الصحة: تطعيم العاملين بالقطاع السياحي بلقاح «كورونا» بالتوازي مع كبار السن (فيديو)

تطعيم العاملين في القطاع السياحي سيكون بالتوازي مع تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

الصحة: تطعيم العاملين بالقطاع السياحي بلقاح «كورونا» بالتوازي مع كبار السن (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

10:24 ص, السبت, 20 مارس 21

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن الوزارة بصدد استقبال دفعة كبيرة من لقاح سينوفارم الصيني ضد فيروس كورونا خلال ساعات من الصين، كما تستهدف تطعيم العاملين في القطاع السياحي بجنوب سيناء والبحر الأحمر في مايو المقبل بنسبة 100%.

وقالت زايد ، خلال مداخله هاتفيه مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية على فضائية “إم بي سي مصر” إن تطعيم العاملين في القطاع السياحي سيكون بالتوازي مع تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

واضافت زايد أن الأسبوع الأخير من شهر مارس وبداية أبريل المقبل، سيجرى الانتهاء من تطعيم كل الأطقم الطبية حتى العاملين في القطاع الصحي الخاص بنسبة 100%، وبنهاية مايو سيتم تطعيم العاملين في السياحة والصناعة والمعمار والعاملين في الشهر العقاري والطيران.

واوضحت زايد, أنه عندما تفتح أوروبا تكون كل المقاصد السياحية المصرية آمنة بنسبة 100%، وكذلك تأمين كل العاملين في الاقتصاد لتأمين الاقتصاد المصري.

وأكدت وزيرة الصحة استعداد محافظات جنوب سيناء والأقصر وأسوان لاستقبال الوفود السياحية بشكل جيد في ظل جائحة كورونا، مؤكده تفقدها الحجر الصحي بمطار شرم الشيخ لتقديم الخدمة للسياح بشكل آمن، قائلة: “كل حاجة ماشية بشكل كويس جدًا”.

وشددت على مأمونية لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا على المواطنين بنسبة 100%، قائلة: “لا صحة لما يشاع حول إصابة المواطنين المتلقين لقاح أسترازينيكا بجلطات الدم لأن ليس له علاقة بهذه الجلطات”.

وأشارت زايد الي إن لقاح أسترازينيكا سيتم تخصيصه لمن هم أقل من الـ65 عاما في مصر، وهناك أبحاث تجرى حول تطعيم الذين تتجاوز أعمارهم عن الـ65 سنة.

وأوضحت أن اللقاح آمن وفعال مثل كل اللقاحات، ويمنح حماية بنسبة محددة ولا تزيد عن 75% ويمكن أن يصاب من يحصل عليه بكورونا مرة أخرى ولكن الإصابة تكون خفيفة.

وأشارت إلى أن أي لقاح يتم طرحه تدعوه وزارة الصحة للتسجيل في مصر، قائلة : “جلسنا مع المسئولين عن لقاح جونسون آند جونسون الذى يعطى من جرعة واحدة، وقريبا سيتم تسجيله في مصر”.

ولفتت وزيرة الصحة إلى أن تطعيم أفواج الحج والسفر للخارج بلقاح كورونا ضمن خطة وزارة الصحة في الفترة المقبلة، ويتم توفير الشحنات لهم.

وأكدت زايد أن أسترازينيكا من الشركات التى لديها إتاحة للبيانات وشفافية مطلقة وتصفح عن الأعراض أول بأول، قائلة: “يمكن إحنا شايفين فرنسا بتقفل وإيطاليا بتقفل ودول كتير بتقفل وهي خدت اللقاح ومش كون أخدنا اللقاح يبقى نعيش حياتنا عادي، لازم نتبع الإجراءات الاحترازية حتى بعد اللقاح، بسبب تحورات فيروس كورونا، وسيكون هناك تعاون بين الشركات والبنوك للحصول على لقاح كورونا في الفترة المقبلة”.