راية القابضة: تمويل الاستحواذ على «i2» و«المتاجر المتحدة» من الموارد الذاتية والبنوك

بقيمة إجمالية قدرت بنحو 185 مليون جنيه

راية القابضة: تمويل الاستحواذ على «i2» و«المتاجر المتحدة» من الموارد الذاتية والبنوك
أحمد علي

أحمد علي

9:36 ص, الثلاثاء, 26 يناير 21

أنهت شركتا «راية للتجارة والتوزيع» و«راية للإلكترونيات» إجراءات الاستحواذ على كل من «اتصالات الدولية مصر» المعروفة باسم «i2»، و«المتاجر المتحدة»، بقيمة إجمالية قدرت بنحو 185 مليون جنيه.

كشف حسام حسين، الرئيس التنفيذى للقطاعات المالية بشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، أنها قامت بتمويل %70 من قيمة الاستحواذ على «i2» و«المتاجر المتحدة» من مواردها الذاتية، فيما تم توفير %30 عبر قروض من البنوك.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن طرفى الصفقة اتفقا على تحصيل قيمة الاستحواذ عقب تنفيذ الطرف البائع بعض الاشتراطات مثل نقل الملكية وتسجيل عقود البيع، مشيرًا إلى أن قيمة الاستحواذ على i2  تقدر بنحو 178 مليون جنيه،  موزعة بين 100 مليون نقدا و78 مليونا مديونيات، بينما تبلغ تكلفة شراء «المتاجر المتحدة» نحو 7 ملايين جنيه.

وأوضح حسين أن الاستحواذ على «اتصالات الدولية مصر – i2 « سيسمح لـ»راية للتجارة» أن تكون ضمن أكبر موزعى الأجهزة الإلكترونية والاستهلاكية فى السوق المحلية، وبالعودة مجددًا لسوق توزيع الهواتف المحمولة فى ظل سيطرة i2 على حصة تتراوح بين 20 إلى %25 من توزيع هواتف سامسونج فى مصر، بجانب تعزيز الحصة السوقية من الصيانة.

وكشف الرئيس التنفيذى للقطاعات المالية بشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، أن «راية للتجارة» سجلت حجم أعمال بقيمة 4.5 مليار جنيه فى عام 2020.

وعلى صعيد دخول البنك الأهلى بهيكل ملكية «أمان هولدنج» التابعة، أكد حسين أن «راية» والبنك ينفذان بعض الاشتراطات الخاصة بالصفقة قبل إتمام عملية نقل ملكية %24 من أسهم «أمان»، متوقعًا انتهاء تلك الإجراءات بنهاية شهر يناير الجاري.

يُذكر أن البنك الأهلى المصرى وقع فى نهاية ديسمبر الماضى مع شركة راية القابضة للاستثمارات المالية عقود استحواذه على %24 من أسهم «أمان هولدنج» التابعة بقيمة إجمالية 480 مليون جنيه.