9 متورطين بينهم صاحب الأرض.. الداخلية تكشف تفاصيل حريق خط أنابيب البترول بالبحيرة

الحادث أدى لوفاة 8 أشخاص وإصابة 10 آخرين.

9 متورطين بينهم صاحب الأرض.. الداخلية تكشف تفاصيل حريق خط أنابيب البترول بالبحيرة
أماني عوض

أماني عوض

1:04 م, الجمعة, 22 نوفمبر 19

كشفت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، اليوم الجمعة، عن تفاصيل واقعة تسرب المواد البترولية في خط أنابيب البترول بمحافظة البحيرة، ما أدى لوفاة 8 أشخاص وإصابة 10 آخرين واشتعال النيران، بعدما ألقت القبض على 7 متورطين في الحادث بينهم مالك قطعة الأرض.

تسريب للوقود

وأوضحت وزارة الداخلية، أنه في ضوء كشف ملابسات ما تبلغ لمركز شرطة إيتاى البارود، بمديرية أمن البحيرة، من فرد أمن إداري بشركة أنابيب البترول – التابعة للهيئة العامة للبترول، عن الواقعة.

قال فرد الأمن في بلاغه، إنه أثناء المرور على خط أنابيب بترول دمنهور – طنطا، اكتشف وجود تسريب للمواد البترولية من ماسورة مارة بقطعة أرض زراعية كائنة بزمام قرية المواسير، ووجود كلبس محبس مُثبت بذلك الأنبوب، مع وجود تسريب كبير بالمنطقة المحيطة به، واشتعال النيران بكميات الوقود المتسربة أثناء قيام المختصين بشركة أنابيب البترول في إصلاحه، عقب غلق المحابس الرئيسية للخط، والسيطرة على الحريق وإخماده.

وشكلت الوزارة، فريق بحث جنائي برئاسة قطاع الأمن العام، والتنسيق مع إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن البحيرة، توصلت جهوده إلى تحديد مرتكبي واقعة سرقة المواد البترولية من الخط المشار إليه.

ضبط 7 متهمين

وأكدت التحريات أنهم 9 أشخاص، بينهم المزارع مالك قطعة الأرض، مقيمين بدائرة المركز، ومركز شرطة بركة السبع بالمنوفية، ومركز شرطة منفلوط بأسيوط.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهم بعدة مأموريات، في محال إقامتهم والأماكن المترددين عليها والمحتمل اختبائهم بها.

وأسفرت الجهود عن ضبط 7 منهم، وبمواجهتهم اعترفوا تفصيليًا بارتكاب الواقعة، بالاشتراك مع الهاربين.

سرقة الوقود

وقرر أحدهم باستئجار الأرض محل الواقعة من مالكها، وباقى المتهمين بتثبيت كلبس محبس على خط الأنابيب المشار إليه، مما نتج عنه تسريب للمواد البترولية بالمنطقة واشتعال النيران بها.

وأرشد المتهمون عن السيارة النقل المستخدمة في الواقعة والخاصة بأحدهم.

واتخذت وزارة الداخلية الإجراءات القانونية اللازمة، وجارٍ تكثيف الجهود لضبط المتهمين الهاربين.

حريق خط أنابيب البترول

كان حريق هائل قد نشب بتسريبات مواد بترولية في إيتاى البارود بمحافظة البحيرة، نتيجة تسريب مواد بترولية من خط أنابيب شركة طنطا للبترول، ونتج عنه تسريب بالمجاري المائية.

وانتقل رجال الحماية المدنية وفرضت كردون أمني لحماية المكان، وتبين من الفحص وجود كسر بماسورة خط شركة أنابيب البترول بطنطا.

وتحرر المحضر اللازم بالواقعة، وأبلغت شركة البترول بطنطا، وغلق خط أنابيب البترول، وتعيين حراسة من مركز الشرطة على المكان المذكور.