9 معلومات عن الدورة الرابعة لمهرجان "جاز وأفلام"

سلوى عثمان 1ـ  تنطلق فاعليات الدورة الرابعة من مهرجان "جاز وأفلام" في الفترة من الأحد 2 سبتمبر حتى الثلاثاء 4 سبتمبر المقبل بالمركز الثقافي الفرنسي بالمنيرة. 2ــ تأسس مهرجان جاز وأفلام في مصر عام 2015 على يد السينمائي المصري صلاح هاشم ويرأس المهرجان، وهو مخرج وكاتب وناقد سينمائي مقيم في

9 معلومات عن الدورة الرابعة لمهرجان "جاز وأفلام"
جريدة المال

المال - خاص

7:07 م, الثلاثاء, 28 أغسطس 18

سلوى عثمان

1ـ  تنطلق فاعليات الدورة الرابعة من مهرجان “جاز وأفلام” في الفترة من الأحد 2 سبتمبر حتى الثلاثاء 4 سبتمبر المقبل بالمركز الثقافي الفرنسي بالمنيرة.

2ــ تأسس مهرجان جاز وأفلام في مصر عام 2015 على يد السينمائي المصري صلاح هاشم ويرأس المهرجان، وهو مخرج وكاتب وناقد سينمائي مقيم في باريس، تخرّج في قسم إنجليزي آداب القاهرة عام 1969، درس السينما والأدب الأفرو أمريكي بجامعة فانسان التجريبية الشهيرة في باريس، جامعة باريس 8 حاليًّا، وحاصل على ماجستير في الدراسات السينمائية، وماجستير في أدب الزنوج وماجستير في الحضارة الأمريكية.

3ــ يشمل جدول المهرجان يوم 2 سبتمبر حفل افتتاح الدورة الرابعة، ويعقبه عرض فيلم وثائقي طويل “وكأنهم كانوا سينمائيين. شهادات على سينما وعصر” عن سحر السينما المصرية الخفي- السينما الأم في قارة إفريقيا– وتأثيراتها على الوعي الجمعي المصري وتاريخ مصر وذاكرتها، في إطار تكريم السبنما المصرية في الدورة الرابعة، و3 سبتمبر تعقد محاضرة بعنوان “موسيقى البلوز. أزرق لون الجاز “عن نشأة موسيقى البلوز التي تمثل عنصرًا أساسيًّا من العتاصر المكونة لموسيقى الجاز وهوية شعب أمريكا الأسود، ثم عرض لفيلم “روح إنسان” الوثائقي الطويل إخراج الألماني فيم فندرز الذي يوثق لأشهر الموسيقيين في تاريخ ” موسيقى البلوز ” التي ارتبطت برحلة العبد الافريقي الأسود المختطف إلى أمريكا غربته ومعاناته وأساه ورغبته في الخلاص، أما 4 سبتمبر فسيبدأ اليوم بمحاضرة بعنوان “موسيقى الجاز تسافر إلى فرنسا” وتوثق لرحلة موسيقى الجاز– أهم إضافة أمريكية إلى ثقافة القرن العشرين– إلى فرنسا، وتعرف بأشهر الموسيقيين الفرنسيين في هذا النوع، ثم يعرض فيلم “باريس بلوز” للمخرج الأمريكي مارتين ريت في إطار تكريم أسطورة الجاز لوي آرمسترونغ والممثل الأمريكي الأسود القدير سيدني بواتييه في الدورة الرابعة.

4ــ يصدر كتالوج للدورة الرابعة من تنظيم “موقع سينما إيزيس” وبالتعاون مع “المعهد الفرنسي” في مصر ويتضمن تعريفًا بأفلامها ومحاضراتها والشخصيات المكرمة. الجدير بالذكر أن مركز الفنون في مكتبة الأسكندرية . 

5ــ اختار المهرجان لدورته الرابعة موضوع “موسيقى البلوز” ويتعاون مع المعهد الفرنسي لتقديم عروض أفلام ومحاضرات.

6ــ يكرم المهرجان هذه الدورة أسطورة الجاز لوي آرمسترونج والممثل الأميركي الأسود سيدني بواتييه.

7ــ يقدم المهرجان الأفلام والندوات والورش الفنية والحفلات الموسيقية المصاحبة للجمهور دون جوائز للأفلام المشاركة ضمن فاعلياته.

8ــ يهدف المهرجان إلى التعريف بموسيقى الجاز الإفريقية، وعلاقتها بفن السينما، ومنذ عصر السينما الصامتة ولحد الآن، من خلال المحاضرات، وإقامة الورش الفنية، وعروض الأفلام، والحفلات الموسيقية الموازية، والانفتاح على الثقافات والممالك الإفريقية العريقة .

9ــ تركز إدارة المهرجان لاستقطاب الشباب على “البعد الإفريقي” في الشخصية المصرية، والقيم التي يتعزز بها، ليدعمها ويغنيها، قيم الحرية والتنوير، والانفتاح على الآخر والتسامح، ضد قيم الانغلاق والانكفاء على الذات والعنصرية، في مواجهة حملات الجماعات الإرهابية المتطرفة .

جريدة المال

المال - خاص

7:07 م, الثلاثاء, 28 أغسطس 18