وزير التموين لـ«المال» : توفير احتياطى إستراتيجى ضخم من السلع الغذائية

زيادة %50 فى حجم المنتجات خلال شهر رمضان

وزير التموين لـ«المال» : توفير احتياطى إستراتيجى ضخم من السلع الغذائية
محمد مجدي

محمد مجدي

6:12 ص, الثلاثاء, 16 مارس 21

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، فى تصريح خاص لـ«المال»، أن اعتماد 1.8 مليار دولار لتوفير السلع التموينية بقرار من رئيس الجمهورية، أدى إلى توفير احتياطى استراتيجى ضخم من السلع على مدار تاريخ مصر، قائلا: «قبل إتاحة هذا المبلغ كان الاحتياطى يكفى حتى 18 يوماً فقط».

يشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر قرار باعتماد 1.8 مليار دولار فى عام 2016 لوزارة التموين والتجارة الداخلية وذلك لتوفير كافة السلع الغذائية الاستراتيجية.

وقال المصيلحى، إن الاحتياطى من السلع الغذائية يكفى حتى بعد العيد الكبير كما يوجد مخزون من القمح يكفى 4.7 أشهر بجانب بدء حصاد موسم القمح المحلى فى منتصف أبريل المقبل ومن المتوقع الحصول على 3.5 مليون طن قمح مما سيعزز المخزون حتى اكتوبر المقبل بجانب تعاقدات الأرز حتى نوفمبر القادم.

وأضاف المصيلحى، أن مخزون السكر يكفى 3 أشهر بجانب انتاج السكر المحلى حاليا، ومتوقع الحصول على 1.7 مليون طن سكر من البنجر و900 الف من القصب، كما يوجد مخزون من زيت الطعام يكفى ما يقرب من 5 أشهر.

وتابع المصيلحى، أنه يوجد اكتفاء ذاتى من الدواجن المحلية مع إمكانية الاستيراد من الخارج فى حالة زيادة الطلب خلال شهر رمضان، إضافة إلى وجود تعاقدات مع السودان على اللحوم الطازجة حتى 2023.

وقال المصيلحى على هامش جولة تفقدية فى محافظة الدقهلية، إنه سيتم افتتاح معارض أهلا رمضان اعتبارا من يوم 4 وحتى 12 ابريل المقبل فى مختلف المحافظات وبمشاركة 1300 فرع من السلاسل التجارية وكذلك منافذ الشركات التابعة للوزارة وفروع منافذ جمعيتى التابعة لوزارة التموين.

وأضاف المصيلحى أنه سيتم زيادة ضخ السلع بنسبه %50 خلال شهر رمضان مع ارتفاع معدلات الاستهلاك، مؤكدا توافر جميع السلع الغذائية وبكميات كبيرة.

وفى سياق متصل تم وضع حجر أساس أول منطقة تجارية ولوجستية فى الدقهلية بمدينة المنصورة بتكلفة 2 مليار جنيه وذلك على مساحة 46 فداناً، من خلال شركة مراكز السعودية للتجارة وبالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية.