830 مليون جنيه إجمالى تكلفة وحدة الأسفلت بشركة السويس للبترول

معدل العائد الداخلى على الاستثمار بالمشروع الجديد يبلغ نحو %25

830 مليون جنيه إجمالى تكلفة وحدة الأسفلت بشركة السويس للبترول
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:06 ص, الثلاثاء, 9 نوفمبر 21

قاربت شركة السويس لتصنيع البترول على الانتهاء من تنفيذ مشروع وحدة إنتاج الأسفلت، ليتم افتتاحه خلال أيام، وفقا لتصريحات مسئول حكومى رفيع لـ «المال».

وكشف المسئول عن أن إجمالى الاستثمارات التى أنفقت على تنفيذ المشروع حتى الآن بلغ 830 مليون جنيه.
ويستهدف إنتاج الأسفلت بطاقة 1200 طن يوميا.

وتُعد شركة السويس للبترول إحدى شركات قطاع البترول المصرى التى تأسست عام 1921، وتعمل فى تكرير البترول، و تلبى احتياجات السوق المحلية من المُنتجات النفطية، وتصدر الفائض للخارج.

وشدد المسئول على أن شركات المقاولات المنفذة للمشروع بذلت مجهودات مكثفة لإنهاء تنفيذه طبقا للخطة المستهدفة.

وتولت شركة إنبى أعمال التصميمات الهندسية والتوريدات والإشراف على التنفيذ والمتابعة فى التشغيل، و«بتروجت» أعمال التنفيذ بالموقع وأعمال التصنيع من خلال أوامر توريد صادرة من الأولى، بينما تولت شركة «إيبروم» أعمال تجارب بدء التشغيل.

وقال المسئول إن معدل العائد الداخلى على الاستثمار بالمشروع الجديد يبلغ نحو %25 بينما تبلغ فترة استرداد رأس المال حوالى 3.9 سنة.

ولفت إلى أن مشروع وحدة الأسفلت الجديد سيساهم بشكل كبير فى توفير احتياجات السوق المحلية من الأسفلت، ويدعم تنفيذ مشروعات البنية التحتية.

جدير بالذكر أن وزير البترول المهندس طارق الملا أكد – فى تصريحات خلال أكتوبر الماضى – أن برنامج تطوير مصافى التكرير لتحقيق الاكتفاء الذاتى من البنزين والسولار فى عام 2023 تضمن 7 مشروعات باستثمارات حوالى 86 مليار جنيه تنتج 6.2 مليون طن سنويا.

يشار إلى أن الكيميائى هشام فتحى، رئيس شركة السويس لتصنيع البترول، استعرض نتائج أعمال الشركة للعام المالى المنتهى خلال سبتمبر الماضى، مؤكدا أن كميات الخام التى تم تكريرها بلغت حوالى 2.2 مليون طن إذ ساهم إنتاجه من البوتاجاز والبنزين 80 و 92 والسولار والمازوت فى توفير جانب من احتياجات السوق المحلية .
وتعكف شركة السويس لتصنيع البترول حاليا على تنفيذ عدد من المشروعات لرفع كفاءة التشغيل وتطوير الأداء وتنفيذ برامج الإحلال والتجديد والأمن والسلامة للحفاظ على الطاقات الإنتاجية وتحسين اقتصاديات التشغيل وتطبيق أحدث معايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.