9 شروط من «حماية المستهلك» أثناء شراء خروف الأضحية.. و«الجهاز»: خطة لمراقبة الأسواق

وضع الجهاز خطة محكمة بالتعاون مع التموين والطب البيطري والصحة لمتابعة الأسواق خلال الفترة المقبلة.

9 شروط من «حماية المستهلك» أثناء شراء خروف الأضحية.. و«الجهاز»: خطة لمراقبة الأسواق
محمد فتحي

محمد فتحي

10:00 ص, الخميس, 22 يونيو 23

حرص جهاز حماية المستهلك على تقديم عدة إرشادات للمواطنين قبل قدوم عيد الأضحى لاتباعها أثناء شراء الأضاحي لمعرفة عمرها قبل عملية الشراء لعدم تعرض المواطنين للنصب في أعمار الأضاحي وإتمام السنة النبوية المشرفة في الأضحية بالطرق الصحيحة.

وتزامنا مع قدوم أي مناسبة يحرص الجهاز على تقديم الإرشادات اللازمة للمواطنين لعدم استغلالهم من التجار، بالإضافة إلى تطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع وإصدار الفواتير اللازمة التي تثبت شراء السلع من التاجر لكي يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حال رفضه استبدال السلعة أو استرجاعها خلال الفترة الزمنية التي حددها قانون حماية المستهلك.

وتنشر «المال» في السطور التالية الخطوات والشروط التي يجب اتباعها خلال شراء الأضحية وهي كالأتي:

  • ألا يقل عمر الخروف عن عام وألا يكون أحد قرونه مكسورة.
  • يجب ألا تكون قدمه مكسورة أو إحدى أذنيه مجروحة ولا يكون أعمى أو أعرج.
  • أن تكون الفروة والجلد سليمين خاليين من الجرب أو أي أمراض أخرى معدية.
  • لابد من معرفة سن الخروف فأقل من سنة تكون أسنانه الأمامية بيضاء ولبنية ومتماثلة.
  • وفي حالة إذا كان الخروف عمره سنة تكون إحدى الأسنان الأربعة اختلف شكلها وكبر حجمها.
  • أما إذا كان عمره سنة ونصف إلى سنتين يكون قد استبدل زوجين من الأسنان اللبنية.
  • إذا كان عمر الخروف 3 سنوات يكون قد استبدل 3 من الأسنان الأمامية اللبنية بأسنان طويلة.
  • وفي حالة إذا كان عمره 4 سنوات يكون قد استبدل جميع أسنانه اللبنية بأسنان كبيرة حادة.
  • أما إذا كان أكبر من 4 سنوات يلاحظ وجود 8 أسنان كبيرة ولونها أصفر.

يشار إلى أن الجهاز يحرص على تقديم نشرات استرشادية للمواطنين في المواسم والمناسبات والأعياد التي تحتوي على أهم النصائح الخاصة بالعمليات الشرائية.

«مصادر»: يجب فحص الأضحية جيدًا قبل تسديد أي مبالغ مالية تتعلق بعملية الشراء

في ذات السياق، أكدت مصادر مسؤولة داخل جهاز حماية المستهلك، أن الهدف من تقديم تلك النصائح هي توعية المواطنين بالشروط التي يجب اتباعها خلال عملية الشراء لعدم شراء المواطنين أضاحي بها أي عيوب ولا تصلح للذبح في العيد، لافتة إلى أنه في حال شراء أي أضحية وبها عيوب بعد عملية الشراء يجب التوجه للجهاز لتقديم الشكوى اللازمة ضد التجار المخالفين.

وطالبت المصادر في تصريحات خاصة لـ«المال» المواطنين بضرورة اتباع تلك الإرشادات أثناء عملية الشراء بالإضافة إلى فحص الأضحية جيدًا قبل تسديد أي مبالغ مالية تتعلق بعملية الشراء، فضلا عن الشراء من أماكن موثوق منها ولديها سجل تجاري وبطاقة ضريبية وحاصلة على التراخيص اللازمة كي يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حال وجود أي عيوب بالأضحية.

وأشارت إلى أن الجهاز وضع خطته الرقابية لمتابعة الأسواق خلال فترة عيد الأضحى والسلع المعروضة من التجار للمستهلكين، بالإضافة إلى متابعة توافر الإعلان عن الأسعار في مكان واضح وظاهر أمام المستهلكين طبقا لقرارات رئيس الورزاء ووزير التموين بالتعاون مع الجهات الرقابية المختلفة.

وأكدت «المصادر»، أن الجهاز سيقوم بالتنسيق مع كافة المحافظات ومدريات التموين والطب البيطري والصحة وسلامة الغذاء لشن حملات مفاجئة على الأسواق والتجار للتأكد من مدى إلتزامهم بالإعلان عن الأسعار وعدم بيع السلع بأسعار مرتفعة، مضيفة أنه في حالة تواجد أي شكوى يتم الاتصال بالجهاز من خلال الأرقام الخاصة بها أو التواصل عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك».