الحكومة : خطة لتطوير المدن القائمة و400 مليون شهريا لصندوق المناطق العشوائية

قال مدبولي إن الدولة مثلما أنجزت بملف تطوير العشوائيات غير الآمنة سوف تبذل جهدا كبيرا في تطوير العمران القائم

الحكومة : خطة لتطوير المدن القائمة و400 مليون شهريا لصندوق المناطق العشوائية
صفية حمدي

صفية حمدي

5:11 م, الأربعاء, 23 سبتمبر 20

عقد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء اليوم الأربعاء، اجتماعا لمناقشة خطة الحكومة لتطوير المدن القائمة في المحافظات بحضور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحمد معيط وزير المالية، وعاصم الجزار، وزير الإسكان، ومسئولي الوزارات المعنية.

وفي بداية الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أن الفترة المقبلة سوف تشهد البدء في خطة تتبناها الحكومة لتطوير المدن القائمة، وقال إنهم يدركون أن عملية تطوير العمران القائم تواجه تحديات كبيرة، وخاصة أن هذه المشكلات متراكمة منذ سنوات عديدة.

ونوه مدبولي إلى أن خطة الدولة لتطوير المدن القائمة بالمحافظات تتضمن العمل على إزالة تلك التحديات، وأنه مثلما أنجزت الدولة بملف تطوير العشوائيات غير الآمنة، سوف تبذل جهدا كبيرا في تطوير العمران القائم.

وكلّف رئيس الوزراء بتخصيص مبلغ 400 مليون جنيه شهريا لصالح صندوق تطوير المناطق العشوائية لدفع العمل بالمشروعات المختلفة.

واستعرض خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية، دراسة لتصنيف العمران في المدن القائمة، تشمل سياسات وآليات التعامل مع التحديات الموجودة بتلك المدن.

وقال إن الدراسة تأتي في إطار التوجه لإعداد مخططات التنمية العمرانية التي سيكون أحد مخرجاتها مناطق التطوير العمراني للمدن القائمة ليتم التعامل مع تلك المناطق بما تتضمنه من فرص ومخاطر عمرانية واجتماعية واقتصادية، في إطار تطوير تلك المدن بصورة متكاملة مع الأخذ في الاعتبار السياسات الحضرية للدولة.

وأضاف أن الفكرة الرئيسية للدراسة تعتمد على الربط بين مناطق التحديات والمشكلات وبين مناطق الفرص والمقومات بما يسمح بتحقيق دمج تلك المناطق في النسيج العمراني والبيئة الاجتماعية والاقتصادية للمدينة.

ولفت إلى أن ذلك يعمل على توسيع قاعدة مجالات العمل لجهات الدولة المختلفة ، وإعطاء فرصة لدخول القطاع الخاص لضخ الاستثمار والشراكة مع الحكومة، ويساهم في رسم صورة جديدة متكاملة لعمران المدن المصرية.