الأسهم الأوروبية تصعد الإثنين بدعم من شركات النفط والسفر

تقدم مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 0.6 % في التعاملات المبكرة، بعد أن انتعشت الأسواق الأمريكية انتعاشا قويا في أواخر الأسبوع الماضي.

الأسهم الأوروبية تصعد الإثنين بدعم من شركات النفط والسفر
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:54 م, الأثنين, 8 مارس 21

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية صعودا في جلسة تداولات اليوم الصباحية لتواكب صعود السوق الأمريكية نهاية التعاملات يوم الجمعة الماضى، إذ قفزت أسهم شركات النفط الكبرى مثل “رويال داتش شل” و” و”بي.بي ” مع ارتفاع أسعار الخام بعد تقارير عن هجمات على منشآت في السعودية.

وتقدم مؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.6 % في التعاملات المبكرة، بعد أن انتعشت الأسواق الأمريكية انتعاشا قويا في أواخر الأسبوع الماضي.

لكن الأسهم انخفضت في التعاملات الآجلة بالأسواق الآسيوية والأمريكية اليوم الاثنين، حيث تعرضت سندات الخزانة لضغوط من جديد بعد إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي حزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار وصعود عقود خام برنت فوق 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ بدء جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وقفز قطاع النفط والغاز الأوروبي 1%وزادت مرشرات قطاعات السفر والترفيه والبنوك أكثر من 1.3 %

وكان أكبر الرابحين على “ستوكس 600” سهم شركة كرنفال المشغلة للرحلات البحرية، وزاد 0.6 %، بينما نزل سهم مجموعة “بيرسون” البريطانية للتعليم نحو خمسة بالمئة بعدما أعلنت انخفاض إيرادات 2020 وأرباح التشغيل المعدلة.

مجلس الشيوخ يقر حزمة التحفيز

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي أمس الأول السبت خطة الرئيس جو بايدن لتحفيز الاقتصاد المتضرر جراء جائحة فيروس كورونا والبالغة قيمتها 1,9 تريليون دولار، بعد ساعات من النقاشات والمفاوضات الصعبة وعملية تصويت ماراثونية على سلسلة تعديلات أدخلت عليها.

وبعد ساعات طويلة من المفاوضات الصعبة، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي السبت خطة الرئيس جو بايدن لتحفيز الاقتصاد المتضرر جراء جائحة فيروس كورونا والبالغة قيمتها 1,9 تريليون دولار. وتم تمرير الخطة بأصوات أعضاء المجلس الديمقراطيين وحدهم (50 صوتا مقابل 49).

وأكد زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب ستايني هوير أن المجلس سيدرس النص غدا الثلاثاء قبل تصويت نهائي عليه. ويتوقع أن يصادق مجلس النواب، حيث الأغلبية للديمقراطيين، على النص سريعا ليوقّع عليه بايدن بحلول 1 مارس، الموعد المقرر لتعليق منح إعانات البطالة.