«مطاحن الخمس نجوم» تعتزم رفع صادراتها إلى 50% من الإنتاج

تستهدف التوسع بشمال وشرق إفريقيا

«مطاحن الخمس نجوم» تعتزم رفع صادراتها إلى 50% من الإنتاج
أسماء السيد

أسماء السيد

6:39 ص, الأحد, 8 نوفمبر 20

قال عبدالبديع طاهر، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب بشركة «مطاحن الخمس نجوم»، إن الشركة تعتزم رفع صادراتها خلال الفترة القليلة المتبقية من العام الحالى، لتصل %50 من إجمالى الإنتاج.

ولفت إلى أن النسبة المتبقية -التى تُمثل %50 أيضًا- ستُخصص للسوق المحلية، مضيفًا أن نسبة التصدير بالشركة حاليًا تُمثل %15 فقط من إجمالى الإنتاج.

وأشار عبد البديع فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إلى أن الشركة توجد خارجيًا بالعديد من الأسواق الأفريقية، فيما تسعى حاليًا لزيادة وجودها بشمال وشرق القارة.

وأضاف أن الشركة بدأت مفاوضات متقدمة لتصدير شحنات لدول المغرب وتونس وإريتريا.

ولفت إلى أن مساعى الشركة لزيادة الحصة التصديرية تأتى عقب صعوبة الأوضاع على الصعيد المحلى، فى ظل تأثيرات جائحة كورونا.

وأشار عبد البديع طاهر، إلى أن الشركة لا تزال تعانى ضغوط موجة الفيروس الأولى، خاصة أن المبيعات تعتمد بشكل كبير على المنشآت السياحية والمطاعم والفنادق التى لا تزال متأثرة حتى الفترة الحالية، وعلى الرغم من ذلك، فإن الشركة تستحوذ على حصة سوقية جيدة على الصعيد المحلى.

وأوضح أن الشركة تعانى حاليا ارتفاعًا فى أسعار القمح التى صعدت خلال الشهرين الماضيين بنحو %25 لافتًا إلى أن ذلك رفع التكلفة التى تتحملها الشركة بنسبة مماثلة.

وتابع أن الشركة اضطرت بناءً على ذلك لرفع أسعار مبيعاتها بنسبة %8 لمحاولة تعويض جزء من زيادة التكلفة.

وفيما يتعلق بتأثيرات الموجة الثانية المُنتظرة، توقع العضو المنتدب بـشركة «مطاحن الخمس نجوم» أن تأتى أخف من نظيرتها السابقة، خاصة إن لم تضطر الحكومة المصرية لفرض إجراءات احترازية مماثلة.

تجدر الإشارة إلى أن «مطاحن الخمس نجوم» تأسست عام 1995، ولديها مصنع بمنطقة عتاقة فى السويس، وتعمل فى مجال تخزين الحبوب الغذائية والطحن، وتملك شركة تابعة بمسمى الخمس نجوم للأعلاف الحيوانية، وتتركز أبرز منتجات الشركة فى دقيق مخابز الخمس نجوم والدقيق الشامى، والكنجارو، والسيمولينا، كما أنها تحتل صدارة الحصص السوقية فى الدقيق الفاخر.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين جرين كورب الأسترالية، التى تملك %10 من رأسمال مطاحن الخمس نجوم، و%15 لمستثمرين سعوديين و%20 لمصريين، والباقى لمؤسسات من سلطنة عمان.