900 مليون جنيه اجمالى فواتير استهلاك كهرباء مصر الوسطي فى سبتمبر

بتراجع 150 مليونا عن أغسطس الماضي

900 مليون جنيه اجمالى فواتير استهلاك كهرباء مصر الوسطي فى سبتمبر
عمر سالم

عمر سالم

6:29 ص, الخميس, 28 أكتوبر 21

سجلت شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء إجمالى إصدار فواتيرها واستهلاكها من الطاقة الكهربائية خلال شهر سبتمبر الماضى بنحو 900 مليون جنيه.

وكشفت مصادر مسئولة فى الشركة – فى تصريحات لـ «المـال» – أن فواتير استهلاك شهر سبتمبر تراجعت بواقع 150 مليون جنيه عن استهلاك شهر أغسطس الماضى والذى سجل 1.050 مليار وهو أعلى قيمة استهلاك عبر شهور العام.

وأرجعت المصادر تراجع إجمالى قيمة الفواتير إلى انخفاض استهلاك الطاقة خلال شهر سبتمبر مقارنة مع أغسطس والذى شهد أعلى استهلاك فى تاريخ مصر، حيث سجلت أحمال الشبكة القومية للكهرباء أعلى أحمال فى تاريخها والتى تجاوزت حاجز 33 ألف ميجاوات.

وأضحت المصادر أن الجزء الأكبر من تلك الفواتير هى القطاع المنزلى ، لافتة إلى أن الإصدار يتضمن القطاعين المنزلى والتجارى فقط وكبار العملاء ، والتى تتضمن القطاع الحكومى رافضاً الإفصاح عن قيمة استهلاك كل قطاع.

وأشارت إلى أن تلك الفواتير الجزء الأكبر منها تم إصداره وتحصيله عبر الفواتير الورقية التى يتم إصدارها عبر الشركة وفروعها، والجزء الآخر بنسبة تقارب نحو %35 تم تحصيله عبر الشحن المسبق للعدادات مسبوقة الدفع.

من جانبه، كشف المهندس رأفت شمعة رئيس شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء ، أن إجمالى نسب التحصيل الخاصة بالشركة لفواتير الاستهلاك تصل لنحو %98 للقطاعات التجارى والمنزلى والصناعى ، فيما لم يفصح عن تحصيل القطاع الحكومي.

وأرجع لـ «المـال» عدم الإفصاح عن نسب التحصيل للاستهلاك الحكومى لوجود لجنة  لفض التشابكات المالية بين الوزارات والمشكلة من مجلس الوزراء ، وتقوم تلك اللجنة بعمل مقاصة بين الوزارات عبرحساب استهلاك كل وزارة وتتحمل المالية سداد جزء من استهلاك بعض الوزارات وتوريدها إلى وزارة البترول كجزء من مستحقاتها لدى الكهرباء.

وأوضح أن الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة إلى خفض نسب الفقد بالشبكات الخاصة بها، وتقليل نسب سرقات التيار الكهربائى بالتعاون مع شرطة الكهرباء مما يزيد من نسب التحصيل وارتفاع الإيرادات.

ولفت إلى أن شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء قامت بتحصيل نحو 30 مليون جنيه سرقة تيار ومخالفة شروط التعاقد عن الشهر نفسه، بالتعاون مع شرطة الكهرباء؛ لمنع الفقد فى الشبكة القومية للكهرباء، وتطبيق الإجراءات لمن يريد توصيل التيار الكهربائى.

وتقوم شركة مصر الوسطى بتوفير الكهرباء لعدة قطاعات على مستوى الجمهورية، فى خمس محافظات هى: الفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، ويصل عدد مشتركيها إلى 3.2 مليون، ﻭﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻘﺎﺑﻀﺔ لكهرباء ﻣﺼر ضمن 9 شركات أخرى تتبع القابضة.