نقابة الأطباء تعلن صرف معاش إصابة عمل لأسر شهداء «كورونا»

بالاتفاق مع هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات

نقابة الأطباء تعلن صرف معاش إصابة عمل لأسر شهداء «كورونا»
المرسي عزت

المرسي عزت

4:27 م, الأربعاء, 6 يناير 21

أعلنت نقابة الأطباء عن صرف معاش إصابة عمل لشهداء فيروس كورونا، جاء ذلك بعد مشاورات ومفاوضات كثيرة تمت بين النقابة ووزارة الصحة وبعد صدور قرار اعتبار كورونا من الأمراض المعدية (30 مايو 2020 ) وبالتالي استحقاق شهداء الأطباء لمعاش إصابة عمل.

والتقى اليوم الدكتور حسين خير نقيب أطباء مصر ومعه د. إبراهيم الزيات عضو مجلس النقابة ومقرر اللجنة النقابية الوزارية مع كل من اللواء جمال عوض رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات وسامى عبد الهادي نائب رئيس الهيئة لمناقشة قواعد صرف معاش إصابة العمل للأطباء شهداء كورونا والذى يبلغ 80% من الحد التأمينى ولإزالة أى غموض يعرقل الصرف.

وتم خلال اللقاء التطرق إلى أن قرار وزير الصحة باعتبار كورونا من الأمراض المعدية بتاريخ 30 مايو 2020 يتفق مع قانون إصابة العمل بالأمراض المعدية.

ونتيجة لما سبق فإنه لا حاجة إلى أى تعديل قانونى وعليه فإن معاش الطبيب شهيد كورونا طبقا لهذا القرار ( كورونا إصابة عمل ) وفقا لتأكيدات اللواء جمال عوض رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية.

ووفقا للقاء اليوم فان معاش الشهداء من الأطباء عام 2020 – هو ( 5600 جنيه) ، وسيصبح معاش شهداء عام 2021 هو ( 6000 جنيه)

وجاءت قيم المعاش وفقا للحد التأمينى والذي كان فى عام 2020 ( 7100جنيه ) ، ومعاش إصابة العمل 80% منه تساوى 5600 جنيه ، ولكن الحد التأمينى قد زاد فى عام 2021 إلى 8000 جنيه و80% منه تساوى 6000 جنيه.

وتهيب نقابة الأطباء بأسر الشهداء بسرعة تقديم الأوراق المطلوبة لهيئة التأمينات والمعاشات وهى كالآتى :- ١- شهادة الوفاة ،٢- ماسحة pcr، تقرير طبى من مكان العمل بأنه كان يمارس العمل أثناء الإصابة.

ويتم عرض هذه الأوراق على لجنة الإصابات التابعة لهيئة التأمين الصحي لإصدار قرار وفاة إصابة عمل، كما يتم تسليم القرار لهيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات لصرف المعاشين المعاش العادى ومعاش الإصابة مجتمعين.