«إم أو تى» تخطط لطرح استراحة سكة حديد للاستثمار العقارى

بنظام حق الانتفاع

«إم أو تى» تخطط لطرح استراحة سكة حديد للاستثمار العقارى
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:32 ص, الأحد, 23 أغسطس 20

بدأت شركة MOT الذراع الاستثمارية لهيئة السكة الحديد فى تلقى عروض الشركات العقارية، لاستغلال استراحة القاطرات بمحافظة مطروح على مساحة تصل 725 متر مربع، بحسب مصدر فى الشركة.

أشار المصدر إلى أن الأراضى سيتم استغلالها بنظام حق الانتفاع بين الشركة والقطاع الخاص، لإنشاء مشروع «تجارى، إداري، سكني» يضم جراج، إلى جانب طابق أرضى تجارى، وأخر علوى إداري، فضلا عن 6 طوابق سكنية.

وذكر أن الشركة الفائزة ستتولى هدم المبنى القائم حاليًا، مع توفير شقة سكنية بديلة للعاملين فى الاستراحة لا تقل مساحتها عن 75 متر كاملة المرافق والخدمات الأساسية والتشطيب.

وتعد MOT للاستثمار إحدى الشركات التابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر.

وتتولى إدارة الأصول غير التشغيلية وخاصة العقارية، بالإضافة إلى إجراء الدراسات الخاصة بإقامة مشروعات جديدة، وتولت خلال الفترة الماضية الاستغلال الإعلانى لـ مرفق مترو الأنفاق.

وقامت الشركة فى أبريل الماضي، بطرح ورشة السكة الحديد فى أسوان لتحويلها إلى مشروعات استثمارية بنظام حق الانتفاع.

والهيئة تسعى فى الوقت الحالى لزيادة مواردها المالية من الأصول غير المستغلة، لتحقيق عوائد تساعد على سد العجز الذى تعانى منه، وتعويض ما لحق بها من أعباء نتيجة رفع أسعار المشتقات البترولية على مدار السنوات الماضية، فى ظل ثبات أسعار التذكرة.

وقدرت قيمة الأعباء الناتجة عن إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى تحملتها السكة الحديد بنحو 1.6 مليار جنيه سنويا منذ تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر 2016 حتى رفع أسعار المشتقات البترولية، إضافة إلى تراجع إيرادات الهيئة اليومية بنسبة %75 فى فترة حظر التحرك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتملك «» نحو 192 مليون متر مربع، منها 70 مليونا على شبكة الخطوط والمنشآت التابعة للهيئة.