ارتفاع سعر الذهب عالميا مع تحول المستثمرين إلى أصول الملاذ الآمن

وصعد سعر الذهب بالنسبة للعقود الآجلة بنسبة 0.10%

ارتفاع سعر الذهب عالميا مع تحول المستثمرين إلى أصول الملاذ الآمن
أحمد فراج

أحمد فراج

12:17 م, الأثنين, 7 سبتمبر 20

ارتفع سعر الذهب في أول جلسات التداول لهذا الأسبوع في آسيا، مع تحول المستثمرين إلى أصول الملاذ الآمن بعد أن أثارت البيانات الاقتصادية الضعيفة التي صدرت في الولايات المتحدة يوم الجمعة، وبيانات التجارة الدولية الصينية المخاوف بشأن التعافي الاقتصادي العالمي من وباء كورونا، بحسب وكالة رويترز.

وصعد سعر الذهب بالنسبة للعقود الآجلة بنسبة 0.10% لتتداول عند 1,936.30 دولار للأونصة، بينما تقدم مؤشر الدولار بشكل طفيف وبنسبة 0.03% ليشير إلى 92.365.

وفي مستهل الجلسة الأوروبية عاود سعر الذهب الانخفاض، لتسجل أسعار الذهب في المعاملات الفورية 1,932 دولار للأوقية، بخسارة نسبتها 0.10%.

تشير التوقعات إلى استمرار قوة الدولار الأمريكي وهو العدو الأكبر لصعود سعر الذهب

فيما تشير التوقعات إلى استمرار قوة الدولار الأمريكي، وهو العدو الأكبر لصعود سعر الذهب في الوقت الحالي.

ويسجل مؤشر الدولار الآن تقدمًا بنسبة 0.13% لـ 92.838، وهو ما ينعكس على سعر الذهب عالميا.

وكانت البيانات الأمريكية التي صدرت يوم الجمعة قد أظهرت تباطؤاً في نمو الوظائف، وارتفاعا في خسائر الوظائف الدائمة في أغسطس، مما أثار المخاوف بشأن الانتعاش الاقتصادي في البلاد.

وبحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز، هنالك ما يقرب من 27 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا في العالم حتى اللحظة.

وفي وقت سابق اليوم، أصدرت الصين البيانات الجمركية للميزان التجاري لشهر أغسطس، والتي أظهرت أن الصادرات ارتفعت بنسبة 9.5% على أساس سنوي، لتتجاوز ارتفاع يوليو البالغ 7.2%، إلا أن الواردات انخفضت بنسبة 2.1% على أساس سنوي، وهو انخفاض أكبر مما شهده شهر يوليو عندما تراجعت الواردات بنسبة 1.4%.

وسجل الميزان التجاري فائضاً قدره 58.93 بليون دولار، وهو ما جاء أعلى وبشكل ملحوظ من التوقعات التي كانت تترقب 50.50 بليون دولار، وأقل من رقم يوليو البالغ 62.33 مليار دولار أمريكي.

وعلى صعيد آخر، قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين يوم الأحد إنه سيتم الانتهاء من التفاصيل الخاصة بمشروع قانون الإنفاق بحلول نهاية الأسبوع، والذي من المقرر أن يوفر التمويل للحكومة الفيدرالية حتى بداية ديسمبر.

وجاء هذا الإعلان بعد أن توصل البيت الأبيض والكونغرس إلى اتفاق بهذا الشأن، حيث أتفق منوشين ورئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي على تمديد التمويل.

وتهدف هذه الإجراءات إلى تجنب إغلاق الحكومة الفيدرالية، عندما ينتهي قانون التمويل الحالي في نهاية سبتمبر.

وقال منوشين: “سنمضي قدما في حل نظيف ودائم، ونأمل أن يكون ذلك خلال بداية ديسمبر. آمل أن يكون لدنيا شيء مؤكد بحلول نهاية الأسبوع.”