الحكومة توضح حقيقة زيادة رسوم الكتب الدراسية بالمدارس الخاصة وتطبيقات المحمول للثانوية العامة

وشددت الوزارة أيضا على اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة حيال المدارس المخالفة، وناشدت أولياء الأمور التقدم بشكاوى في حالة عدم التزام المدرسة بالرسوم المقررة.

الحكومة توضح حقيقة زيادة رسوم الكتب الدراسية بالمدارس الخاصة وتطبيقات المحمول للثانوية العامة
صفية حمدي

صفية حمدي

2:37 م, الجمعة, 6 نوفمبر 20

رصدت الحكومة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن زيادة رسوم الكتب الدراسية في المدارس الخاصة خلال العام الدراسي الحالي.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في تقريره لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، أنه بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ونفت تلك الأنباء.

وزارة التربية والتعليم: لا صحة لزيادة رسوم الكتب في المدارس الخاصة

وشددت وزارة التربية والتعليم أنه لا صحة لزيادة رسوم الكتب الدراسية في المدارس الخاصة خلال العام الدراسي الحالي، مؤكدة التزام المدارس، سواء الخاصة أو التجريبية برسوم الكتب الدراسية المقررة من قبل الوزارة.

وشددت الوزارة أيضًا على اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة حيال المدارس المخالفة، وناشدت أولياء الأمور التقدم بشكاوى في حال عدم التزام المدرسة بالرسوم المقررة.

وذكرت، في إطار الخطة الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، أنه تم تخفيف عدد أيام الحضور في المدارس لمختلف الفرق الدراسية، حسب الكثافة العددية لكل مدرسة.

كما تمت إتاحة منصات تعلم إلكترونية مجانية للطلاب لشرح المناهج أيام الحضور من المنازل، ومنها إطلاق القنوات التعليمية والمنصات والفيديوهات التعليمية، وكذلك المكتبة الرقمية والكتب التفاعلية، ومنصة “إدمودو” و”اسأل المعلم”، إضافة إلى المجموعات الخاصة بالتقوية داخل المدارس والبث المباشر من وزارة التربية والتعليم.

ورصدت الحكومة أيضًا ما انتشر من أنباء بشأن إطلاق تطبيقات على الهاتف المحمول إلى طلاب المرحلة الثانوية تتضمن نماذج امتحانات المواد الدراسية.

وزارة التربية والتعليم : لا صحة لإطلاق أي تطبيقات على الهاتف المحمول لطلاب الثانوية العامة

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وأكدت أنه لا صحة لإطلاق أي تطبيقات على الهاتف المحمول لطلاب المرحلة الثانوية العامة .

وأوضحت أن نماذج امتحانات المواد الدراسية يتم إتاحتها عبر جهاز التابلت الخاص بالطلاب من خلال المنصات الإلكترونية المعلن عنها مسبقاً من الوزارة وليس من ضمنها تطبيقات الهاتف المحمول، وحذرت الطلاب من تلك التطبيقات المزيفة التي تستهدف الإضرار بالعملية التعليمية.

ومن خلال تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات، ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وسائل الإعلام المختلفة وأولياء الأمور لتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار.

وناشدوهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة وبلبلة الرأي العام وتؤثر سلبًا على ‏أوضاع المنظومة التعليمية.

وطلبت وزارة التربية والتعليم في حال الرغبة للتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن الاتصال على رقم الوزارة (0227963273).