890 مليون جنيه وفورات ترشيد النفقات في «العامة للبترول»

كميات الإنتاج من الغازات الطبيعية والمصاحبة بلغت 58 مليار قدم مكعبة

890 مليون جنيه وفورات ترشيد النفقات في «العامة للبترول»
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:55 ص, الأثنين, 24 يناير 22

علمت «المال» أن الشركة العامة للبترول حققت ما يقارب 890 مليون جنيه وفورات بمعدلات نفقاتها خلال العام المالى المنتهى.

وتنتهج الشركة العامة للبترول منظومة تهدف إلى ترشيد حجم الإنفاق فى امتيازاتها البترولية.

وقالت مصادر مسئولة بقطاع البترول إن الشركة العامة للبترول تعكف حاليًا على تنفيذ حزمة مشروعات جديدة لزيادة معدلات الإنتاج وتعويض التناقص الطبيعى بإنتاجية الحقول.

وتابعت أن أبرز تلك المشروعات هى الانتهاء من إنشاء خط شحن الزيت قطر 12 بوصة وبطول 170 كم من محطة تجميع سنان إلى ميناء الحمراء سعة 55 ألف برميل يوميًا، إضافة إلى تطوير التسهيلات بمحطة تجميع سنان لتأمين الزيادة فى حقول إنتاج الصحراء الغربية.

كما يجرى الانتهاء من التغذية الكهربائية للأرصفة البحرية «4 و6» بحقل عامر، بواسطة كابلات بحرية لتأمين التغذية الكهربائية وضمان استمرارية الإنتاج.

قالت المصادر أن المشروعات تشمل أيضًا إنشاء خطوط بحرية قطر 6 بوصة لربط مجموعة من الأرصفة البحرية والخطين البحريين «S.F..H» وخط «2HH» لتسهيل عمليات التشغيل وتقييم الآبار.

وأوضحت أنه يتم العمل حاليًا على تطوير محطة الحمد، وتحويلها إلى معالجة متكاملة بسعة 50 ألف برميل يوميًا.

وأشارت إلى البدء فى إنشاء خط غاز «GRE» قطر 8 بوصات، وبطول 23 كم لربط بئرى الفاز «5/36 HF و19-NES» إلى مصنع فصل المتكثفات بالصحراء الغربية .

وكشف تقرير حديث صادر عن وزارة البترول عن نتائج أعمال الشركة العامة للبترول خلال العام المالى المنتهى أن كمية إنتاج الزيت الخام والمتكثفات بلغت 25 مليون برميل بزيادة نسبتها %10 على العام السابق.

وأضاف التقرير أن كميات الإنتاج من الغازات الطبيعية والمصاحبة بلغت 58 مليار قدم مكعبة، بزيادة نسبتها %7 على المستهدف، وعلى العام السابق.

ويتمثل نشاط الشركة فى التنقيب عن البترول واستخراجه من حقولها والمشاركة مع بعض شركات البترول الأجنبية فى تنمية الحقول المكتشفة واستخراج البترول منها.

واستعرض التقرير أهم ما قامت به الشركة لتحقيق هذه النتائج، إذ استمرت فى خطة عملها لإعادة تقييم المناطق الاستكشافية والتنموية بهدف تعظيم الاحتياطيات البترولية ورفع معدلات إنتاج حقولها.

كما تم تنفيذ خطة الحفر الاستكشافى، التى أسفرت عن تحقيق 7 اكتشافات بترولية جديدة بمناطق امتياز الشركة بمعدل إنتاج أولی 5300 برميل زيت مكافئ يوميًا، وإضافة مخزون أصلى يقدر بنحو 186.8 مليون برميل زيت مكافئ واحتياطى مؤكد ومحتمل يقدر بنحو 30.4 مليون برميل زيت مكافئ .

وبلغ الإنتاج من حقول الشركة والشركات المشاركة نحو 37.4 ملیون برميل زيت مكافئ بمتوسط يومى 102.5 ألف برميل، ما يمثل أعلى معدل إنتاج فى تاريخ الشركة.

وحققت حقول الشركة إنتاج نحو 25 مليون برميل زيت، وتمت إضافة احتياطى مؤكد قابل للاسترجاع يقدر بنحو 20 مليون برميل زيت مكافئ.

ولفت التقرير إلى الانتهاء من حفر 45 بئرًا بحقول الشركة المختلفة، منها «6 آبار» استكشافية، و38 بئراً تنموية، وبئر حقن بالمياه”، إضافة إلى حفر 33 بئرًا بحقول عقود اتفاقيات خدمات الاستكشاف والإنتاج منها «بئر استكشافية، و32 بئرًا تنموية».

وأوضح التقرير أنه تم الانتهاء من إنشاء تسهيلات إنتاج مبكرة لوضع «آبار حقلى South2/ 38-East Hama & HH» على الإنتاج بمعدل إنتاج أولى نحو 4700 برميل يوميًا.

كما انتهت الشركة من تشغيل خط غاز من الـ«CS» لاستغلال الغازات المنتجة من حقل بحار شمال غرب بحقول الصحراء الشرقية قطر 8 بوصات وبطول 15 كم.

وتم وضع بئر «18-BNW» على الإنتاج بمعدل أولى نحو 15 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و500 برميل متكثفات، إضافة إلى الانتهاء من تطوير منظمة مكافحة الحريق لميناء رأس سدر طبقا للمواصفات والمعايير الدولية «NFPA».

يشار إلى أن «العامة للبترول»، إحدى شركات قطاع البترول المصرى، وتأسست عام 1957، وهى مملوكة للدولة بنسبة %100، وتعد أول شركة وطنية تعمل فى مجال البحث والاستكشاف وإنتاج البترول فى مصر.