97 مليار جنيه مبيعات الملابس الجاهزة والمفروشات خلال 2018

يعد معرض كايرو فاشون وتكس فرصة كبيرة لتصريف فائض إنتاج الملابس الجاهزة، ويهتم بمتطلبات صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة ومستلزماتهم بمصر

97 مليار جنيه مبيعات الملابس الجاهزة والمفروشات خلال 2018
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

4:11 م, الأحد, 10 مارس 19

تراجعت معدلات مبيعات الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، 70 مليار جنيه، لتسجل 97 مليارًا بنهاية 2018، مقابل 167 مليارًا خلال 2017، وفقًا لما أعلنه محمد عبدالسلام، رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية باتحاد الصناعات لـ “المال”.

وكشف رئيس الغرفة، أن تراجع مبيعات الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية يعود إلى حالة الركود التى شهدها القطاع على مدار العام الماضى، وضعف القوى الشرائية للمواطنين نتيجة ترتيب الأولويات.

وأوضح أن المستهلك يضع شراء الملابس الجديدة فى نهاية احتياجاته، وذلك بفعل حالة الغلاء التى طالت جميع أسعار السلع والخدمات خلال فترة ما بعد تحرير سعر الصرف وتخيفض الدعم على الكهرباء والمواد البترولية.

محمد عبدالسلام: 10 كيلو استهلاك الفرد سنويًا

وبحسب عبدالسلام، فإن السوق المحلية تستهلك بما قيمته 275 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن حساب هذه المعدلات ناتج عن ضرب تعداد السكان (110 ملايين نسمة) فى متوسط استهلاك الفرد سنويًا (10 كيلو) فى متوسط سعر الكيلو (250 جنيهًا).

وقال إن مبيعات الملابس الجاهزة خلال 2018 تراوحت بين 30 و35% من الطاقة الإنتاجية للمصانع، وهى نسبة ضعيفة جدًا تؤثر على استثمارات القطاع، مقدرًا حجم الفائض بنحو 178 مليار جنيه.

وذكر رئيس الغرفة، أن “الملابس الجاهزة” تسعى إلى تصريف الفائض فى الإنتاج عن طريق تنظيم المعارض المتخصصة، فضلًا عن التوسع فى الأسواق العربية والإفريقية.

ونظمت غرفة صناعة الملابس، مطلع مارس الحالى، الدورة الرابعة والستين لـ”كايرو فاشون وتكس بمشاركة أكثر من 500 شركة، و160 زائر أجنبى، بهدف تحريك المبيعات، وفتح أسواق خارجية.

ويُقام المعرض على مساحة 40 ألف متر مربع، بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر، ويحظى باهتمام العديد من كبرى الشركات المصرية والعالمية للمشاركة فيه، ويمثل فرصة كبيرة للمستثمرين والمتخصصين فى هذا المجال وأصحاب محلات التجزئة للالتقاء بعدد كبير من المصانع فى مكان واحد فى نفس الوقت، ما يتيح فرصة كبيرة للتعرف على خطوط الموضة الجديدة، وآخر التطورات فى صناعة الخامات والموديلات والألوان، بالإضافة إلى التعاقد على الطلبيات بأسعار مميزة.

ويشارك فى هذه النسخة العديد من الدول من حيث الزيارة والمشاركة مثل إيطاليا، والصين، والهند، وتركيا، وسوريا، وإسبانيا، ولبنان، وباكستان، والمغرب، والأردن، والكويت، والسعودية، وتنزانيا، وكينيا وغيرها.

وحققت صادرات قطاع الغزل والنسيج نسبة زيادة بلغت 10.6% خلال الفترة من يناير وحتى أكتوبر 2018، وارتفعت إلى 749 مليون دولار مقابل 677 مليونا خلال الفترة المماثلة.

كما حققت صادرات قطاع الملابس الجاهزة نسبة زيادة بلغت 8.3%، سجلت مليار و307 ملايين دولار مقابل مليار و207 ملايين خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لبيانات هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.