5 مليارات دولار إجمالى استثمارات كيانات البترول الأجنبية والمشتركة العام الماضى

مشروعات التنمية تستحوذ على 55%

5 مليارات دولار إجمالى استثمارات كيانات البترول الأجنبية والمشتركة العام الماضى
نسمة بيومي

نسمة بيومي

11:15 ص, الأربعاء, 20 يناير 21

سجلت استثمارات شركات البترول الأجنبية والمشتركة العاملة تحت إشراف الهيئة العامة للبترول، نحو 5 مليارات دولار، خلال العام المالى الماضى، وفقا لمسئول رفيع فى الهيئة الذى أكد إنفاق تلك الاستثمارات على مشروعات البحث والتنقيب والاستكشاف والتنمية وتشغيل الحقول خلال عام 2020.

واستحوذت مشروعات تنمية الحقول والآبار البترولية على ما يقارب %55 من إجمالى الاستثمارات.

ووفقا لتقرير حديث صادر عن الهيئة العامة للبترول بلغ إجمالى استثمار الشركات الأجنبية والمشتركة على برامج ومشروعات تنمية امتيازاتها البترولية نحو 2.8 مليار دولار، بينما بلغ إجمالى مصروفات التشغيل نحو 1.8 مليار دولار خلال الفترة نفسها، وفى المقابل قاربت استثمارات برامج البحث والتنقيب نحو 500 مليون دولار.

ولفت المسئول إلى أن تلك الاستثمارات رفعت من حجم الأعمال بمواقع امتياز الشركات المختلفة، مما نتج عنه تحقيق اكتشافات عديدة أدت إلى زيادة معدلات إنتاج واحتياطيات مصر من البترول الخام والغاز الطبيعى.

وشهد العام المالى الماضى تحقيق نحو 68 كشفا بتروليا وغازيا فى الصحراء الشرقية والغربية وخليج السويس والدلتا.

واستحوذت اكتشافات الزيت الخام على غالبية الاكتشافات المتحققة خلال العام بحوالى 50 -إلى 51 اكتشافا، أضافت احتياطيات تقدر بحوالى 66 مليون برميل زيت ومتكثفات، ونحو تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، وفقا للتقرير.

على صعيد متصل، قال المسئول إن برامج حفر الآبار شهدت نشاطا ملحوظا خلال العام الماضى، رغم تحديات جائحة كورونا، ولفت إلى أن العام المالى الماضى شهد حفر ما يقارب 390 بئراً استكشافية وتنموية.

وشدد على أن كل الشركات العاملة فى قطاع البترول حققت تلك النتائج الإيجابية بفضل تطبيقها برنامج وقاية صارم لحماية العاملين داخلها منذ بدء أزمة كورونا.

وأكد المسئول أن العام المالى الجارى سيشهد تحقيق نتائج إيجابية على صعيد مشروعات التنقيب والاستكشاف والتنمية بجميع الامتيازات البترولية.