تعرف على أبرز أخبار البورصة المصرية في عام 2020

أوراسكوم للتنمية مصر تؤكد توقف العمل بمشروع جزيرة آمون

تعرف على أبرز أخبار البورصة المصرية في عام 2020
رجب عزالدين

رجب عزالدين

9:28 م, الخميس, 31 ديسمبر 20

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الخميس (آخر جلسة فى ) إغلاق التعاملات على أداء متأرجح لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعى للأجانب، وحجم تداولات بلغ 1.5 مليار جنيه على الأسهم.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية Egx30 بنسبة 0.21% ليصل إلى 10845 نقطة.

بينما صعد مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.66% إلى 2145 نقطة، كما صعد “egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.33% إلى 3097 نقطة.

A Flourish data visualization

وبلغت قيم التداولات على الأسهم 1.5 مليار جنيه تقريبا، واتجه المصريون والعرب للشراء، بينما اتجه الأجانب للبيع.

وتأرجح أداء معظم الأسهم المتداولة بين اللونين الأخضر والأحمر، إذ صعد 68 سهما من إجمالي 182 متداولًا، بينما هبط 77، وبقي 37 دون تغيير.

أخبار البورصة المصرية.. بى إنفستمنتس تبيع حصتها فى بيارد بقيمة 19 مليون جنيه

وشهدت أخبار البورصة المصرية ، اعلان شركةعن موافقة مجلس إدراتها على بيع حصتها فى شركة “بيارد إس إي ” البالغة 60% بقيمة إجمالية قدرها 19 مليون جنيه.

وقالت “بى انفتسمنتس القابضة”، فى إفصاح، إن هذه الحصة ستباع إلى الشريك الرئيسى الآخر فى “بيارد” وسيسدد ثمنها على دفعات.

ونوهت الشركة إلى أن صافى القيمة الدفترية لاستثمارتها فى “بيارد” يبلغ 9.5 مليون جنيه، وفقا للقوائم المالية المصدرة فى الربع الثالث من العام الجارى.

وفوضت الشركة رئيس مجلس الإدارة على توقيع العقود الخاصة بعملية البيع واستيفاء الإجراءات المكملة.

وأعلنت “بى إنفستمنتس القابضة” منذ أيام عن بيع 20% من حصتها فى شركة توتال مصر المتخصصة فى خدمات محطات تزويد الوقود بقيمة إجمالية قدرها 146.4 مليون جنيه.

أخبار البورصة المصرية.. بلتون تستعد لبيع حصتها فى أرباخ جرايسون بقيمة 45 مليون جنيه

كما أفصحت شركة عن شروعها فى اتمام اجراءات بيع حصتها فى” أرباخ جرايسون” المتخصصة فى خدمات الوساطة المالية بقيمة اجمالية قدرها 45 مليون جنيه إضافة إلى نسبة من الأرباح .

وقالت بلتون القابضة فى إفصاح ، إنها حصلت على موافقة هيئة الرقابة المالية الأمريكية على إتمام اجراءات الصفقة.

وتبلغ قيمة الصفقة 2.8 مليون دولار أمريكى (ما يعادل 45 مليون جنيه) إضافى إلى 50% من صافى الأرباح على مدار فترة تمتد إلى ثلاثين شهر.

ووقعت بلتون القابضة فى 23 إبريل الماضى اتفاقية مع مجموعة مستثمرين لبيع حصتها فى شركة أرباخ جرايسون  Auerbach Grayson الأمريكية.

وقالت الشركة إن هذه الخطوة تأتى في إطار استراتيجية التركيز على السوق المصرية والأسواق المجاورة في قطاع بنوك الاستثمار.

أخبار البورصة.. جي بي أوتو تصدر سندات توريق جديدة بقيمة 892 مليون جنيه

كما أعلنت شركة  غبور للسيارات عن إتمام شركتها التابعة “درايف لخدمات سيارات الركوب” لثانى طرح سندات توريق بقيمة 892 مليون جنيه تقريبا.

