اتصالات وتكنولوجيا

95.7 مليار يوان إيرادات «شاومي» الصينية في 6 شهور

أعلنت، اليوم، شركة شاومي الصينية للهواتف الذكية نتائج أعمالها خلال النصف الأول من العام الحالي المنتهي في 30 يونيو الماضي. وارتفع إجمالي إيرادات المجموعة، خلال هذه الفترة، بنسبة 20.2%، أي ما يُقارب95.71 مليار يوان صيني. وبلغت الإيرادات من خارج الصين…

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت، اليوم، شركة شاومي الصينية للهواتف الذكية نتائج أعمالها خلال النصف الأول من العام الحالي المنتهي في 30 يونيو الماضي.

وارتفع إجمالي إيرادات المجموعة، خلال هذه الفترة، بنسبة 20.2%، أي ما يُقارب95.71 مليار يوان صيني. وبلغت الإيرادات من خارج الصين 38.6 مليار يوان صيني.

بينما بلغ صافي الربح المعدّل 5.72 مليار يوان، بزيادة سنوية وصلت إلى 49.8%. ونما إجمالي إيرادات “شاومي”، خلال الربع الثاني من 2019، بنسبة 14.8% لتصل إلى51.95 مليار يوان. وبلغ صافي الربح المعدل 3.64 مليار يوان، بزيادة قدرها 71.7% على أساس سنوي.

قال لي جون، مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة شاومي “بفضل الجهود المتواصلة التي بذلتها شاومي، تمكّنّا من تحقيق نمو قوي في أعمالنا، حيث حققنا ربحًا تخطّى التوقعات وأصبحنا أصغر شركة على قائمة فورتشن جلوبال 500 لعام 2019 بالرغم من التحديات الاقتصادية العالمية”.

وتعكس نتائج أعمالنا نجاح استراتيجيتنا المزدوجة المُتمثلة في “الهواتف الذكية والذكاء الاصطناعي للأشياء”، إضافة لنموذج أعمال شاومي.

ونتطلع في المستقبل لمواصلة تعزيز قدراتنا في البحث والتطوير والاستثمارات؛ لاقتناص الفرص الكبيرة التي توفرها أسواق تقنية الجيل الخامس 5G وإنترنت الأشياء وتوالي إنجازات الشركة”.

تحسين هامش الربح الإجمالي لأعمال الهواتف الذكية باستغلال مزايا تعدد العلامات التجارية

بلغت إيرادات قطاع الهواتف الذكية في شاومي، في النصف الأول من 2019، حوالي5.9 مليار يوان، بينما بلغ إجمالي إيرادات الربع الثاني 32 مليار يوان، ويُعزى ذلك بشكل رئيسي لحجم مبيعات الهواتف الذكية وزيادة متوسط سعر البيع.

وفقًا لشركة كاناليس، حققت شاومي المركز الرابع عالميًّا لشُحنات الهواتف الذكية خلال الربع الثاني من 2019.

في حين حقق متوسط سعر البيع للهواتف الذكية في الصين والأسواق الخارجية نموًا بنسبة 13.3% و6.7% على التوالي على أساس سنوي، مع ارتفاع إيرادات الهواتف الذكية 2000 يوان والتي تمثل 32.3% من إجمالي إيرادات قطاع الهواتف الذكية.

بعد إطلاق الإصدارات الجديدة لسلسلة Mi 9 وRedmi Note 7 في الربع الأول من 2019، أطلقت المجموعة السلسلة الجديدة K20 الجديدة التي أبرزت الفعالية القصوى من حيث التكلفة في الربع الثاني، مما أدى إلى تشكيل محفظة هواتف ذكية ناجحة لفئات سعرية مختلفة.

وفي الربع الثاني وصل حجم مبيعات الهواتف الذكية 32.1 مليون وحدة. كما بلغ حجم المبيعات العالمية من سلسلةRedmi Note 7 عشرين مليون وحدة حتى 30 يونيو 2019. بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيل أكثر من مليون وحدة للشُحنات العالمية من سلسلة K20 خلال شهر من إطلاقها.

وفي غضون ذلك، تُواصل العلامة التجارية شاومي الابتكار والتوسع بقنوات جديدة للبيع بالتجزئة للحفاظ على مكانتها في قطاعات السوق المتوسطة إلى الراقية وغيرها. وفي 2 يوليو 2019، أطلقت شاومي سلسلة CC الجديدة كليًّا والتي حظيت باستقبال جيد من قِبل المستخدمين الإناث، مما أرسى أساسًا قويًّا لمواصلة تطور السوق.

وفي 7 أغسطس 2019 أطلقت شاومي تقنية كاميرا بدقة 64 ميجابكسل عالية الدقة، والتي كان خط إنتاج Redmi أول من استوعبها.

