868 مليون جنيه التزامات متداولة مستحقة على «أسكوم»

نتيجة الخسائر والالتزامات المتداولة على جلاسروك التابعة

868 مليون جنيه التزامات متداولة مستحقة على «أسكوم»
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:06 م, الأثنين, 30 سبتمبر 19

تعاني شركة أسيك للتعدين “أسكوم” من التزامات ضخمة تقع على كاهلها، فضلًا عن خسائر متراكمة، نتجت بشكل أساسي عن الالتزامات المتداولة، وخسائر تابعتها جلاسروك للعزل.

نتيجة الخسائر والالتزامات المتداولة على جلاسروك التابعة

وتبلغ الالتزامات المتداولة المستحقة على “أسكوم” وشركاتها التابعة 868 مليون جنيه، بجانب خسائر متراكمة سجلت حتى نهاية يونيو 2019 ما قيمته 603 ملايين جنيه، وفقًا للقوائم المالية المُجمعة للشركة في هذا التاريخ.

وأرجعت “أسكوم” هذه الالتزامات والخسائر بشكل أساسي إلى الالتزامات المتداولة المستحقة على جلاسروك التابعة بقيمة 740 مليون جنيه، وخسائرها المتراكمة بقيمة 526 مليون جنيه.

وسجلت خسائر جلاسروك خلال النصف الأول من العام الحالي 35 مليون جنيه، في الوقت الذي لم تلتزم فيه هذه الشركة التابعة بالوفاء بتعهداتها المالية التي تُمثل جزءا كبيرا من الالتزامات المالية المُتداولة المُستحقة على أسكوم.

والالتزامات المتداولة هي تلك الالتزامات التي يستوجب سدادها خلال سنة واحدة أو أقل، ويتطلب الوفاء بها استخدام الأصول المتداولة أو اللجوء إلى خصوم متداولة جديدة.

يشار إلى أن أسكوم تحولت للربحية خلال النصف الأول من العام الحالي ليسجل صافي أرباحها 2 مليون جنيه، مقارنة بـ 9.3 مليون جنيه الفترة المقارنة العام الماضي.

 ويبلغ رأس مال أسيك للتعدين 470 مليون جنيه، بقيمة 47 جنيها للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بنسبة 54.74% للقلعة القابضة، و16.85% لفاينانشيال هولدنجز المحدودة، و28.41% لآحرون، وفقا للقوائم المالية المُجمعة في يونيو 2019.