برايس ووتر هاوس تنصح شركات التأمين بالتعامل عن بعد في ظل جائحة كورونا (جراف)

قد تسببت جانحة كورونا في قلق واسع النطاق ويزيد من الصعوبات الاقتصادية للمستهلكين والشركات والمجتمعات، لذا أعدت برايس ووتر هاوس بعض الإرشادات العامة.

برايس ووتر هاوس تنصح شركات التأمين بالتعامل عن بعد في ظل جائحة كورونا (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

2:46 م, الخميس, 31 ديسمبر 20

تلعب شركات التأمين دورًا محوريًا في أوقات الضغوط الاقتصادية من خلال مساعدة الشركات والأسر على إدارة المخاطر، والتخفيف من الخسائر ومع ذلك  باعتبارها واحدة من أكبر مجموعات المستثمرين ، فهي أيضًا عرضة للتقلبات في الأسواق المالية، وفرضت جائحة كورونا على شركات التأمين العالمية إدارة الأزمات والاستجابة لها.

ووفقا لتقرير PWC برايس ووتر هاوس للاستشارات المالية أن المشكلات التي قد تواجهها صناعة التأمين، هى الاتصالات ، الداخلية والخارجية ، وهى مهمة الآن أكثر من أي وقت مضى. يمكن للطرق التي تستجيب بها شركة التأمين لحدث مرهق أن تشكل مواقف الموظفين والعامة في المستقبل بعيدًا وأن تكون لحظة حاسمة لثقافة الشركة.

جائحة كورونا تجعل الشركات تواجه مشاكل تتعلق بسمعتها

وفى ظل جائحة كورونا قد تواجه شركات التأمين مخاطر تتعلق بالسمعة أو التقاضي إذا كان يُنظر إلى الشركة على أنها تتجاهل مخاوف حامل الوثيقة أو تتجاهل مخاوف الموظفين أو سلامتهم، ويعد الأمن السيبراني أيضًا جزءًا رئيسيًا من إدارة الأزمات ، لأنه يمكن أن يكون هناك ضعف إضافي في وسط العاصفة، ويمكن أن يؤدي هذا إلى مستويات أعلى بكثير من الوصول عن بُعد إلى الأنظمة الأساسية للشركة .

وللاستجابة إلى هذا التحدى في هذه الأزمة ، يدرك أصحاب المصلحة بالفعل الحقائق الأساسية. لكنهم يحتاجون أيضًا إلى معرفة ما تفعله وكيف ستؤثر أفعالك عليهم، لدى شركات التأمين خطط استمرارية الأعمال: هذا معطى،والآن وقد تحتاج إلى استدعائه ، ستحتاج إلى تأكيد استعداد الشركة لاتصالات الطوارئ ، بما في ذلك التواصل مع الموظفين والعملاء المؤمن عليهم وأصحاب المصلحة الآخرين.

سيتطلع الموظفون فى شركات التأمين إلى شركاتهم للحصول على إرشادات، قيجب مساعدتهم فى كيفية الحفاظ على سلامتهم الشخصية فى ظل جانحة كورونا وكيف يمكن أن تتغير وظائفهم، ويجب التأكد من أن كل شخص يعرف أن عليه التزام البقاء على اتصال “بالرسالة” الخاصة بالشركة، وذكرهم بإرشادات الاتصال بالصحافة ووسائل التواصل الاجتماعي، بحسب التقرير.

ضرورة حفاظ الشركات على ولاء عملاءها

ونصحت مؤسسة برايس ووتر هاوس شركات التأمين بكيفية الدفاع عن العملاء، والبحث عن طرق لإظهار القيمة اللطيفة والحاسمة للمؤمن عليهم والمجتمع لتعزيز الولاء والتأثير على المدى الطويل ، لا سيما من خلال إظهار السرعة والمرونة والخبرة الفنية.

