الحريري يطلب نقل متضرري العقار المائل في الإسكندرية إلى سكن بديل بسبب النوة الحالية

العقار المائل يقيم به 6 أسر، بواقع 19 فردا،

الحريري يطلب نقل متضرري العقار المائل في الإسكندرية إلى سكن بديل بسبب النوة الحالية
مها يونس

مها يونس

12:19 ص, الخميس, 5 نوفمبر 20

طلب البرلماني السكندري هيثم الحريري من نائب محافظ الإسكندرية أحمد جمال، بضرورة توفير سكن بديل لمُتضرري العقار المائل بمنطقة نادي الصيد، ليكن مؤقتاً عن السكن البديل القاطنين به حالياً.

وأوضح أنه تم نقل المُتضريين منذ أيام لمعسكر إيواء بديل داخل “خيام” بمركز شباب النصر بمنطقة إمبروزو بمحرم بك، بما لا يتناسب مع ظروف الشتاء، في حين أن المياه  تسربت داخل الخيام المتواجد بها الأسر،  فضلاً عن البرد القارس الذين يتعرضون له جراء النوة الحالية التي تضرب الإسكندرية.

وكانت غرفة عمليات محافظة الاسكندرية تلقت بلاغاً يفيد حدوث ميل مفاجئ بالعقار رقم 24 شارع نادي الصيد بمنطقة محرم بك، وانتقل مسئولي الحي وفريق الإغاثة بمديرية التضامن إلى موقع العقار.

وعلى إثر ذلك خصصت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الإسكندرية، بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر المصري، معسكر مؤقت بمركز شباب النصر بمنطقة إمبروزو، وذلك لإيواء الأسر المتضررة من ميل عقار بمنطقة “نادي الصيد”.

العقار المائل يقطن به 6 أسر بواقع 19 فرداً

ووفقا لبيان صادر عن مديرية التضامن، تبين من الفحص أن العقار المائل يقيم به 6 أسر، بواقع 19 فردا، وجرى توزيع مساعدات مالية لهم من مؤسسة التكافل الاجتماعي، ومن ثم جرى توزيع وجبات غذائية وبطانية لكل فرد من المتضررين، وجاري استكمال المستندات لصرف مساعدة الإعاشة من بند الإغاثة بالمديرية.

تطوير منطقة نادي الصيد بتكلفة 115 مليون جنيه

يُشار إلى أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة  كانت بدأت أعمال مشروع تطوير منطقة نادي الصيد التابعة لحي وسط، بتكلفة تقدر بـ ١١٥ مليون جنية ومدة تنفيذ ١٢ شهر، حيث يقطن بالمنطقة حوالي ١٦ ألف نسمة، وتقع على مساحة ٥١ فدان.

تجدر الإشارة إلى أن أعمال التطوير تشمل تطوير شبكة المياه بالكامل بتكلفة ٤١.٨ مليون جنيه، ثم تطوير شبكة الكهرباء بتكلفة ٢.٧ مليون جنيه من خلال تركيب ٢٠٠ ذراع و ١١٠ عامود إنارة، ثم تطوير شبكة الصرف الصحي بتكلفة ١٨ مليون جنية ويشمل تركيب ٢٠٠ شنيشة أمطار جديدة بالإضافة إلى ٢٣٤ شنيشة القديمة، ثم تطوير الطرق بتكلفة ٢٧.٣ مليون جنيه من خلال رفع كفاءة ورصف ٥٠ شارع بالمنطقة، بالإضافة إلى إدخال مشروع الغاز الطبيعي للمنطقة.

وكان اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية وقه اتفاقية تعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية التابع لرئاسة مجلس الوزراء، في ديسمبر 2019، وذلك للبدء في تطوير ٧ مناطق عشوائية بـتكلفة ٨١١ مليون، ومدة تنفيذ ١٢ شهرا، وذلك استكمالا لخطة الدولة في تطوير والإرتقاء بالمناطق العشوائية غير المخططة بصورة متكاملة.

وأكد محافظ الإسكندرية أن الهدف من توقيع تلك الإتفاقيات هو رفع المعاناة عن أهالى الإسكندرية فى المناطق العشوائية  والتى تأتى فى ضوء تنفيذ تعليمات  السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بضرورة العمل الفورى و الإسراع بتوفير حياة كريمة للمواطنين.

وقال محافظ الإسكندرية إن اتفاقية التعاون شملت تطوير 7 مناطق عشوائية غير مخططة بأحياء المنتزه أول والمنتزه ثان وشرق ووسط والعجمي، مشيرا إلى أن تلك المناطق هي؛ عزبة محسن وسيدي بشر قبلي بالمنتزة أول، والعصافرة قبلي بالمنتزة ثان، ومنطقة دنا والمحروسة بشرق، ومنطقة الحضرة الجديدة ومنطقة نادي الصيد بوسط، ومنطقة الدخيلة بالعجمي.

وأوضح الشريف أن تلك الاتفاقية تضم تطوير شامل لتلك المناطق من تحسين الحالة العمرانية ورفع كفاءة شبكات البنية التحتية بها وتنفيذ محطات وشبكات لمياه الشرب والصرف الصحي وأعمال رصف الطرق وأعمال إنارة الشوارع.

وأكد أن تلك الأعمال تأتي بما يتماشى مع الاشتراطات التخطيطية والمخطط الاستراتيجي لمحافظة الإسكندرية.