جائحة كورونا تضرب موسم الكريسماس فى الغردقة ومرسى علم

إشغالات فنادق «الأولى» 10% والثانية 5%

جائحة كورونا تضرب موسم الكريسماس فى الغردقة ومرسى علم
دعاء محمود

دعاء محمود

10:27 ص, الأربعاء, 30 ديسمبر 20

قال علاء عاقل رئيس غرفة الفنادق بالبحر الأحمر، إن نسب الإشغال الفندقى فى مدينة الغردقة لا تتعدى حاليا وخلال أعياد الكريسماس %10.

وأضاف – فى تصريحات لـ«المال»- أن التراجع الكبير فى حجم الحجوزات السياحية خلال موسم الكريسماس يرجع إلى الموجة الثانية من جائحة كورونا والتى يشهدها العالم حالياً، مما تسبب فى انخفاض الحركة السياحية الوافدة للمقصد المصرى.

وأشار إلى أن أبرز الجنسيات الوافدة خلال الفترة الراهنة لمدينة الغردقة من بيلاروسيا، بولندا، التشيك وأوكرانيا.

واستقبل مطار الغردقة الدولي، منذ عدة أيام، أولى رحلات شركة الخطوط الجوية السويسرية القادمة من جنيف وعلى متنها 126 سائحًا.

من جانبه، قال طارق شلبى رئيس جمعية مستثمرى مرسى علم، إن هناك 4 فنادق تعمل فقط من إجمالى 72 فندقا وقرية سياحية بالمدينة، مشيراً إلى أن مرسى علم تعتمد بنسبة %95 على السياحة الخارجية وبسبب كورونا أصبحت غالبية الفنادق متوقفة.

وأضاف أن نسب الإشغال خلال الفترة الحالية وموسم أعياد الكريسماس ضعيفة جداً، لافتا إلى أن الجنسيات الموجودة حالياً من بولندا، والتشيك وأوكرانيا.

وأكد الدكتورعاطف عبد اللطيف عضو جمعية مستثمرى مرسى علم، أن جائحة كورونا تسببت فى إغلاق قرابة %95 من الفنادق العاملة بالمدينة، مطالبا بضرورة تأجيل المستحقات الحكومية على القطاع السياحى ومساعدة الفنادق فى الحصول على مستحقاتها المتأخرة لدى منظمى رحلات السياحة.

وطالب بطرح مبادرات وعروض قوية بالتنسيق بين المستثمرين والحكومة، بهدف تنشيط حركة السياحة الداخلية لمرسى علم، مع تنظيم رحلات طيران بأسعار مناسبة وتوفير عدد مناسب من الرحلات أسبوعيا.