الأسهم الأوروبية تسجل ارتفاعا فى مستهل 2021 بفضل بريكست ولقاح كورونا

ارتفع المؤشر "ستوكس 600 " للأسهم الأوربية بنسبة 1.2 % ليلامس المستويات المرتفعة التي بلغها في فبراير 2020، مع تصدر أسهم التعدين والسفر والترفيه المكاسب.

الأسهم الأوروبية تسجل ارتفاعا فى مستهل 2021 بفضل بريكست ولقاح كورونا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:08 م, الأثنين, 4 يناير 21

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية ارتفاعا في في أول جلسة تداول هذا العام الصباحية إذ عزز الاتفاق التجاري التاريخي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبدء توزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بأنحاء القارة التوقعات بتعاف اقتصادي قوي، بحسب ما نشرته وكالة “رويترز”.

وارتفع مؤشر “ستوكس 600 ” للأسهم الأوربية بنسبة 1.2 % ليلامس المستويات المرتفعة التي بلغها في فبراير 2020، مع تصدر أسهم التعدين والسفر والترفيه المكاسب.

كما صعد “مؤشر “فايننشال تايمز 100 البريطاني” بنسبة 1.6 % في أول يوم تداول له بعد خروج بريطانيا من فلك الاتحاد الأوروبي.

ورغم أن الاتفاق التجاري الذي جرى التوصل إليه بشق الأنفس في أواخر ديسمبر، حدد قواعد لقطاعات مثل صيد الأسماك والزراعة، فإنه لم يشمل القطاع المالي البريطاني الأكبر بكثير، مما يعني أن الوصول التلقائي إلى الأسواق المالية للاتحاد الأوروبي انتهى في 31 ديسمبر.

وجرى تداول أسهم بنوك بريطانية مثل لويدز وباركليز ونات ويست على انخفاض طفيف.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر “داكس” الألماني 1.1 % ليكون خلال التداولات دون أعلى مستوياته على الإطلاق، بينما صعد مؤشر “كاك” الفرنسي 1.3 %.

بريطانيا تبدأ توزيع لقاح كورونا

وبدأت بريطانيا، تطعيم سكانها اليوم الإثنين بلقاح أسترازينيكا، المضاد لفيروس كورونا، والذى طورته جامعة أكسفورد وأسترازينيكا، لتروج لمكانتها كأول دولة غربية تطلق برنامج تطعيم ضد فيروس كورونا الجديد، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

وقالت الوكالة، إن بريطانيا التي تسرع في تطعيم سكانها بشكل أسرع من الولايات المتحدة وبقية أوروبا في محاولة لوضع الوباء وراءها، هي أول دولة تطرح لقاح أكسفورد / أسترازينيكا.

وقد طرحت العام الماضي لقاح فايزر Pfizer و شركة BioNTech الألمانية، ومن المتوقع أن يتم تطعيم أول شخص بلقاح أكسفورد/ أسترازينيكا اليوم الإثنين.

وقال وزير الصحة البريطانى مات هانكوك، إنها وضعت أكثر من مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا بالفعل أكثر من بقية أوروبا مجتمعة، مضيفًا أن طرح لقاح إسترازينيكا Oxford / AstraZeneca كان انتصارًا.

وأضاف هانكوك: “هذا انتصار للعلوم البريطانية حيث تمكنا من الوصول إلى ما نحن عليه الآن”، “في البداية، رأينا أن اللقاح هو السبيل الوحيد للخروج على المدى الطويل من وباء كورونا”.

وقامت حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون بتأمين 100 مليون جرعة من لقاح أكسفورد / أسترازينيكا والذى يمكن تخزينه في درجات حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات، مما يجعل توزيعه أسهل من لقاح فايزر.

وقال الموقع، إنه سيتم توسيع البرنامج ليشمل مئات المواقع البريطانية الأخرى في الأيام المقبلة، وتأمل الحكومة أن تقدم عشرات الملايين من الجرعات في غضون أشهر.