950 مليون جنيه واردات مصر من منتجات الألبان الأيرلندية فى 2020

بزيادة قدرها نحو 175 مليونا عن 2019

950 مليون جنيه واردات مصر من منتجات الألبان الأيرلندية فى 2020
عمر سالم

عمر سالم

7:54 ص, الثلاثاء, 26 يناير 21

ارتفعت واردات مصر من الألبان الأيرلندية فى عام 2020 بنسبة %22 لتصل إلى نحو 59 مليون دولار بما يوازى 950 مليون جنيه.

وأضاف تقرير صادر عن مجلس الأغذية الايرلندى ، ان الزيادة بلغت 11 مليون دولار عن عام 2019 ،

وأوضح التقرير أن أيرلندا هى أكبر مورد لجبن الشيدر لمصر، فهى تمثل نصف إجمالى صادراتها لمصر، بحيث تشمل باقى الصادرات الأخرى، الزبدة، ومسحوق الحليب خالى الدسم، وكامل الدسم.

وأوضح التقرير أن القيمة الإجمالية لصادرات الألبان الأيرلندية إلى إفريقيا لعام 2020 بلغت 658 مليون يورو، وشملت الجبن والحليب كامل وخالى الدسم لمنطقة شمال إفريقيا.

وأشار التقرير إلى أن مصر شهدت طلباً متزايداً على منتجات الألبان، ونمواً بنسبة %47 فى إجمالى واردات الألبان على مدار السنوات العشر الماضية (يشتمل ذلك على نمو بنسبة %500 فى مكون الحليب المشبع كامل الدسم، ونمو بنسبة %230 فى مكون ألبان الأطفال الرضع)، وكانت أيرلندا مورداً رئيسياً لها.

يذكر أنه يوجد بين مصر وأيرلندا تفاهم مشترك حول أهمية الإمدادات الغذائية.

وتجاوزت الصادرات الغذائية المصرية 3.5 مليار دولار فى عام 2019، حيث شكلت %14 من إجمالى الصادرات غير البترولية.

وبلغت صادرات أيرلندا العام الماضى من قطاع الأغذية والمشروبات -رغم التحديات التى شهدها العالم- 13 مليار يورو، بانخفاض بسيط قدره %2 مقارنة بالعام 2019، نتيجة لجائحة كورونا وتداعياتها سواء من حيث إغلاق الخدمات الغذائية، أو الزيادات فى تكاليف الشحن والتغيرات الهائلة التى حدث فى سلوك المستهلكين بشكل عام.

وفى العام الماضى، أرسلت الحكومة الأيرلندية ومجلس الغذاء الأيرلندى (بورد بيا) بعثة تجارية إلى مصر، لبحث سبل تعزيز التعاون مع الجانب المصرى، وتطوير العلاقات التجارية الاستراتيجية، وزيادة الوعى بأيرلندا كمُورد لمنتجات الألبان عالية الجودة، واستكشاف أهم الشراكات التجارية المتبادلة بين موردى الألبان الأيرلنديين والعملاء المصريين.

وتعد مصر سوقاً واعداً بالنسبة لمنتجات الألبان، فهى الأعلى من حيث معدلات الاستهلاك فى إفريقيا، حيث يستهلك الفرد حوالى 98 لتراً، وتشير التقارير إلى أنه بحلول عام 2030، سيبلغ عدد السكان حوالى 112 مليون نسمة، وبطبيعة الحال سيزيد معها الطلب على منتجات الألبان إلى أكثر من 230 ألف طن”.

وقال نيكولاس راننجر، مدير مكتب مجلس الغذاء الأيرلندى فى أفريقيا ، فى تصريحات سابقة للمال، إن صناعة الأغذية والمشروبات الأيرلندية صناعة تعتمد على توفير الحلول الجديدة ، وتعمل صناعة الالبان بنظام Origin green الذى تلتزم به المزارع الأيرلندية الخضراء، حيث تتغذى الأبقار على العشب الطبيعى، لتوفير منتجات عالية الجودة.

وأشار إلى أنه على الرغم من أزمة كوفيد 19 وما صاحبها من تحديات متعلقة بالإنتاج والخدمات اللوجستية، إلا أن صناعة الأغذية والمشروبات الإيرلندية كانت مرنة إلى حد كبير، وحافظت على التزامها بتزويد السوق المصرية بالمنتجات عالية الجودة خلال عام 2020.