وفي الوقت نفسه بعد طرح تقنية الجيل الخامس تجارياً، أطلقت شاومي Mi MIX 3 5G، أول هواتفها المدعومة بالتقنية في العديد من الدول الأوروبية، وسيتم إطلاق ثاني الهواتف المدعوم بتقنية الجيل الخامس خلال النصف الثاني من العام الحالي بالصين.

استمرار نمو قطاع الذكاء الاصطناعي للأشياء والأجهزة المنزلية

خلال النصف الأول من عام 2019، ارتفعت إيرادات قطاع انترنت الأشياء والمنتجات الحياتية بنسبة 49.3% لتحقق 27 مليار يوان متجاوزة الفترة نفسها من عام 2018.

وفي الربع الثاني من عام 2019، ارتفعت إيرادات قطاع إنترنت الأشياء والمنتجات الحياتية بنسبة 44%على أساس سنوي إلى 14.9 مليار يوان.

تجدر الإشارة إلى أن إنترنت الأشياء والمنتجات الحياتية تمثل 28.8% من إجمالي إيرادات الربع الثاني من العام، مقارنة بـ22.9% لنفس الفترة من العام الماضي.

احتفظت أجهزة تلفاز شاومي الذكية بمكانتها المميزة، حتي وصلت الشُحنات العالمية من التلفزيون الذكي إلى 5.4 مليون وحدة في النصف الأول من العام، ما يمثل نسبة 64.9% على أساس سنوي. وبلغ إجمالي الشُحنات العالمية من التلفاز الذكي 2.7 مليون وحدة، بزيادة 41.1% على أساس سنوي. كما تجاوزت شُحنات مكيفات الهواء Mi المليون وحدة خلال النصف الأول من العام، بينما تجاوزت شحنات Mi Band أيضًا المليون وحدة خلال 8 أيام من إطلاقها في 14 يونيو 2019.

بلغ عدد الأجهزة المتصلة بمنصة شاومي لإنترنت الأشياء (باستثناء الهواتف الذكية والحواسب المحمولة) إلى حوالي 196 مليون وحدة، بزيادة 69.5% على أساس سنوي.

كما بلغ عدد المستخدمين الذين يمتلكون أكثر من 5 منتجات إنترنت الأشياء حوالي ثلاثة ملايين، بزيادة قدرها 78.7% على أساس سنوي.

علاوة على ذلك، وصل في الربع الثاني عدد المستخدمين النشطين شهريًا لتطبيقات شاومي هوم Xiaomi Home إلى 30.4 مليون مستخدم عالميًّا، ووصل عدد المستخدمين النشطين شهريًّا للمساعد الشخصي AI Assistant إلى 49.9 مليون، ما يجعله واحدًا من أكثر أنظمة الذكاء الاصطناعي الصوتية التفاعلية استخدامًا في للصين.

خدمات الإنترنت بشكل أكبر في إيرادات المجموعة

نمت إيرادات قطاع خدمات الإنترنت في شاومي بنسبة 22.9% على أساس سنوي لتحقق 8.8 مليار يوان في النصف الأول من 2019. كما نمت الإيرادات من قطاع خدمات الإنترنت بنسبة 15.7% على أساس سنوي ليحقق قيمة 4.58 مليار يوان في الربع الثاني.

وفي يونيو 2019، بلغ عدد المستخدمين النشطين شهريًّا لواجهة MAU 278.7 مليون مستخدم، بزيادة 34.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

الأعمال خارج الصين مزدهرة والنمو الأسرع في غرب أوروبا

ارتفعت إيرادات شاومي في النصف الأول من العام من الأسواق الدولية بنسبة 33.8% على أساس سنوي لتحقق 38.6 مليار يوان صيني، ما يمثل أكثر من 40% من إجمالي إيرادات المجموعة.

كما نمت إيرادات الأسواق الدولية في الربع الثاني بنسبة 33.1% لتصل إلى 21.9 مليار يوان صيني.

واحتلت شاومي المركز الخامس وفقًا لشركة كاناليس في أكثر من 40 دولة ومنطقة لعدد شُحنات الهواتف الذكية.

كما احتلت هواتف شاومي الذكية المركز الأول في الهند وفقًا لمؤسسة IDC للأبحاث لعدد الشُحنات لمدة ثمانية أرباع متتالية.

واحتلت شاومي المركز الرابع لعدد شُحنات الهواتف الذكية في غرب أوروبا، ما يمثل زيادة سنوية بنسبة 53.2%، والتي تعتبر الأسرع نموًّا في هذه السوق. أما بالنسبة لشُحنات التلفاز الذكي، احتلت شاومي المركز الأول في الهند لأكثر من عام حتي الربع الثاني من 2019 وفقًا لكاناليس.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »