«كيو أب» تبدأ نشاطها كلاعب جديد فى سوق خدمات النقل الذكى

الوكيل يتولى تقديم كل خدمات الدعم الفنى والاستشارات الفنية للسائقين

«كيو أب» تبدأ نشاطها كلاعب جديد فى سوق خدمات النقل الذكى
محمود جمال

محمود جمال

10:42 ص, الثلاثاء, 19 يناير 21

بدأت شركة «كيو أب Qup» أعمال التشغيل التجريبى لها كلاعب جديد فى سوق خدمات النقل الذكى بمصر.

وقالت مصادر وثيقة الصلة بالشركة إنها انطلقت من أمريكا خلال عام 2015، وتعمل حاليا فى 300 مدينة، ويستخدمها أكثر من4 ملايين فرد حول العالم، وتقدم نوعين من خدمات النقل الذكي، وهى الفئة الاقتصادية، وفئة رجال الأعمال VIP، وتقبل العمل بموديلات السيارات بداية من 2015 وما بعدها.

وأوضحت المصادر لـ«المال» أن الشركة انتهت من تطوير تطبيقها للسائق والعميل على هواتف «الآندرويد» و”الآيفون”، وتقدم خدماتها فى مدينة القاهرة كمرحلة أولى، وتتعامل مع الكباتن عن طريق وكلاء معتمدين، أبرزهم شركة «Vertical group»، على أن يحصل السائق على نسبة عمولة %82 من تكلفة الرحلة مقابل %18 للشركة.

وأوضحت أن «كيو أب» تقوم بتحويل مستحقات الكباتن عن طريق محفظة تابعة لأحد البنوك الخاصة، وتتيح للسائقين استكمال أوراق التسجيل فى التطبيق، منها شهادة الفحص الفنى للسيارة وتحليل المخدرات وصحيفة الفيش الجنائى خلال أول 50 رحلة بعكس الشركات المنافسة التى تشترط تجهيز كل المستندات قبل عملية التشغيل.

وأضافت أن الوكيل يتولى تقديم كل خدمات الدعم الفنى والاستشارات الفنية للسائقين المتعلقة بالتطبيق طوال مدة التشغيل دون خصم أى أموال إضافية منهم، كما تعتزم الشركة إتاحة خدمات تأمين صحى والضمان الاجتماعى لكل الكباتن، بشرط تنفيذ 2500 رحلة سنويا، وحصوله على تقييم يصل إلى 4.8 درجة.

وألمحت المصادر إلى أن «كيو أب» تعتزم منح الكباتن «بونص أسبوعى» بقيمة 100 جنيه عند إتمام 42 رحلة، ويتم ترحيل الرحلات الإضافية للأسبوع التالى لاستكمال العدد المطلوب وتكرار فرص الحصول على المبلغ السابق، كما تمنح الشركة أيضا لكل سائق كود ترشيح يدعو من خلاله الأصدقاء والأقارب لاستخدام التطبيق مقابل صافى ربح %2 من إجمالى تكلفة المشاوير تضاف إلى رصيد حسابه.

يشار إلى أن شركة «أوبر» الأمريكية استحوذت بداية العام الماضى على كامل أسهم منافستها الإماراتية «كريم» فى صفقة بلغت قيمتها 3.1 مليار دولار، وتسيطر على الحصة السوقية الأكبر من رحلات خدمات النقل التشاركى.