الأسهم الأوروبية عند أدنى مستوى في أسبوعين الأربعاء قبيل بيانات أنشطة الأعمال

هبط المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 0.6% بحلول الساعة 0810 بتوقيت جرينتش

الأسهم الأوروبية عند أدنى مستوى في أسبوعين الأربعاء قبيل بيانات أنشطة الأعمال
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:21 م, الأربعاء, 24 مارس 21

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية أدنى مستوياتها في أسبوعين في جلسة تداولات اليوم الأربعاء، الصباحية مع تأثر المعنويات بتجدد إجراءات العزل العام في أنحاء منطقة العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” وخلاف بشأن توريد لقاحات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” قبيل صدور بيانات عن أنشطة الأعمال، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.

وهبط المؤشر “ستوكس 600 ” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.6% بحلول الساعة 0810 بتوقيت جرينتش بعدما أثار احتمال رفع ضرائب في الولايات المتحدة لتعويض مدفوعات حزمة التحفيز الكبيرة مخاوف في “وول ستريت” مساء أمس الثلاثاء.

في غضون ذلك، قال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إن من المقرر أن يوسع التكتل قيود تصدير لقاحات “كوفيد-19” إلى بريطانيا ومناطق أخرى لديها معدلات تطعيم أعلى بكثير وحتى تغطي حالات تقوم فيها شركات بتأخير إمدادات متعاقد عليها.

وستتجه كل الأنظار إلى مسوح “آي.إتش.إس ماركت” لأنشطة الأعمال في منطقة “اليورو” وبريطانيا لشهر مارس.

وكانت أسهم شركات صناعة الرقائق الإلكترونية، مثل “إيه.إس.إم إنترناشونال” و”إيه.إس.إم.إل” و”بي.إي سيميكونداكتور” الأعلى ربحا على “ستوكس 600” إذ ارتفعت ما بين 3% و53% بعدما أعلنت شركة “إنتل كورب” الأمريكية عن خطة بقيمة 20 مليار دولار لتوسيع طاقة تصنيع الرقائق المتطورة .

وسجلت أسهم البنوك وقطاعي التجزئة والسفر أكبر تراجع في ظل مخاوف حيال التعافي.

تمديد وشيك للعزل في ألمانيا

وأقرت السلطات الألمانية، قيودا جديدة في مواجهة الموجة الثالثة من فيروس «كورونا»، مخاطرة بإغراق البلاد أكثر في حالة ركود وتأجيج سخط المواطنين.

لكن فيما كان مقرراً قبل بضعة أسابيع تخصيصه لمسألة تخفيف القيود، تغير برنامجه تماماً في مواجهة انتشار النسخة المتحورة من فيروس «كورونا» التي ظهرت في بريطانيا.

وفي الوثائق التحضيرية للاجتماع التي جرى تسريبها، طلب «تمديد» كل القيود والإغلاقات السارية في البلاد التي كانت مقررة حتى 28 مارس، وتحدثت وسائل الإعلام عن التمديد حتى 18 إبريل، وفق مشروع اتفاق للمستشارية.

إصابات كورونا حول العالم

أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ارتفاع إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد، حول العالم إلى 124 مليونًا و200 ألف و845 حالة.

وأفادت الجامعة حسبما نشرت على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، بأن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى مليونين و734 ألفًا و48 حالة.

وأشارت الجامعة إلى أن إجمالي عدد المتعافين من الفيروس حول العالم يبلغ حاليا 70 مليونًا و451 ألفًا و21 حالة.