«الكهرباء» : رمضان بلا انقطاعات أو مشاكل.. و25% فائضًا بالشبكة

وقف الصيانات ورفع درجة الاستعداد بجميع القطاعات

«الكهرباء» : رمضان بلا انقطاعات أو مشاكل.. و25% فائضًا بالشبكة
عمر سالم

عمر سالم

5:13 م, الجمعة, 16 أبريل 21

وضعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة استعداداتها النهائية وجهودها لتلبية احتياجات السوق المحلية خلال شهر رمضان، بالتنسيق مع عدة جهات ووزارات مختلفه، أبرزها وزارتى الصحة والتنمية المحلية لتأمين التغذية الكهربائية خلال أيام الشهر المبارك، خاصة الأماكن الحيوية والعامة، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية لفيرس كورونا.

وأكدت الوزارة أنه لا تخفيض للأحمال ولا قطع للتيار الكهربائي، كما أن رمضان سيكون بلا أي مشاكل بالتيار الكهربائي إلا إذا كانت هناك أعطال طارئة، كما أنها تمتلك فائضًا يعادل نحو 25% من إجمالى سَعة الشبكة القومية للكهرباء والتى تقدر بنحو 59 ألف ميجاوات.

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة، إن الوزارة انتهت من وضع الاستعدادات التى بدأتها منذ أسابيع، مع وقف جميع برامج الصيانة خلال الشهر الكريم؛ منعًا لأية انقطاعات للتيار الكهربائي.

وأوضح حمزة للمال أن الوزارة تلتزم بتأمين التغذية الكهربائية عبر محطاتها التى قامت بصياناتها طوال فصل الشتاء، كما تم ربط أغلب المحافظات بمصادر تغذية بديلة حال وجود أية مشاكل بالخطوط، وتوفير ماكينات الديزل بشركات توزيع الكهرباء، لاستخدامها حال حدوث انقطاعات نتيجة أعطال فنية طارئة لحين إصلاح تلك الأعطال.

وأشار إلى أنه تم إنشاء محولات ومغذيات جديدة بالمناطق التى تعانى مشاكل على مدار الفترات الماضية، مؤكدًا أن الصيف الحالي سيكون بلا انقطاعات أو مشاكل نهائيًّا، خاصة مع وجود فائض فى الإنتاج يتخطى 14 ألف ميجاوات.

وأكد أن وزير الكهرباء محمد شاكر عقد اجتماعات مع رؤساء الشركات المختلفة الذين وجهوا رؤساء القطاعات والهندسات المختلفة بتوفير مولدات كهربائية بأغلب المستشفيات والميادين المختلفة، والتى تشهد إقبالًا كثيفًا من المواطنين.

وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة إن الوزارة رفعت حالة الطوارئ بجميع شركات توزيع الكهرباء، وإعداد خطة لمواجهة أية أعطال فنية طارئة، والدفع بوحدات الصيانة بكل الأماكن الهامة والحيوية.

وأضاف المصدر، فى تصريحات، لـ”المال”، أن الوزارة ستراعي في تشكيلاتها وشركاتها الإجراءات الاحترازية لفيرس كورونا بكل القطاعات مع توفير الإجازات لبعض الفئات المنصوص عليها،

كما أن الوزارة وشركاتها تمتلك فرق طوارئ وماكينات ديزل ومحطات توليد كهرباء متنقلة يمكن الدفع بها حال أى أعطال.

ونوه بأنه سيتم تخصيص غرف عمليات بكل شركة توزيع كهرباء لمتابعة شكاوى المواطنين، علاوة على غرفة عمليات مركزية بالوزارة؛ لرصد الموقف على مدار الساعة، لافتًا إلى أن هناك خطة لمواجهة أي عطل قد يحدث بشكل مفاجئ لإصلاحه فى أسرع وقت ممكن

قال رأفت شمعة، رئيس شركة مصر الوسطي لتوزيع الكهرباء، المسئولة عن التغذية الكهربائية فى 5 محافظات بصعيد مصر، إن الصيف المقبل لن يكون به أية انقطاعات للتيار الكهربائي.

وأشار شمعة إلى أن الشركة ضخّت استثمارات جديدة بالمليارات خلال العام المالى الحالي لتحديث الشبكات، وتطوير وإحلال وتجديد الأكشاك والموزعات والخطوط الهوائية؛ منعًا لأية انقطاعات، مطالبًا بضرورة ترشيد الاستهلاك خلال أشهر الصيف.