سعر الدولار يصعد الإثنين مع تجدد مكاسب عوائد السندات الأمريكية

هبط سعر العملة الأمريكية بنسبة 4% في الربع الأخير من 2020 لكنها ارتفعت أكثر من 2.4 % منذ بداية العام أمام منافسيها

سعر الدولار يصعد الإثنين مع تجدد مكاسب عوائد السندات الأمريكية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:25 م, الأثنين, 8 مارس 21

ارتفع سعر الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم الإثنين متجها صوب أعلى مستوى في شهرين ونصف الشهر، حيث أثار ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية قلق المستثمرين في أسواق الأسهم، وفقا لما نشرته وكالة رويترز.

وهبط سعر العملة الأمريكية بنسبة 4% في الربع الأخير من 2020 لكنها ارتفعت أكثر من 2.4 % منذ بداية العام أمام منافسيها، إذ يتوقع المستثمرون أن يضغط ارتفاع عوائد السندات الأمريكية على تقييمات الأسهم المرتفعة ويزيد من إغراء العملة.

وقال المحللون لدى “يو.بي.إس ” في مذكرة يومية :”ارتفاع العائدات الأمريكية يزيد من اضطراب سوق الأسهم ويعزز الدولار الأمريكي.. ومازال مجلس الاحتياطي الفيدرالي يتبنى التيسير النقدي لكن رئيسه جيروم باول قرر ألا ينتقد في تصريحاته ارتفاع العوائد مما يعطي الدولار دعما إضافيا على المدى القصير”.

لكن اتجاهات العائد تباينت في الأسواق الرئيسية. ففي حين زادت عوائد السندات الأمريكية عشر نقاط أساس الأسبوع الماضي، انخفضت العائدات في ألمانيا نحو خمس نقاط أساس، لينزل اليورو مقتربا من أقل مستوى له في أربعة أشهر دون 1.19 دولار.

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي خطة إنقاذ بقيمة 1.9 تريليون دولار بعد يوم من تقرير للوظائف الأمريكية رفع الدولار إلى أعلى مستوياته منذ نوفمبر من العام 2020.

وسجل مؤشر الدولار 92.186 مقابل سلة من ست عملات، مرتفعا 0.3 % ومقتربا من ذروة أواخر نوفمبر الماضي البالغة 92.201 المسجلة يوم الجمعة.

وارتفع سعر الدولار الأسترالي 0.2 % إلى 0.76996 دولار أمريكي لكنه يظل أقل كثيرا عن ذروته للجلسة 0.77230 دولار. وهبط سعر الدولار النيوزيلندي حوالي 0.1 % بعدما زاد 0.4 % إلي 0.719 دولار أمريكي.

واستقر سعر الدولار قرب أعلى مستوى في عام أمام الجنيه الإسترليني عند 1.3819 دولار، واستقر مقابل الين منخفض العائد عند 108.46 ين بعدما سجل أعلى مستوى في تسعة أشهر عند 108.645 يوم الجمعة.

مجلس الشيوخ يقر حزمة التحفيز

قر مجلس الشيوخ الأمريكي أمس الأول السبت خطة الرئيس جو بايدن لتحفيز الاقتصاد المتضرر جراء جائحة فيروس كورونا والبالغة قيمتها 1,9 تريليون دولار، بعد ساعات من النقاشات والمفاوضات الصعبة وعملية تصويت ماراثونية على سلسلة تعديلات أدخلت عليها.

فبعد ساعات طويلة من المفاوضات الصعبة، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي السبت خطة الرئيس جو بايدن لتحفيز الاقتصاد المتضرر جراء جائحة فيروس كورونا والبالغة قيمتها 1,9 تريليون دولار. وتم تمرير الخطة بأصوات أعضاء المجلس الديمقراطيين وحدهم (50 صوتا مقابل 49).

وأكد زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب ستايني هوير أن المجلس سيدرس النص غدا الثلاثاء قبل تصويت نهائي عليه. ويتوقع أن يصادق مجلس النواب، حيث الأغلبية للديمقراطيين، على النص سريعا ليوقّع عليه بايدن بحلول 1 مارس، الموعد المقرر لتعليق منح إعانات البطالة.