«لوسيد موتورز» تخطط للاندماج مع «تشيرشيل كابيتال فور » بنهاية فبراير

بقيمة 12 مليار دولار فى أكبر صفقة للكهربائية الفاخرة

«لوسيد موتورز» تخطط للاندماج مع «تشيرشيل كابيتال فور » بنهاية فبراير
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

6:28 ص, الأحد, 21 فبراير 21

تخطط شركة لوسيد موتورز الأمريكية للسيارات الكهربائية الفاخرة للاندماج مع تشيرشيل كابيتال فور للاستثمارات فى صفقة تبلغ قيمتها 12 مليار دولار ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها بنهاية شهر فبراير الجارى.

واتفقت شركة لوسيد مع مايكل كلين المتخصص فى عقد صفقات الدمج والاستحواذ وصاحب شركة تشيرشيل كابيتال فور على طرح أسهمها فى اكتتاب عام فى بورصة نيويورك لجمع 1.5 مليار دولار أو أكثر وفقا لطلب المستثمرين من خلال صندوق استثمار مباشر .

وذكرت وكالة رويترز أن اندماج لوسيد مع تشيرشيل كابيتال فور هى أكبر صفقة عقدها كلين فى سلسلة صفقات بين شركات السيارات الكهربائية المبتدئة ومنها نيكولا كورب وفيسكر إنك والتى طرحت أسهمها فى اكتتابات عامة بواسطة شركة تستهدف الاستحواذ على أسهم شركات أخرى (SPACs).

ويأتى هذا التمويل الجديد المقرر جمعه هذا الشهر بالإضافة إلى مبلغ آخر قيمته مليارى دولار جمعته شركة تشيرشيل كابيتال فور عندما طرحت أسهمها فى اكتتاب عام فى يوليو الماضى فى بورصة نيويورك بعد أن أجرت مباحثات مبدئية مع المستثمرين، ثم اتفق كلين مع شركة لوسيد على البنود الأساسية لصفقة الاستحواذ.

وارتفعت أسعار أسهم شركة تشيرشيل كابيتال فور فى نهاية الأسبوع الماضى بحوالى 30 % ليصعد سعر السهم إلى أكثر من 52 دولارا عند سماع أنباء صفقة الاستحواذ بينما قفزت أسعار أسهم لوسيد بأكثر من 300 % منذ يناير الماضى فقط بعد أن نشرت وكالة بلومبرج الأمريكية خبر مفاوضات الاندماج بين الشركتين.

كانت شركة لوسيد تأسست عام 2007 باسم أتييفا إنك على يد بيرنارد تسى المدير التنفيذى السابق قى شركة تيسلا الأمريكية للمركبات الكهربائية وأغلى شركة سيارات فى العالم بالقيمة السوقية بالتعاون مع المستثمر سام وينج بهدف إنتاج سيارات كهربائية فاخرة .

وقام بتمويل شركة أتييفا المبتدئة شركات صينية حكومية ومنها BAIC موتور للسيارات وليإيكو للتكنولوجيا مع مستثمرين أمريكيين من شركة سيليكون فالى للتكنولوجيا علاوة على مبلغ مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة السعودى فى عام 2018 لبناء مصنع فى منطقة كازا جراندى بولاية أريزونا الأمريكية.

ويقع المصنع على مساحة 999 ألف قدم مربعة فى المرحلة الأولى على أن تزيد إلى 5.1 مليون قدم مربعة بحلول عام 2028 وتبلغ طاقته الإنتاجية 30 ألف وحدة سنويا على أن ترتفع إلى 400 ألف وحدة سنويا بعد اكتمال بناء المصنع.

وظهرت صفقات الاندماج من خلال SPAC كوسيلة بديلة عن الطرح الأولى للشركات التى تحاول إدراج شركاتها فى البورصة بدون التعرض للقواعد التنظيمية المتشددة مع الموافقة على رفع قيمتها فى المستقبل وعلى التمويلات التى ستجمعها بعد ذلك.

ويسعى رجال الأعمال للاستثمار بقوة فى شركات السيارات الكهربائية المبتدئة لأنهم يضمنون تماما نجاحها كما نجحت شركات تيسلا وفيسكر ونيكولا والتى ارتفعت أسعار أسهمها لمستويات قياسية وحققت للمستثمرين عوائد مرتفعة جدا فى فترة قصيرة.

وأعلنت شركة لوسيد فى سبتمبر الماضى عن إنتاج سيارات كهربائية سريعة قبل نهاية العام الحالى، يبلغ قوة محركها 1000 حصان ويبدأ سعرها بحوالى 77.4 ألف دولار، بينما يبلغ سعر سياراتيها «اير جراند تورينج» 139 ألف دولار والنسخة الأخرى «اير دريم» 169 ألف دولار والمتوقع طرحهما بالأسواق خلال الربع الثانى من هذا العام.