9 طلبات لمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة للعمل بنظام المناطق الحرة

فى انتظار تصديق الرئيس على تعديلات القانون

9 طلبات لمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة للعمل بنظام المناطق الحرة
أحمد عاشور

أحمد عاشور

10:00 ص, الأثنين, 25 يناير 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن الهيئة العامة للاستثمار تلقت 9 طلبات من مصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة للعمل بنظام المناطق الحرة بموجب التعديلات التى أقرها مجلس النواب على قانون الاستثماررقم 72 لسنة 2017  مؤخرا.

وأضافت المصادر أن القائمة تضم مصانع مثل أبو قير للأسمدة والدلتا وفوسفات أبو طرطور، لافتة إلى أن هيئة الاستثمار فى انتظار تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى على تعديلات القانون ونشره فى الجريدة للبت فى الطلبات المقدمة.

يشار إلى أن تعديلات القانون ستسمح بالترخيص لمشروعات الصناعات القائمة على الغاز الطبيعى كأحد مدخلات الإنتاج، وعلى رأسها الأسمدة والبتروكيماويات، للعمل بنظام المناطق الحرة.

وأكد مجلس الوزراء فى وقت سابق أن التعديل يساهم فى تشجيع الاستثمار والتصدير للخارج.

كانت المادة 34 من قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 تمنع الترخيص بإقامة مشروعات بنظام المناطق الحرة فى مجال تصنيع البترول، وصناعات الأسمدة، والحديد والصلب، وتصنيع وتسييل ونقل الغاز الطبيعى والصناعات كثيفة استهلاك الطاقة التى يصدر بتحديدها قرار من المجلس الأعلى للطاقة.

من جانبه، قال سعد أبو المعاطى رئيس شركة أبو قير للأسمدة لـ«المال» إنها فى انتظار تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعديلات قانون الاستثمار ونشره فى الجريدة الرسمية للبدء فى إجراءات التحول للعمل بنظام المناطق الحرة.

وقال إن التحول للعمل بالمناطق سيمنح الشركة العديد من المزايا منها إعفاءات ضريبية حسبما نص فى القانون وتساهم فى زيادة استثمارات الشركة، مما يعمل على توفير فرص عمل جديدة.