محافظ الإسكندرية يستعين بالقوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية لتصريف مياه الأمطار (فيديو)

سيول من الأمطار الغزيرة المتواصلة، وصلت منسوبها إلى ٣٠ سنتيمترا، أغرقت الطرق الرئيسية والطرق الجانبية بالكامل

محافظ الإسكندرية يستعين بالقوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية لتصريف مياه الأمطار (فيديو)
مها يونس

مها يونس

5:21 ص, السبت, 7 نوفمبر 20

 
لا تزال تشهد الإسكندرية حتى الساعات الأولى من فجر اليوم السبت موجة رعدية وبرق، وسيولا من الأمطار الغزيرة المتواصلة، وصل منسوبها إلى ٣٠ سنتيمترا، أغرقت الطرق الرئيسية والطرق الجانبية بالكامل، ولا تزال الأمطار مستمرة بغزارة حتى الرابعة فجراً.

محافظ الإسكندرية يتابع تصريف مياه الأمطار فجراً

وفي غضون ذلك يتواجد الآن محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف بطريق الكورنيش لمتابعة تصريف المياه مع الجهات التنفيذية التابعة لشركة الصرف الصحي، للتخلص من تراكمات المياه التي أغرقت طريق الكورنيش بالكامل، مؤكدا على استعانته بالقوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية لإمداده بسيارات وبدالات لشفط مياه الأمطار الغزيرة وتصريفها داخل البحر.

في حين أكد مسئولو الصرف الصحي أنه في خلال ساعتين سيتم التخلص من كمية الأمطار التي أعاقت الطرق الرئيسة، وذلك لتحقيق السيولة المرورية قبيل بدء ساعات العمل الرسمية لدى مواطني الثغر.

وكان محافظ الإسكندرية قد رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى في جميع الأجهزة التنفيذية علي مستوي الأحياء، للتعامل مع حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد، وذلك وفقا للبيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية وبناء على خرائط الطقس الواردة من وزارة الموارد المائية والرى، وتحذير شركة الصرف الصحى بالمحافظة بتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية. 

 وشدد المحافظ على جميع المسئولين التنفيذيين وشركة الصرف الصحي بالمتابعة المستمرة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أي حالات طارئة تجنبا لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بجميع شوارع الإسكندرية، منوها أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة في انعقادها بشكل دائم ومستمر لاستقبال شكاوي المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار. 

وطلب محافظ الإسكندرية اتباع عدة تعليمات للحفاظ على سلامة المواطنين، أبرزها تقليل التحرك بالسيارات اعتبارا من عصر الجمعة وحتي الإثنين القادم، للسماح لسيارت رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر، تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى ٦٠ كم ، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد.

كما طلب عدم ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة، عدم ‏البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق، عدم ‏الإقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق، عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار.

وعلى صعيد متصل كان محافظ الإسكندرية قد أعلن تعطيل الدراسة اليوم السبت الموافق7 نوفمبر ٢٠٢٠، وذلك وفقًا للتقرير الوارد من الهيئة العامة للأرصاد الجوية وخرائط الطقس من وزارة الموارد المائية والرى، عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد، مشيراً إلى أنه من المنتظر تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية. 

وأضاف قائلاً : “ويستثنى من ذلك القيادات ، وأطقم العمل والنوبتجيات ، وفق الاحتياجات التى يحددها مديروا الإدارات التعليمية.

ويأتي ذلك فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاطا علي سلامة المواطنين.