حالة الطقس اليوم الإثنين 24-8-2020 فى مصر: حار وتحذيرات من الشبورة المائية

القاهرة تسجل 36 درجة عظمى

حالة الطقس اليوم الإثنين 24-8-2020 فى مصر: حار وتحذيرات من الشبورة المائية
دعاء محمود

دعاء محمود

1:45 ص, الأثنين, 24 أغسطس 20

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن تكون حالة الطقس اليوم الإثنين، حارة رطبة نهارًا، مع شبورة مائية صباحًا، لطيفة ليلًا، والرياح معتدلة وذلك على القاهرة الكبري والوجه البحري.

حالة الطقس على السواحل وسيناء

وأضافت الهيئة أن حالة الطقس علي السواحل الشمالية الغربية معتدلة نهارًا، بينما تكون مائلة للحرارة على السواحل الشمالية الشرقية، مع شبورة مائية صباحًا، لطيفة ليلًا، والرياح معتدلة، أما طقس جنوب سيناء فحار نهارًا، معتدل ليلًا، والرياح معتدلة.

حار فى الشمال شديد الحرارة على جنوب البلاد

أما حالة الطقس علي شمال الصعيد فحارة نهارًا، لطيفة ليلًا، والرياح معتدلة، وعلي جنوب الصعيد فالطقس شديد الحرارة نهارًا، معتدل ليلًا والرياح معتدلة.

وحذرت الهيئة من الشبورة المائية صباحًا علي السواحل والقاهرة والوجه البحري، مشيرة إلى أنه لا تزال البلاد تحت تأثير إمتداد منخفض الهند الموسمي.

حالة البحرين الأحمر والمتوسط

وأفادت الهيئة بأن حالة البحرين المتوسط والأحمر خفيف إلي معتدل وارتفاع الموج يتراوح من متر إلي 1.5 متر والرياح السطحية شمالية غربية.

درجات الحرارة

وعن المتوقعة الإثنين، فى القاهرة تبلغ الدرجة العظمى 36 والصغرى 24، أما الإسكندرية فالعظمى 30 والصغرى 25 .

وفى شرم الشيخ العظمى 38 والصغرى 29، بينما الغردقة درجة الحرارة العظمى 37 والصغرى 27، ودمنهور العظمى 33 والصغرى 24، وتسجل مدينة سيوة درجة حرارة للعظمى تصل إلى 37 والصغرى 22.

درجات الحرارة فى الصعيد

كما تسجل درجة الحرارة اليوم الإثنين، في محافظة أسوان 40 درجة للعظمى و26 للصغرى، أما محافظة قنا فتسجل 39 درجة للعظمى و24 للصغرى، بينما تسجل الأقصر 40 للعظمى و 24 للصغرى.

الرطوبة النسبية على أنحاء الجمهورية

وأشارت الهيئة إلي أن نسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري 75 للعظمى و 26 للصغرى، أما السواحل الشمالية فتصل نسبة الرطوبة إلى 88 للعظمى، و45 للصغرى، وعلى شمال الصعيد 45 للعظمى و 20 للصغرى، بينما نسبة الرطوبة على جنوب الصعيد 27 للعظمى و 12 للصغرى.

غبار الماس

وأوضح خبراء الأرصاد أن غبار الماس هو هطول يسقط من سماء صافية على شكل بلورات جليدية صغيرة جداً، وتكون صغيرة غالباً لدرجة أنها تبدو معلقة في الهواء.

ويمكن رصد غبار الماس في المناطق القطبية وجبال الألب والتجوفات القارية، خاصة فى الجو الصافي والهادئ والبارد.

ويتشكل هذا الغبار في درجات حرارة أقل عادة من -10 درجات مئوية في كتلة هوائية سريعة التبرد، ويتكون غبار الماس عادة من بلورات متطورة بأقطار معتادة تبلغ حوالي 100 ميكرومتر.

وتابع الخبراء أن هذه البلورات التي يمكن رؤيتها أساساً عندما تتألق في ضوء الشمس، يمكن أن تؤدي أيضاً إلى ظاهرة الهالة، وتختلف الرؤية في غبار الماس اختلافاً كبيراً، ويكون الحد الأدنى أكبر من كيلومتر واحد .

عرض نادر لظاهرة الهالة

وتوضح الصورة المرفقة، ظاهرة الهالة والتي تكونت من انعكاس وانكسار ضوء الشمس في الغبار الماسي على ارتفاع 1100 م في نيكليد، كلينوفيتش، جبال خام، بجمهورية التشيك.

ويتكون الغبار الماسي من بلورات ثلجية متناهية الصغر في الهواء تكون مرئية بشكل خاص عندما تتلألأ فى ضوء الشمس، والبقع التي تشبه التراب في هذه الصورة هي البلورات الثلجية للغبار الماسي التي تتلألأ في نور الشمس.

وعادة لا تُرصد عروض الهالة المركبة، مثل تلك الموجودة في هذه الصورة، إلا في المناطق القطبية؛ ومع ذلك قد تحدث في بعض الأحيان في الجبال عندما يكون هناك بلورات ثلجية في الهواء.