مجلس الوزراء يوافق على إنشاء جامعة وادى النيل فى الفيوم

على أن تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها منطقة حدائق دمو فى محافظة الفيوم، ولا يكون غرض الجامعة الأساسى تحقيق الربح

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء جامعة وادى النيل فى الفيوم
صفية حمدي

صفية حمدي

4:30 م, الأربعاء, 25 نوفمبر 20

وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه الأسبوعى اليوم على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة “وادى النيل” فى الفيوم، على أن تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها منطقة حدائق دمو فى محافظة الفيوم ، ولا يكون غرض الجامعة الأساسى تحقيق الربح.

ونص مشروع القانون على أن الجامعة تهدف إلى الإسهام فى رفع مستوى التعليم والبحث العلميّ، وفى توفير التخصصات العلمية لإعداد المتخصصين والفنيين والخبراء فى شتى المجالات، بما يحقق الربط بين أهدافها واحتياجات المجتمع المتطور، وكذلك أداء الخدمات البحثية للغير.

ونص على أن الجامعة عليها أن توفر الأجهزة المتطورة، وأن تعمل على توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات والهيئات العامة، وتستفيد فى ذلك بما حققته الدول المتقدمة باستخدامها أحدث التطورات والأساليب الأكاديمية.

ونص على أن الجامعة تتكون من كليات الهندسة، والطب البشري، والصيدلة الإكلينيكية والتصنيع الدوائي، وطب الأسنان، والفنون والتصميم، والعلوم الإنسانية والإدارية، والعلوم التطبيقية.

مع التنويه على أن يكون بدء الدراسة فى كلية الطب البشرى مقروناً بإنشاء وتشغيل المستشفى الجامعي، وبعد موافقة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية على المنشآت وبرنامج التشغيل وإلا ألغى ترخيص إنشاء تلك الكلية.

ونص أيضا على أنه لا يجوز للجامعة البدء فى ممارسة نشاطها فى الكليات قبل استكمال مقوماتها البشرية والمادية وثبوت صلاحيتها لحسن أداء العملية التعليمية والبحث العلميّ، وإبرام اتفاقيات تعاون مع جامعات دولية ذات سمعة متميزة.

ونص مشروع القانون كذلك على أن يشكل مجلس أمناء للجامعة من بين المؤسسين وغيرهم، على أن يشارك فى عضويته رئيس الجامعة، ونخبة من كبار العلماء والأساتذة المتخصصين وذوى الخبرة والشخصيات العامة.