وقالت جي بي أوتو في إفصاح ، إن شركة درايف ستستخدم عوائد عملية التوريق فى خفض مديونياتها والاستفادة من فرص النمو المستقبلية.

وأشارت الشركة إلى أن عملية التوريق ستصدر على ثلاث شرائح بمدد استحقاق تبلغ 13 و 36 و 48 شهر على التوالي.

وتبلغ قيمة الشريحة الأولى 414.8 مليون جنيه، بينما تبلغ الشريحة الثانية 407.6 مليون جنيه، وتصل الثالثة إلى 69.9 مليون جنيه.

وتبلغ نسبة العائد السنوى على سندات توريق الشريحة الأولى 10.25% ، بينما تبلغ النسبة على الشريحتين الثانية والثالثة، 10.65%، 11.05% على التوالى.

وتولت شركة كابيتال للتوريق إصدار العملية، بينما قام كلا من البنك التجاري الدولي والبنك العربي الأفريقي بأعمال الإدارة والتنسيق العالمي للإصدار.

وقام البنك التجاري الدولي علاوة على ذلك بأعمال الترويج وضمان تغطية الاكتتاب، بينما تولى مكتب الدريني وشركاه للاستشارات القانونية مهما المستشار القانوني للعملية.

أوراسكوم للتنمية مصر تؤكد توقف العمل بمشروع جزيرة آمون

وأخطرت شركة إدارة البورصة المصرية، بتوقف العمل فى مشروع جزيرة آمون بشكل مؤقت، وذلك تأكيدًا لما نشرته جريدة “المال” منذ أيام.

وقالت أوراسكوم للتنمية مصر، إنها تواجه عوائق وصعوبات فى مشروع جزيرة آمون منذ عدة سنوات، مشيرة إلى أنها ستفصح عن أى تطورات فى حينه.

ونشرت جريدة “المال” الثلاثاء الماضى خبرا عن تعثر مشروع استغلال جزيرتى «أمون» و«قلاده» بمحافظة أسوان نتيجة الخلاف مع وزارة الري.

وقالت مصادر حكومية إن الفترة الماضية شهدت اختلافا فى وجهات النظر بين «سميح ساويرس» ووزارة الرى حول كيفية احتساب حرم النيل والمساحات التى لا يمكن للمستثمر البناء عليها.

وأضافت أن «ساويرس» بدأ بالفعل فى أعمال التطوير، بعد تمكينه من نزول الجزيرتين، ثم قرر التوقف عن العمل لحين حل كل المشكلات مع وزارة الرى .

ولجأ الطرفان إلى اللجنة الوزارية لفض المنازعات التابعة لمجلس الوزراء لحسم الخلاف، ومن المقرر الوصول لقرار خلال الفترة المقبلة،وفقا للمصادر.

مصر الجديدة للإسكان تستعد لطرح 1695 فدانا للمشاركة مع شركات التطوير العقاري

كما أعلنت شركة عن موافقة مجلس إدارتها بشكل مبدئى على طرح قطعة أرض بمساحة 1695 فدانا بمشروع “هليوبارك” للاستغلال بنظام المشاركة مع شركات التطوير العقارى.

وقالت مصر الجديدة للإسكان فى إفصاح، إن مجلس الإدارة فوض العضو المنتدب لمخاطبة المكاتب المتخصصة لإعداد كراسة الشروط للازمة تمهيدا للعرض على المطورين العقاريين.

ويمتد مشروع هليوبارك على مساحة 1695 فدانا فى نطاق مدينة القاهرة الجديدة على طريق القاهرة – السويس الصحراوي.

وقال تامر محمد ناصر العضو المنتدب فى وقت سابق إن مصر الجديدة تلقت عروضا مبدئية للشراكة على مساحة تتراوح بين 1000 إلى 1200 فدان في مشروع هليو بارك.

ووافق مجلس إدارة الشركة بنفس الجلسة المنعقدة أمس الأربعاء، على طرح 270 فدانا مخصصة للسكن بالمزاد العلنى بالحى العشرين من مدينة هيلوبوليس الجديدة.