل

«الوطنية» و«القابضة الغذائية» و«جنوب الوادى» و«الاتجاهات السودانية» يؤسسون شركة جديدة
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:16 ص, الثلاثاء, 20 أبريل 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن وزارة التموين ستعلن الخميس المقبل عن تأسيس كيان جديد عملاق، يضم شركات: «الوطنية لاستصلاح الأراضي»، و«القابضة للصناعات الغذائية»، و«جنوب الوادي»، و«الاتجاهات السودانية» .

وأضافت المصادر أن نسبة مساهمة الجانب المصرى ستكون %60 بامتلاك «القابضة الغذائية» %25 ومثلها لـ«الوطنية للاستصلاح» و%10 لجنوب الوادي، و%40 المتبقية ستكون من نصيب الشركة السودانية.

مصادر: الكيان هدفه التوسع فى الاستصلاح الزراعى والإنتاج الحيواني

وقالت أن الكيان الجديد يحظى بدعم سياسى على أعلى مستوى، ويستهدف دعم العلاقات الاستثمارية والتجارة بين القاهرة والخرطوم، وسيكون الهدف منه زراعة أراضٍ بمساحات واسعة، وتنفيذ مشروعات للإنتاج الحيواني، بما يحقق الأمن الغذائى للبلدين.

وتابعت المصادر أن المساهمين فى الكيان الجديد يتمتعون بقدرات عالية، وتعتبر «الاتجاهات السودانية» واحدة من كبريات الشركات فى الإنتاج الحيواني، وتمتلك كل من «القابضة الغذائية» التابعة لوزارة التموين و«الوطنية لاستصلاح الأراضي» التابعة لجهاز الخدمة الوطنية، قدرات مالية وفنية هائلة، كما أن «جنوب الوادي» لديها مجزر ومحجر كبير على الحدود المشتركة فى منطقة توشكى.

وفى يونيو 2020، تعاقدت شركة جنوب الوادى مع  «الاتجاهات السودانية» على توريد ماشية حية وذبحها وعرضها للبيع فى السوق المحلية.

وتضمن الاتفاق حصول «جنوب الوادي» على مقابل مالى عن كل رأس يتم ذبحها فى المجزر التابع لها فى توشكى بعد بيع اللحوم فى السوق المحلية. وشهدت الفترة الماضية تقاربًا كبيرًا فى العلاقات المصرية السودانية، حيث يشرع البلدان فى تدشين خط سكة حديد يربط بينهما لزيادة التبادل التجاري، وتم تكليف مكتب استشارات عالمى بإعداد الدراسات اللازمة، إلى جانب دراسة الطريق البرى بين مصر وتشاد مروراً بالسودان.