سيــارات

%9.2 انخفاضا في مبيعات أكبر 10 مصنعين سيارات عالميين (إنفوجراف)

باستثناء تويوتا وهوندا

شارك الخبر مع أصدقائك

هبط إجمالى مبيعات السيارات الخفيفة على مستوى العالم لأكثر من 9.2% خلال الأربعة شهور الأولى من العام الجارى، لتنزل إلى 27 مليونًا و500 ألف وحدة، لتواصل الاتجاه السلبى الذى سجلته العام الماضى عندما تراجع الإجمالى إلى 93.6 مليون وحدة بانخفاض 0.7% عن توقعات جميع المحللين.

ذكرت وكالة فوكاس تو موف F2M الأمريكية لأبحاث أسواق السيارات أن مبيعات السيارات الخفيفة انخفضت بأكثر من 7.2% خلال شهر أبريل الماضى لتهبط إلى حوالى 6.7 مليون وحدة كما هبطت فى شهر مارس بنفس النسبة تقريبا لتصل إلى حوالى 8.2 مليون وحدة، بينما تراجعت مبيعات الربع الأول من العام الجارى بحوالى 7.4% لتنزل إلى 21 مليون وحدة.

وسجلت مجموعة تويوتا موتور أكبر شركة سيارات يابانية وشركة هوندا اليابانية فقط ارتفاعا فى المبيعات خلال الفترة من بداية يناير وحتى نهاية أبريل من العام الجارى، بينما هبطت معظم الشركات العالمية الأخرى فى قائمة أكثر 10 مصنعين مبيعا تبعا لأحدث البيانات والتى وضعتها وكالة F2M.

جاء فى قائمة أكثر 10 مصنعين مبيعا مجموعة فولكس فاجن الألمانية أكبر منتجة للسيارات فى أوروبا والتى تنتج علامات مشهور مثل VW و أودو و سكودا و سيات و بوجاتى و لامبورجينى و بنتلى و بورش وبوجاتى تصدرت القائمة بمبيعات قدرها 3.2 مليون وحدة ولكن بانخفاض أكثر من %7 عن مبيعاتها خلال نفس الشهور من العام الماضى، لكنها مع ذلك استحوذت على حصة تجاوزت %12 من سوق السيارات العالميةوذلك بفضل ارتفاع مبيعاتها فى أسواق البرازيل وروسيا وسويسرا بينما هوت مبيعاتها فى الصين وإسبانيا والأرجنتين.

اقرأ أيضا  هولندا والنرويج فى صدارة الدول الأوروبية المستعدة للتحول للسيارات الكهربائية

احتل المركز الثانى مجموعة تويوتا موتور التى تنتج العلامات تويوتا و لكزس ودايهاتسون، بمبيعات إجمالية تجاوزت 3.11 مليون وحدة خلال الأربعة شهور الأولى من هذا العام بارتفاع حوالى %1.2 عننفس الشهور من العام الماضى وبحصة سوقية أكثر من %11.3 وبعدها تحالف رينو نيسان الفرنسى اليابانى صاحب العلامات القوية نيسان، ورينو، ولادا، وإنفينيتى، وداشيا، وداتسون، وسامسونج و CMC وZNA بمبيعات أكثر من 2.99 مليون وحدة ولكن بانخفاض أكثر من %6.9 غير أن حصتها السوقية تجاوزت %10.9 بفضل قوة مبيعاتها فى الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا بينما تراجعت مبيعاتها فى الصين و المكسيك.

اقرأ أيضا  أسعار السيارات المستعملة.. «جاك S3» تبدأ من 120 ألف جنيه

احتلت شركة جنرال موتورز الأمريكية المشهورة بعلامات شيفروليه وبويك وكاديلاك، ورافون، وهولدين، وGMC وولينج و باوجون المركز الرابع بمبيعات أكثر من 2.46 مليون وحدة، لكن بانخفاض %14.8 عن مبيعاتها خلال نفس الشهور من العام الماضى، وواجهت متاعب فى الصين وكندا والمكسيك بسبب الحرب التجارية بيم واشنطن وبكين ولكنها حققت مبيعات مرتفعة فى البرازيل وكوريا الجنوبية لتصل حصتها السوقية فى العالم إلى أكثر من %9.

أما مجموعة هيونداى كيا الكورية الجنوبية المشهور بعلامات تحمل نفس الاسمين علاوة على جينيسيس فقد ظهرت فى المركز الخامس بمبيعات قدرها 2.2 مليون وحدة ولكن بانخفاض تجاوز %4.2 مع انهيار مبيعاتها فى الصين ولكن مبيعاتها زادت فى المملكة السعودية لترتفع حصتها السوقية إلى حوالى %8.3 .

مجموعة فورد موتور الأمريكية التى تنتج لينكولن وفورد بلغت مبيعاتها أكثر من 1.6 مليون وحدة فقط لتحتل المركز السادس مع انخفاض مبيعاتها بأكثر من %11.8 فى الصين و بريطانيا لتتوقف حصتها السوقية عند %5.9 وبعدها هوندا موتور اليابانية المعروفة بعلامات هوندا وأكورا بمبيعات أكثر من 1.5 مليون سيارة وبارتفاع حوالى %3 مع تحسن مبيعاتها فى الهند بحوالى %23.3 لتصل حصتها السوقية إلى أكثر من %5.7.

اقرأ أيضا  فوكس 2 موف: مبيعات السيارات في مصر ترتفع 18% خلال سبتمبر

جاء فى المركز الثامن مجموعة فيات كرايسلر FCA الإيطالية الأمريكية التى تنتج علامات عالمية ورياضية مثل فيات، وكرايسلر، و دودج، و رام، وجيبن وألفا روميو، ولانشا، ومازراتى، وفيرارى، بمبيعات تجاوزت 1.4 مليون وحدة، لكن بانخفاض 6.8 % عن نفس الشهور من العام الماضى بسبب هبوط المبيعات فى الصين والأرجنتين ولكنها ارتفعت فى ألمانيا والمكسيك لتصل حصتها السوقية إلى حوالى 5.1% .

تراجعت مبيعات مجموعة بيجو ستروين PSA الفرنسية صاحبة العلامات بيجو وستروين، و أوبل، وفوكسهول، وDS بأكثر من 12.3% لتهبط مبيعاتها إلى حوالى 1.15 مليون وحدة، مع هبوط المبيعات فى الصين وإيران.

بينما تبلغ حصتها السوقية 4.2% مع ارتفاع مبيعاتها فى إسبانيا و إيطاليا وأخيرا سوزوكى اليابانية المشهورة بعلامة سوزوكى و ماروتى، بمبيعات توقفت عند 0.86 مليون وحدة وبانخفاض 0.7% وهبوط حصتها السوقية إلى حوالى 16.2% بسبب انهيار المبيعات فى الهند وباكستان ولكن مبيعاتها فى المكسيك قفزت بحوالى 30.8%.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »