تعود ورش الكتابة في الدراما الرمضانية لهذا العام بمسلسلات مختلفة أبرزها ، خلي بالك من زيزي بطولة الفنانة منة شلبي وتشرف على ورشة كتابته الكاتبة مريم نعوم ومكونة من منى الشيمي ومجدي أمين والإخراج لكريم الشناوي.
كما يعتمد مسلسل أحسن أب للفنان على ربيع على ورشة كتابة مكونة من محمد محمدي وأحمد محي ، والعمل مكون من 15 حلقة فقط إنتاج سنيرجي وإخراج معتز التوني.
وكذلك مسلسل شقة 6 بطولة الفنانة روبي يتكون من ورشة كتابة رفيق القاضي وسعاد القاضي ومحمود وحيد ونبيل شعيب ، والمسلسل إخراج محمود كامل.
ناصر سيف : ليست سيئة لأنها تساهم في تقديم مسلسلات مختلفة وسريعة
يقول الفنان ناصر سيف لـ”المال”، إن الكتابة في الدراما سابقا كانت تقتصر على مؤلفين كبار مثل يسري الجندي وأسامة أنور عكاشة ووحيد حامد لكن كانوا يقدمون لنا مسلسلا أو اثنين في السنة، فوحيد حامد يقدم عملا واحدا مثل مسلسل الجماعة على أجزاء معينة خلال 5 سنوات، إنما ورش الكتابة تساهم في تقديم 4 أو 5 مسلسلات في شهر رمضان.
وأضاف أن ورشة الكتابة لا تضم 4 أشخاص كفريق واحد وإنما كل مسلسل يجمع أشخاصا معينين يكتبونه ، فالورشة التي كتبت مسلسل سكر هانم رمضان الماضي هي نفسها التي قدمت مسلسل اسود فاتح لهيفاء وهبي لكن لم يعرض في السباق الرمضاني الماضي.
وأشار ناصر سيف إلى أن فكرة الورشة تحقق السرعة في تنفيذ أكثر من مسلسل لأن كل شخص يأخذ خطا دراميا من أحداث العمل ويكتبه والحلقة تكون مكتوبة وكل واحد فيهم يكون له ميل لخط درامي معين في نفس المسلسل ، بعد أن يكون لدى الورشة بأكملها كل الخطوط الدرامية للمسلسل لكن كل شخص يهتم بخط معين فواحد يهتم بجانب الأكشن بين بعض الفنانين وشخص آخر يهتم بالمواقف الصعبة التي يواجهها أحد الأبطال في حارة معينة وهكذا وكل ذلك يتم تحت إشراف كاتب معين سواء مريم نعوم أو أمين راضي.
وأكد أن ورش الكتابة ليست سيئة في الكتابة الدرامية لأنها تحقق سرعة في تقديم أعمال مختلفة ومتنوعة ، لكن تحتاج لمراجعة ومعالجة، خاصة أن هذه الورش تجتمع في مكان معين ويدونون النقاط الخاصة بحلقة معينة على لوحة معينة وكل واحد فيهم يتناول نقطتين منهما أي يكون هناك تفاهم وتوافق بينهم.
فايزة هنداوي : يجب أن يكون لها قائد وخط درامي متوافق حتى تقدم مسلسلا مميزا
وترى الناقدة فايزة هنداوي، أن ورش الكتابة تؤثر سلبا على العمل الدرامي ، لأنه مهما كانت درجة توافقها لكن هناك اختلافات بين الأشخاص الذين يكونون ضمن هذه الورشة في ثقافتهم ومرجعيتهم وذلك يؤثر بالطبع على الكتابة نفسها .
وتضيف أنها قد لا تؤثر لو كان هناك قائد يستطيع السير على خط درامي واحد للعمل الفني في الورشة وذلك لا يحدث طيلة الوقت ، مما يؤدي لعدم وجود أعمال درامية متوافقة طيلة الوقت.
وأوضحت هنداوي، أن مسلسل 100 وش رمضان الماضي كان يضم ورشة كتابة مميزة بين أحمد وائل وعمر الدالي ، لكن ذلك لا يمكن تحقيقه في غالبية الأعمال الدرامية.
ونوهت بأن ورش الكتابة في معظم الأعمال الدرامية والمسلسلات تحولت لسبوبة من أجل الإسراع في الانتهاء من كتابة المسلسل وذلك يساهم في تقديم مسلسلات أقل جودة وقيمة ، إنما لو كانت ورش الكتابة في مكان واحد ولها قائد وهناك خطوط معينة يسير عليها المؤلفون تنجح أما غير ذلك فلن تحقق الورشة نجاحا للمسلسل كما نتوقع.