وذلك بجانب التواصل مع المنظمين للإبلاغ عن المشاكل والمخاطر ، وصياغة أي إرشادات تنظيمية بشكل استباقي، ومن الناحية الواقعية ، الاتصال مهم لجميع أصحاب المصلحة – الآن ، أكثر من أي وقت مضى. يعد هذا أيضًا وقتًا جيدًا لمراجعة وتيرة ومحتوى عروض الشركة التقديمية والتحديثات للمستثمرين، والحاجة أيضًا إلى النظر في طرق لتقوية الحماية الإلكترونية لأن الهجمات الإلكترونية المتزايدة تهدف إلى استغلال هذه الأزمة.

وأوصت برايس ووتر هاوس شركات التأمين بإجراء تمرين التصيد الآن لكشف الثغرات في دفاعات الشركات، وتعزيز بيئة العمل باستخدام أدوات الأمان لتحديد التهديدات وإبعادها قبل أن تتدخل الجهات الفاعلة السيئة، وتعزيز سياسة وإجراءات إدارة الوصول عن بعد، والتأكد من أن العمل من المنزل لا يعني العمل بدون أمان، وأصبح من الممكن الآن الانتقال إلى نماذج عمل سريعة وآمنة عن بعد في غضون أيام بدلاً من شهور، وتعزيز  حماية نقطة النهاية الخاصة بالشركة ، والتأكد من أن الأجهزة والبرامج مقواة ومصححة.

الوباء يتسبب فى قلق واسع النطاق

وقد تسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد -19) في قلق واسع النطاق ويزيد من الصعوبات الاقتصادية للمستهلكين والشركات والمجتمعات، لذا أعدت برايس ووتر هاوس بعض الإرشادات العامة حول جانحة كورونا ، وما يجب أن يعرفه قادة الأعمال  والذي يتناول ستة مجالات رئيسية للتركيز. وتشمل هذه إدارة الأزمات والاستجابة لها ، والقوى العاملة ، والعمليات وسلسلة التوريد ، والتمويل والسيولة ، والضرائب والتجارة ، والاستراتيجية والعلامة التجارية.

تمتلك معظم الشركات بالفعل خططًا لاستمرارية الأعمال ، لكنها قد لا تتعامل بشكل كامل مع المتغيرات سريعة الحركة وغير المعروفة لتفشي المرض مثل جانحة كورونا، وتعزز خطط الطوارئ النموذجية الفعالية التشغيلية بعد الأحداث مثل الكوارث الطبيعية والحوادث الإلكترونية وانقطاع التيار الكهربائي ، من بين أزمات أخرى،ولا يأخذون في الاعتبار عمومًا إجراءات الحجر الصحي على نطاق واسع وإغلاق المدارس الممتد وقيود السفر الإضافية التي قد تحدث في حالة الطوارئ الصحية.

وتثير الأزمة عددًا من التحديات الفريدة، و في استطلاع نبض CFO CFO الافتتاحي لشركة ووتر برايس هاوس PwC ، شارك قادة المالية في الولايات المتحدة والمكسيك مخاوفهم الرئيسية، للإجابة عن تساؤل ما هي أهم 3 مخاوف لديك فيما يتعلق بتأثير جانحة كورونا، وشملت الاختيارات التأثير المالي ، بما في ذلك التأثيرات على نتائج العمليات والفترات المستقبلية والسيولة وموارد رأس المال، وركود عالمي محتمل والتأثيرات على القوى العاملة لدينا / انخفاض الإنتاجية، وانخفاض ثقة المستهلك مما يقلل الاستهلاك واضطرابات سلسلة التوريد ، وصعوبات التمويل وعدم وجود معلومات كافية لاتخاذ قرارات جيدة، وكذلك التأثيرات على الضرائب أو التجارة أو الهجرة ومخاطر الأمن السيبراني ومخاطر الاحتيال ومخاطر الخصوصية.

الجراف التالى يوضح أبرز تخوفات شركات التأمين حول تأثير فيروس كورونا وفقا لاستطلاع رأى مؤسسة برايس ووتر هاوس (النسبة مئوية %).