تباين الأسهم الأمريكية الثلاثاء بعد تخلي المستثمرين عن مخاوفهم من لقاح «كورونا»

هبطت أسهم شركة جونسون اند جونسون بنسبة 1.3%

تباين الأسهم الأمريكية الثلاثاء بعد تخلي المستثمرين عن مخاوفهم من لقاح «كورونا»
أيمن عزام

أيمن عزام

8:58 ص, الأربعاء, 14 أبريل 21

صعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 في ختام تعاملات الثلاثاء، مسجلا قمة قياسية جديدة، وقفز مؤشر ناسداك المركب وسط تخلي المستثمرين عن مخاوفهم حيال وقف توزيع لقاح كوفيد-19  من انتاج شركة جونسون اند جونسون بشكل مؤقت وصدور بيانات تضخم قوية.

وقف توزيع لقاح كوفيد-19

وهبطت أسهم شركة جونسون اند جونسون لصناعة الأدوية لتصل إلى قاع شهر واحد قبل أن تعوض خسائرها وتغلق منخفضة بنسبة 1.3%.

وصدرت، في هذا الأثناء، دعوات تطالب بوقف استخدام لقاح كوفيد-19 بشكل كامل بعد تعرض ستة نساء لتجلطات دموية نادرة مما وجه انتكاسة لجهود مكافحة الجائحة.

وجاءت الأنباء بينما أظهرت البيانات الأمريكية صعود مؤشر سعر المستهلك في مارس بأكبر مستوى خلال ما يزيد على ثمانية أعوام ونصف، بما يعني تحقيق توقعات معظم الاقتصاديين بحدوث فترة تضخم أكثر ارتفاعا.

وهبطت العقود الآجلة الأمريكية في بداية تعاملاتها بسبب الأنباء بخصوص شركة جونسون & جونسون، لكنها خفضت خسائرها بعد بيانات التضخم.

وهبطت عوائد إصدارات سندات الخزانة الأمريكية الثلاثاء جراء الطلب القوي، بما يعني عدم اهتمام المستثمرين بأية قفزة وشيكة في أسعار الفائدة.

واجتذبت أسماء قيادية في قطاع التكنولوجيا المزيد من طلبات الشراء مما ساعد على صعود أسهم شركة أبل ومايكروسوفت وأمازون. وحققت الشركات الثلاثة مكاسب تتراوح بين 0.6% و 1.4%.

وصعدت أسهم قطاع التكنولوجيا الأوسع نطاقا بنسبة 1%.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 69.13 نقطة أو بنسبة 0.2% إلى 33,677.27 نقطة.

وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنحو 13.6 نقطة أو بنسبة 0.33% إلى 4.141.59 نقطة.

وصعد مؤشر ناسداك المركب بنحو 146.10 نقطة أو بنسبة 1.05% إلى 13,996.10 نقطة.

وتراجع مؤشر التقلبات ليغلق عند أدنى مستوياته خلال 14 شهرا، مسجلا 16.65 نقطة.

ويتوقع المحللون ارتفاع أرباح شركات ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 25% صعودا من مستويات العام السابق، بدعم من قوة شركات الكماليات الاستهلاكية والشركات المالية، بحسب بيانات ريفنتف.

وصعدت أسهم شركات العملات المشفرة والشركتين المرتبطتان بالبلوكتشين، وهما رايت بلوكتشين و ماراثون ديجتال القابضة بنسبة 15% و 1.9% على التوالي، وسط صعود أسعار البتكوين بنسبة 5.6% قبل يوم من قيد شركة كوينبيس، التي تعد أكبر بورصة للعملات المشفرة في الولايات المتحدة.